469
الكافي ج13

مِنْ بَعْدِهِ» . ۱

37 ـ بَابُ النَّوَادِرِ

۱۳۲۸۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ بُرَيْدِ بْنِ مُعَاوِيَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : إِنَّ رَجُلًا أَوْصى إِلَيَّ ، فَسَأَلْتُهُ أَنْ يُشْرِكَ مَعِي ذَا قَرَابَةٍ لَهُ ، فَفَعَلَ ، وَذَكَرَ الَّذِي أَوْصى إِلَيَّ ۲ أَنَّ لَهُ قِبَلَ الَّذِي أَشْرَكَهُ فِي الْوَصِيَّةِ خَمْسِينَ وَمِائَةَ دِرْهَمٍ عِنْدَهُ رَهْناً ۳ بِهَا جَامٌ مِنْ فِضَّةٍ ، فَلَمَّا هَلَكَ الرَّجُلُ أَنْشَأَ الْوَصِيُّ يَدَّعِي أَنَّ لَهُ قِبَلَهُ أَكْرَارَ حِنْطَةٍ .
قَالَ : «إِنْ أَقَامَ الْبَيِّنَةَ ، وَإِلَا فَلَا شَيْءَ لَهُ» .
قَالَ : قُلْتُ لَهُ : أَ يَحِلُّ لَهُ أَنْ يَأْخُذَ مِمَّا فِي يَدِهِ شَيْئاً؟
قَالَ : «لَا يَحِلُّ لَهُ» .
قُلْتُ : أَ رَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا عَدَا عَلَيْهِ ، فَأَخَذَ ۴ مَالَهُ ، فَقَدَرَ عَلَى أَنْ يَأْخُذَ مِنْ مَالِهِ مَا أَخَذَ ، أَ كَانَ ۵ ذلِكَ لَهُ ؟
قَالَ : «إِنَّ هذَا لَيْسَ مِثْلَ هذَا». ۶

1.الفقيه ، ج ۴ ، ص ۲۴۶ ، ح ۵۵۸۳ ، معلّقا عن يعقوب بن يزيد . وفي الأمالي للصدوق ، ص ۱۶۹ ، المجلس ۳۲ ، ح ۲ ؛ والخصال ، ص ۳۲۳ ، باب الستّة ، ح ۹ ، بسندهما عن محمّد بن شعيب الصيرفي ، عن الهيثم أبي كهمس ، مع اختلاف يسير . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۸۵ ، ح ۵۵۵ ، مرسلاً من دون التصريح باسم المعصوم عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۵۸۷ ، ح ۲۴۷۲۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۹ ، ص ۱۷۳ ، ح ۲۴۳۸۰ .

2.في «ق ، بف» : - «إليّ» .

3.في الفقيه : «وعنده رهن» . وفي التهذيب : «عنده و رهنا» كلاهما بدل «عنده رهن» .

4.في «ق ، بف» : «يأخذ» .

5.في «ك» : «كان» بدون همزة الاستفهام . وفي الفقيه : «أيحلّ» بدل «أكان» .

6.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۳۲ ، ح ۹۱۰ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد . الفقيه ، ج ۴، ص ۲۳۴ ، ح ۵۵۶۰ ، معلّقا عن ابن فضّال الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۱۷۳ ، ح ۲۳۸۵۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۹ ، ص ۴۲۸ ، ذيل ح ۲۴۸۸۷ .


الكافي ج13
468

فَقَالَ ۱ : «سُنَّةٌ سَنَّهَا ۲ يُعْمَلُ بِهَا بَعْدَ مَوْتِهِ ۳ ، فَيَكُونُ لَهُ ۴ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ ۵ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْتَقِصَ ۶ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ ، وَالصَّدَقَةُ الْجَارِيَةُ تَجْرِي مِنْ بَعْدِهِ ، وَالْوَلَدُ الطَّيِّبُ ۷ يَدْعُو لِوَالِدَيْهِ بَعْدَ مَوْتِهِمَا ، وَيَحُجُّ وَيَتَصَدَّقُ وَيُعْتِقُ عَنْهُما ، وَيُصَلِّي وَيَصْومُ ۸ عَنْهُمَا» .
فَقُلْتُ : أُشْرِكُهُمَا فِي حَجِّي ۹
قَالَ : «نَعَمْ» . ۱۰

۱۳۲۸۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِي كَهْمَسٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «سِتَّةٌ ۱۱ تَلْحَقُ ۱۲ الْمُؤْمِنَ بَعْدَ وَفَاتِهِ ۱۳ : وَلَدٌ يَسْتَغْفِرُ لَهُ ، وَمُصْحَفٌ يُخَلِّفُهُ ، وَغَرْسٌ يَغْرِسُهُ ، وَقَلِيبٌ يَحْفِرُهُ ۱۴ ، وَصَدَقَةٌ يُجْرِيهَا ، وَسُنَّةٌ يُؤْخَذُ بِهَا

1.في «ق ، ن ، بح ، بف ، جت» : «قال» .

2.في «ق ، بح ، بف ، جت» : «يسنّها» .

3.في «ل ، بن» : - «بعد موته» .

4.في «بح» : + «أجر» .

5.في الوسائل والبحار : «يعمل» .

6.في «ل ، ن ، بح ، بن» وحاشية «جت» : «أن ينقص» .

7.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوسائل والبحار . وفي المطبوع : «الصالح» .

8.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوسائل والبحار . وفي المطبوع : «ويتصدّق عنهما ويعتق ويصوم ويصلّي» .

9.في «ل ، م ، بن ، جد» وحاشية «جت» والوسائل والبحار : «حجّتي» .

10.المحاسن ، ص ۷۲ ، كتاب ثواب الأعمال ، ح ۱۵۲ ، بسنده عن معاوية بن عمّار الدهني ، وتمام الرواية فيه : «قلت لأبي عبداللّه عليه السلام : أيّ شيء يلحق الرجل بعد موته ؟ قال : يلحقه الحجّ عنه والصدقة عنه والصوم عنه» . وراجع : الكافي ، كتاب الجهاد ، باب وجوه الجهاد ، ح ۸۲۱۷ الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۵۸۶ ، ح ۲۴۷۲۷ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۴۴ ، ح ۲۶۰۳ ؛ البحار ، ج ۸۲ ، ص ۶۳ ، ح ۴ .

11.في «بف» : «ستّ» .

12.في «ك ، ن ، بح ، جت» : «يلحق» .

13.في «ل ، م ، بن ، جد» وحاشية «بح ، جت» والوسائل : «موته» .

14.في الفقيه : «بئر يحفرها» بدل «قليب يحفره» .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184343
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي