365
الكافي ج13

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي رَجُلٍ تُوُفِّيَ ، وَتَرَكَ جَارِيَةً أَعْتَقَ ثُلُثَهَا ، فَتَزَوَّجَهَا ۱ الْوَصِيُّ قَبْلَ أَنْ يُقْسَمَ شَيْءٌ مِنَ الْمِيرَاثِ ، أَنَّهَا تُقَوَّمُ ۲ ، وَتُسْتَسْعى هِيَ وَزَوْجُهَا فِي بَقِيَّةِ ثَمَنِهَا بَعْدَ مَا تُقَوَّمُ ۳ ، فَمَا أَصَابَ الْمَرْأَةَ مِنْ عِتْقٍ أَوْ رِقٍّ ، فَهُوَ ۴ يَجْرِي ۵ عَلى وَلَدِهَا ۶ . ۷

14 ـ بَابُ أَنَّ ۸ مَنْ حَافَ فِي الْوَصِيَّةِ فَلِلْوَصِيِّ أَنْ يَرُدَّهَا إِلَى الْحَقِّ

۱۳۱۶۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ۹، عَنْ رِجَالِهِ ، قَالَ : قَالَ :إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ أَطْلَقَ لِلْمُوصى إِلَيْهِ أَنْ يُغَيِّرَ الْوَصِيَّةَ إِذَا لَمْ تَكُنْ ۱۰ بِالْمَعْرُوفِ

1.في «ن» : «فيزوّجها» .

2.في التهذيب ، ج ۹ : + «قيمة» .

3.هكذا في «ل ، م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والفقيه والتهذيب ، والاستبصار ، إلّا أن في التهذيب ، ج ۹ : + «قيمةً» . و في «ق ، ك» والمطبوع : «يقوّم» .

4.في «ل ، بن» وحاشية «جت» : - «فهو» .

5.في «ل ، بن» وحاشية «جت» والفقيه والتهذيب والاستبصار : «جرى» .

6.في المرآة : «لعلّه محمول على ما إذا لم يخلّف سوى الجارية ، فلذا لا يسري العتق فتستسعى في بقيّة ثمنها ، وتزوّج الوصيّ ، إمّا لشبهة الإباحة أو بإذن الورثة . وعلى التقديرين الولد حرّ ، ويلزمه على الأوّل قيمة الأمة والولد ، وإنّما لم يلزمه هاهنا لتعلّق الاستسعاء بها سابقا ، وبالجملة تطبيق الخبر على قواعد الأصحاب لا يخلو من إشكال» .

7.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۲۳ ، ح ۸۷۳ ، معلّقا عن محمّد بن يحيى ... عن النضر بن شعيب ، عن الحارثي ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . التهذيب ، ج ۸ ، ص ۲۲۹ ، ح ۸۲۷ ، بسنده عن محمّد بن الحسين ، عن النضر بن شعيب ، عن الجازي ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ؛ الاستبصار ، ج ۴ ، ص ۷ ، ح ۲۱ ، بسنده عن محمّد بن الحسين ، عن النضر بن شعيب ، عن الحارثي ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۲۱۳ ، ح ۵۴۹۶ ، معلّقا عن النضر بن شعيب ، عن خالد بن ماد ، عن الجازي ، عن أبي عبداللّه عليه السلام الوافي ، ج ۱۰ ، ص ۶۰ ، ح ۱۰۱۸۵ ؛ الوسائل ، ج ۲۳ ، ص ۱۰۱ ، ذيل ح ۲۹۱۹۵ .

8.في «ل» : - «أنّ» .

9.هكذا في «ق ، ك ، ل ، م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوسائل . وفي المطبوع و الوافي : + «عن أبيه» .

10.هكذا في «ل ، بن» والوسائل . وفي سائر النسخ والمطبوع والوافي: «لم يكن» .


الكافي ج13
364

۱۳۱۶۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى۱، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ زِيَادٍ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ ۲ تَحْضُرُهُ الْوَفَاةُ وَلَهُ مَمَالِيكُ ۳ لِخَاصَّةِ نَفْسِهِ ، وَلَهُ مَمَالِيكُ فِي شِرْكَةِ ۴ رَجُلٍ آخَرَ ، فَيُوصِي فِي وَصِيَّتِهِ : مَمَالِيكِي أَحْرَارٌ ، مَا حَالُ مَمَالِيكِهِ ۵ الَّذِينَ فِي الشِّرْكَةِ ؟
فَقَالَ ۶ : «يُقَوَّمُونَ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مَالُهُ يَحْتَمِلُ ، ثُمَّ هُمْ ۷ أَحْرَارٌ ۸ » . ۹

۱۳۱۶۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنِ الْجَازِيِّ۱۰:

1.في «ق ، بف» : - «بن عيسى» .

2.هكذا في «ق ، ك ، ل ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت» والفقيه والتهذيب . وفي «م ، جد» والمطبوع : «عن رجل» .

3.في «ق ، بف» : «المماليك» .

4.في الفقيه : + «مع» .

5.في الفقيه : «ما خلا مماليكي» بدل «ما حال مماليكه» .

6.في الفقيه والتهذيب : «فكتب عليه السلام » .

7.في «ل» : «وهم» .

8.في المرآة : «يدلّ على أنّه إذا أوصى يعتق مماليكه يدخل فيها المختصّة والمشتركة ، ويعتق نصيبه منها . وأمّا تقويم حصّة الشركاء عليه فقد قال الشيخ في النهاية وتبعه بعض المتأخّرين ونصره في المختلف ، وذهب أكثر المتأخّرين إلى أنّه لا يعتق منها إلاّ حصّة منها ؛ لضعف الرواية» .

9.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۲۲ ، ح ۸۷۲ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد ، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۲۱۳ ، ح ۵۴۹۷ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر البزنطي الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۱۱۹ ، ح ۲۳۷۵۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۹ ، ص ۴۰۷ ، ح ۲۴۸۵۴ .

10.هكذا في جامع الرواة ، ج ۲ ، ص ۴۴۰ ، نقلاً من بعض نسخ الكافي . وفي «ق ، جت» : «النضر بن شعيب عن الحارثي» . وفي «بف» : «النضر بن شعيب عن الحاربي» . وفي «ك ، ل ، م ، ن ، بح ، بن ، جد» والمطبوع والوسائل : «النضر بن شعيب المحاربي» . هذا ، والخبر رواه الشيخ الطوسي في التهذيب ، ج ۸ ، ص ۲۲۹ ، ح ۸۲۷ بسند آخر عن محمّد بن الحسين ، عن النضر بن شعيب ، عن الجازي . والجازي هو عبد الغفّار بن حبيب الجازي ، روى محمّد بن الحسين عن النضر بن شعيب كتابه ، كما في رجال النجاشي ، ص ۲۴۷ ، الرقم ۶۵۰ . وما ورد في الفقيه ، ج ۴ ، ص ۲۱۳ ، ح ۵۴۹۶ ، من نقل الخبر عن النضر بن شعيب عن خالد بن ماد عن الجازي ، الظاهر زيادة «عن خالد بن ماد» في ذاك السند ؛ فإنّ خالد بن ماد أيضا روى النضر بن شعيب كتابه ، ولم يتوسّط هو في موضع بين النضر و بين شيخه الآخر عبد الغفّار بن حبيب الجازي . راجع : رجال النجاشي ، ص ۱۴۹ ، الرقم ۳۸۸ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۱۷۳ ، الرقم ۲۶۶ .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184307
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي