سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ ۱ رَجُلٍ أَوْصى إِلى رَجُلٍ ، وَأَمَرَهُ أَنْ يُعْتِقَ عَنْهُ نَسَمَةً بِسِتِّمِائَةِ دِرْهَمٍ مِنْ ثُلُثِهِ ، فَانْطَلَقَ الْوَصِيُّ ، فَأَعْطَى ۲ السِّتَّمِائَةِ دِرْهَمٍ ۳ رَجُلًا يَحُجُّ بِهَا عَنْهُ ۴
قَالَ : فَقَالَ ۵ : «أَرى أَنْ يَغْرَمَ الْوَصِيُّ مِنْ مَالِهِ سِتَّمِائَةِ دِرْهَمٍ ، وَيَجْعَلَ السِّتَّمِائَةِ ۶ فِيمَا أَوْصى بِهِ ۷ الْمَيِّتُ مِنْ ۸ نَسَمَةٍ» . ۹
16 ـ بَابُ أَنَّ الْمُدَبَّرَ مِنَ الثُّلُثِ
۱۳۱۷۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ جَمِيلٍ ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام ، قَالَ : «الْمُدَبَّرُ مِنَ الثُّلُثِ» . ۱۰
13174.عَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ؛
1.في «بح» : «في» .
2.في «بف» : «وأعطى» .
3.في «ل ، بح» والفقيه : - «درهم» .
4.في التهذيب : «عن الميّت» .
5.في «م ، جد» : + «لي» .
6.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت . وفي «بن» والمطبوع : + «درهم» .
7.في «ق» : - «به» .
8.في «ق ، ك ، ل ، م ، ن ، جت ، جد» : «في» .
9.الفقيه ، ج ۴ ، ص ۲۰۷ ، ح ۵۴۸۱ ، معلّقا عن الحسن بن محبوب . التهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۲۶ ، ح ۸۸۷ ، بسنده عن الحسن بن محبوب ، عن أبي أيّوب ، عن محمّد بن مارد ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۹۷ ، ح ۲۳۷۱۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۹ ، ص ۳۴۸ ، ذيل ح ۲۴۷۴۱ .
10.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۲۵ ، ح ۸۸۵ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . الكافي ، كتاب العتق و التدبير والكتابة ، باب المدبّر ، ح ۱۱۱۷۲ ، بسنده عن زرارة ، مع اختلاف يسير و زيادة في آخره . الفقيه ، ج ۳ ، ص ۱۲۱ ، صدر ح ۳۴۶۱ ، بسند آخر . وفي الكافي ، كتاب العتق والتدبير والمكاتبة ، باب المدبّر ، ضمن ح ۱۱۱۷۶ ؛ والتهذيب ، ج ۸ ، ص ۲۵۹ ، ضمن ح ۹۴۲ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۰ ، ضمن ح ۱۰۲ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام . وفي الكافي ، كتاب الوصايا ، باب الرجل يوصي بوصيّة ثمّ يرجع عنها ، صدر ح ۱۳۱۳۶ ؛ والفقيه ، ج ۴ ، ص ۱۹۹ ، صدر ح ۵۴۵۹ ؛ والتهذيب ، ج ۹ ، ص ۱۹۰ ، صدر ح ۷۶۲ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه ، عن أميرالمؤمنين عليهماالسلام الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۷۵ ، ح ۲۳۶۷۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۹ ، ص ۳۰۸ ، ح ۲۴۶۶۶ .