383
الكافي ج13

أَبِيعَهُمْ ۱ ، وَأَدْفَعَ ۲ أَثْمَانَهُمْ إِلَى الْغُرَمَاءِ ؛ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَهُ أَنْ يُعْتِقَهُمْ عِنْدَ مَوْتِهِ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ يُحِيطُ بِهِمْ ، وَهذَا أَهْلُ الْحِجَازِ الْيَوْمَ يُعْتِقُ الرَّجُلُ عَبْدَهُ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ كَثِيرٌ ، فَلَا يُجِيزُونَ عِتْقَهُ إِذَا كَانَ عَلَيْهِ دَيْنٌ كَثِيرٌ ، فَرَفَعَ ابْنُ شُبْرُمَةَ يَدَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَ ۳ : سُبْحَانَ اللّهِ يَا ابْنَ أَبِي لَيْلى ، مَتى ۴ قُلْتَ بِهذَا الْقَوْلِ ؟ وَاللّهِ مَا قُلْتَهُ إِلَا طَلَبَ خِلَافِي .
فَقَالَ ۵ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «فَعَنْ ۶ رَأْيِ أَيِّهِمَا صَدَرَ ۷ ؟» .
قَالَ : قُلْتُ : بَلَغَنِي أَنَّهُ ۸ أَخَذَ بِرَأْيِ ابْنِ أَبِي لَيْلى ، وَكَانَ لَهُ فِي ذلِكَ ۹ هَوًى ، فَبَاعَهُمْ وَقَضى دَيْنَهُ .
قَالَ ۱۰ : «فَمَعَ أَيِّهِمَا مَنْ قِبَلَكُمْ؟» .
قُلْتُ لَهُ ۱۱ : مَعَ ابْنِ شُبْرُمَةَ وَقَدْ رَجَعَ ابْنُ أَبِي لَيْلى إِلى رَأْيِ ابْنِ شُبْرُمَةَ ۱۲ بَعْدَ ذلِكَ .
فَقَالَ ۱۳ : «أَمَا وَاللّهِ إِنَّ الْحَقَّ لَفِي الَّذِي قَالَ ابْنُ أَبِي لَيْلى وَإِنْ كَانَ قَدْ رَجَعَ عَنْهُ» .
فَقُلْتُ لَهُ ۱۴ : هذَا ۱۵ يَنْكَسِرُ ۱۶ عِنْدَهُمْ فِي الْقِيَاسِ .
فَقَالَ : «هَاتِ قَايِسْنِي» .

1.في «بح» وحاشية «جت» والتهذيب والاستبصار : «يبيعهم» .

2.في «بح» و حاشية «جت» والتهذيب والاستبصار : «ويدفع» .

3.في «جد» والوسائل والتهذيب والاستبصار : «وقال» .

4.في الاستبصار : «من أين» .

5.في «بن» : + «له» .

6.في «ق ، ن ، بح ، بف ، جت» : «وعن» .

7.في التهذيب ، ج ۹ : + «الرجل» .

8.في «بح» : - «أنّه» .

9.في المرآة : «قوله : وكان له في ذلك ، أي كان لعيسى هوى وغرض في العمل بفتوى ابن أبي ليلى» .

10.في «م ، بن ، جد» والوسائل : «فقال» .

11.في «ق ، ن ، بف» والتهذيب والاستبصار : - «له» .

12.في «ق ، بف» : + «وقد رجع» . وفي «ك» : + «معه» .

13.في التهذيب ، ج ۹ : «قال : فقال أبو عبد اللّه عليه السلام » .

14.في «ل» والتهذيب ، ج ۸ والاستبصار : - «له» .

15.في «ك» : «هكذا» .

16.في حاشية «جت» : «ينكس» .


الكافي ج13
382

قَالَ : «الْأَمْرُ جَائِزٌ عَلى مَا شَرَطَ لَكَ» . ۱

19 ـ بَابُ مَنْ أَعْتَقَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ ۲

۱۳۱۸۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ؛ وَأَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ۳، عَنْ صَفْوَانَ وَابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، قَالَ :سَأَلَنِي أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «هَلْ يَخْتَلِفُ ابْنُ أَبِي لَيْلى وَابْنُ شُبْرُمَةَ ؟» .
فَقُلْتُ ۴ : بَلَغَنِي أَنَّهُ مَاتَ مَوْلًى لِعِيسَى بْنِ مُوسى ، وَتَرَكَ ۵ عَلَيْهِ دَيْناً كَثِيراً ، وَتَرَكَ مَمَالِيكَ ۶ يُحِيطُ دَيْنُهُ بِأَثْمَانِهِمْ ، فَأَعْتَقَهُمْ ۷ عِنْدَ الْمَوْتِ ، فَسَأَلَهُمَا عِيسَى بْنُ مُوسى ۸ عَنْ ذلِكَ ، فَقَالَ ابْنُ شُبْرُمَةَ : أَرى أَنْ يَسْتَسْعِيَهُمْ ۹ فِي قِيمَتِهِمْ ، فَيَدْفَعَهَا ۱۰ إِلَى الْغُرَمَاءِ ، فَإِنَّهُ قَدْ أَعْتَقَهُمْ عِنْدَ مَوْتِهِ ، وَقَالَ ۱۱ ابْنُ أَبِي لَيْلى : أَرى أَنْ

1.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۱۶۷ ، ح ۶۸۲ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد الوافي ، ج ۱۸ ، ص ۸۰۶ ، ح ۱۸۳۳۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۸ ، ص ۴۲۵ ، ح ۲۳۹۷۰ .

2.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۲۶

3.في السند تحويل ، وللمصنّف إلى صفوان وابن أبي عمير ثلاثة طرق وهي : ـ عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه . ـ محمّد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان . ـ وأبو عليّ الأشعري ، عن محمّد بن عبد الجبّار .

4.في «ل ، بن» وحاشية «جت» : «فقد» . وفي «بح ، جت» والتهذيب ، ج ۸ : + «له» .

5.في «ك ، ل ، م ، بن ، جد» والوسائل والتهذيب ، ج ۸ : «فترك» .

6.في التهذيب والاستبصار : «غلمانا» .

7.في «ل ، م ، بن ، جد» والتهذيب ، ج ۸ والاستبصار : «وأعتقهم» .

8.في التهذيب ، ج ۹ : «رجل» بدل «عيسى بن موسى» . وفي التهذيب ، ج ۸ والاستبصار : - «عيسى بن موسى» .

9.في «ك ، ل» والوسائل : «أن تستسعيهم» . وفي «بن» بالتاء والياء معا .

10.في «ك ، ل» والوسائل : «فتدفعها» . وفي «بن» بالتاء والياء معا .

11.في «ل ، م ، بن ، جد» والوسائل : «فقال» .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184221
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي