499
الكافي ج13

وَلَمْ يُؤْنَسْ مِنْهُ رُشْدٌ ۱ ، وَكَانَ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً ، فَلْيُمْسِكْ عَنْهُ وَلِيُّهُ مَالَهُ» . ۲

۱۳۳۲۵.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَمَاعَةَ۳، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، عَنْ مُثَنَّى بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنْ يَتِيمٍ ۴ قَدْ قَرَأَ الْقُرْآنَ ، وَلَيْسَ بِعَقْلِهِ بَأْسٌ ، وَلَهُ مَالٌ عَلى يَدَيْ ۵ رَجُلٍ ، فَأَرَادَ الرَّجُلُ ۶ الَّذِي عِنْدَهُ الْمَالُ أَنْ يَعْمَلَ بِمَالِ الْيَتِيمِ مُضَارَبَةً ، فَأَذِنَ لَهُ الْغُلَامُ فِي ذلِكَ؟
فَقَالَ : «لَا يَصْلُحُ ۷ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ حتّى يَحْتَلِمَ ، وَيَدْفَعَ إِلَيْهِ مَالَهُ» قَالَ : «وَإِنِ احْتَلَمَ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ عَقْلٌ ، لَمْ يُدْفَعْ إِلَيْهِ شَيْءٌ أَبَداً» . ۸
حُمَيْدٌ ۹ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ سَمَاعَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ سِرْحَانَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام مِثْلَ ذلِكَ ۱۰ . ۱۱

1.في «بح ، بن» والوسائل والفقيه : «رشده» .

2.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۱۸۳ ، ح ۷۳۷ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن عيسى ، عن منصور ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۲۲۰ ، ح ۵۵۱۷ ، معلّقا عن منصور بن حازم ، عن هشام . الخصال ، ص ۲۳۵ ، باب الأربعة ، ضمن ح ۷۵ ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، عن ابن عبّاس . تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۲۲۱ ، ح ۲۵ ، عن عبد اللّه بن أسباط ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، عن ابن عبّاس ؛ وفيه ، ج ۲ ، ص ۲۹۱ ، ح ۷۰ ، عن عبد اللّه بن سنان ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، عن ابن عبّاس ، إلى قوله : «وهو أشدّه» وفي الأربعة الأخيرة مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۳ ، ص ۱۳۹۲ ، ح ۲۳۴۹۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۷ ، ص ۳۶۰ ، ح ۲۲۷۵۲ ؛ وج ۱۸ ، ص ۴۰۹ ، ح ۲۳۹۴۲ ؛ وج ۱۹ ، ص ۳۶۳ ، ذيل ح ۲۴۷۶۹ .

3.في «ل» : «الحسن بن سماعة» .

4.في «ق ، بف» وحاشية «جت» : «يتم اليتيم» بدل «يتيم» .

5.في «ق ، ك ، بح ، بف ، جت» : «يد» .

6.في «بن» والفقيه والتهذيب : - «الرجل» .

7.في الفقيه : - «أن يعمل بمال اليتيم مضاربة ، فأذن له الغلام في ذلك ، فقال : لا يصلح» .

8.الفقيه ، ج ۴ ، ص ۲۲۰ ، ح ۵۵۱۸ ، معلّقا عن ابن أبي عمير ، عن مثنّى بن راشد الوافي ، ج ۱۷ ، ص ۳۰۲ ، ح ۱۷۳۲۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۹ ، ص ۳۶۷ ، ذيل ح ۲۴۷۷۷ .

9.في «ق ، ك ، ن ، بح ، جت» وحاشية «جد» : «عنه» بدل «حميد» .

10.في «ل ، م ، ن ، بن ، جد» وحاشية «جت» : «مثله» بدل «مثل ذلك» .

11.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۴۰ ، ح ۹۳۱ ، معلّقا عن الحسن بن سماعة ، عن جعفر بن سماعة ، مع اختلاف يسير . الوسائل ، ج ۱۹ ، ص ۳۶۷ ، ذيل ح ۲۴۷۷۷ .


الكافي ج13
498

39 ـ بَابُ الْوَصِيِّ يُدْرِكُ أَيْتَامُهُ فَيَمْتَنِعُونَ مِنْ أَخْذِ مَالِهِمْ وَمَنْ يُدْرِكُ وَلَا يُؤْنَسُ مِنْهُ الرُّشْدُ وَحَدِّ الْبُلُوغِ ۱

۱۳۳۲۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ :سَأَلْتُ الرِّضَا عليه السلام عَنْ وَصِيِّ أَيْتَامٍ تُدْرِكُ ۲ أَيْتَامُهُ ۳ ، فَيَعْرِضُ عَلَيْهِمْ أَنْ يَأْخُذُوا الَّذِي ۴ لَهُمْ ، فَيَأْبَوْنَ عَلَيْهِ ، كَيْفَ يَصْنَعُ؟
قَالَ : «يَرُدُّهُ عَلَيْهِمْ ، وَيُكْرِهُهُمْ عَلى ذلِكَ» . ۵

۱۳۳۲۴.أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى۶، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى۷، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ هِشَامٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «انْقِطَاعُ يُتْمِ الْيَتِيمِ بِالِاحْتِلَامِ ۸ وَهُوَ أَشُدُّهُ ، وَإِنِ احْتَلَمَ

1.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۶۸

2.في «ق ، ل ، بح ، بف ، جت» والفقيه والتهذيب : «يدرك» .

3.في «بح ، جت» : «أيتامهم» .

4.في «بن» : «ما» .

5.الفقيه ، ج ۴ ، ص ۲۲۲ ، ح ۵۵۲۵ ؛ والتهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۴۰ ، ح ۹۳۰ ؛ وص ۲۴۵ ، ح ۹۵۱ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد بن عيسى مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۱۸۳ ، ح ۲۳۸۶۹ ؛ الوسائل ، ج ۱۹ ، ص ۳۷۱ ، ذيل ح ۲۴۷۸۸ .

6.السند معلّق على سابقه . ويروي عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، محمّد بن يحيى .

7.في «ق ، ك ، بف» : - «عن محمّد بن عيسى» وهو سهو ناشٍ من جواز النظر من «محمّد بن عيسى» في «أحمد بن محمّد بن عيسى» إلى «محمّد بن عيسى» ، فوقع السقط ؛ فقد ورد الخبر في الفقيه عن منصور بن حازم عن هشام ، ومنصور بن حازم ليس في طبقة من يروي عنه أحمد بن محمّد بن عيسى ، بل قد عُدّ يونس بن عبد الرحمن وابن أبي عميرو صفوان من رواة كتب منصور بن حازم ، وهؤلاء كلّهم في طبقة مشايخ أحمد بن محمّد بن عيسى . راجع : رجال النجاشي ، ص ۴۱۳ ، الرقم ۱۱۰۱ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۴۵۸ ، الرقم ۷۳۰ . وأضف إلى ذلك أنّ الخبر رواه الشيخ الطوسي في التهذيب معلّقا عن أحمد بن محمّد بن عيسى عن محمّد بن عيسى عن منصور عن هشام بن سالم .

8.في «ق ، بف» والفقيه والتهذيب ، ج ۹ : «الاحتلام» .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184233
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي