۱ وَكَانَ فِيهَا حَيْفٌ ۲ ، وَيَرُدَّهَا إِلَى الْمَعْرُوفِ ؛ لِقَوْلِهِ ۳ عَزَّ وَجَلَّ : «فَمَنْ خافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ»۴ . ۵
۱۳۱۶۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى : «فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ ما سَمِعَهُ فَإِنَّما إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ»۶
قَالَ ۷ : «نَسَخَتْهَا ۸ الْايَةُ ۹ الَّتِي بَعْدَهَا قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ : «فَمَنْ خافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ۱۰» قَالَ : يَعْنِي : الْمُوصى إِلَيْهِ إِنْ خَافَ جَنَفاً مِنَ الْمُوصِي ۱۱ فِيمَا أَوْصى بِهِ إِلَيْهِ مِمَّا ۱۲ لَا يَرْضَى اللّهُ بِهِ ۱۳ مِنْ خِلَافِ الْحَقِّ ، فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ، أَيْ ۱۴ عَلَى الْمُوصى
1.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۲۱
2.في «ك» : «جنن» .
3.في «بن» : «لقول اللّه » .
4.البقرة (۲) : ۱۸۲ . وفي مرآة العقول ، ج ۲۳ ، ص ۳۴ : «قوله تعالى : «فَمَنْ خَافَ» قيل : أي علم «مِن مُّوصٍ جَنَفًا» أي جورا وغير مشروع في الوصيّة خطأً «أَوْ إِثْمًا» يعني يفعل ذلك عمدا . «فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ» أي بين الموصى لهم من الوالدين والأقرباء في الوصيّة المذكورة ، ويحتمل أن يكون المراد من يتوقّع ويظنّ حين وصيّة الموصي أنّه يجور في الوصيّة فأصلح» .
5.تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۶۵ ، ضمن الحديث ، مرسلاً عن الصادق عليه السلام ، مع اختلاف يسير . راجع : علل الشرائع ، ص ۵۶۷ ، ح ۴ ؛ وتفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۷۸ ، ح ۱۷۳ الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۹۳ ، ح ۲۳۷۰۹ ؛ الوسائل ، ج ۱۹ ، ص ۳۵۲ ، ح ۲۴۷۴۷ .
6.البقرة (۲) : ۱۸۱ .
7.في «جد» والتهذيب : «فقال» .
8.في المرآة : «لعلّ المراد بالنسخ معناه اللغوي ، واُريد به التخصيص هنا» .
9.في «ق ، بح» والتهذيب وتفسير العيّاشي : - «الآية» .
10.في «ق ، بف» وحاشية «ن» : - «فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ» .
11.في «بح» : - «من الموصي» . وفي «بف» : + «في ولده جنفا» . وفي «ق» : + «إليه في ولده جنفا» . وفي التهذيب : + «إليه في ثلثه» . وفي تفسير العيّاشي : + «في ثلثه جميعا» .
12.في «ق ، بح» : «فيما» .
13.في «ك ، ل ، م ، بح ، بن ، جد» والوسائل : - «به» .
14.في «ق ، ن ، بف» والتهذيب وتفسير العيّاشي : - «عليه أي» .