509
الكافي ج13

وَقَدْ يَسْقُطُونَ فِي مَوَاضِعَ ۱ وَلَا يَرِثُونَ ۲ شَيْئاً ، وَلَيْسُوا بِمَنْزِلَةِ الْوَلَدِ وَالْوَالِدَيْنِ الَّذِينَ لَا يَسْقُطُونَ عَنِ الْمِيرَاثِ أَبَداً ، فَإِذَا ۳ لَمْ يَحْضُرْ وَلَدٌ ۴ وَلَا وَالِدَانِ ، فَلِلْكَلَالَةِ سِهَامُهُمُ الْمُسَمَّاةُ ۵ لَهُمْ ، لَا يَرِثُ مَعَهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ إِذَا لَمْ يَكُنْ وَلَدٌ ، إِلَا مَنْ كَانَ فِي مِثْلِ مَعْنَاهُمْ ۶ .
وَأَمَّا الصِّنْفُ الرَّابِعُ ، فَهُمْ أُولُو الْأَرْحَامِ الَّذِينَ هُمْ أَبْعَدُ ۷ مِنَ الْكَلَالَةِ ، فَإِذَا ۸ لَمْ يَحْضُرْ وَلَدٌ وَلَا وَالِدَانِ وَلَا كَلَالَةٌ ، فَالْمِيرَاثُ لِأُولِي الْأَرْحَامِ مِنْهُمْ ، الْأَقْرَبِ ۹ مِنْهُمْ فَالْأَقْرَبِ ، يَأْخُذُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَصِيبَ مَنْ يَتَقَرَّبُ بِقَرَابَتِهِ ، وَلَا يَرِثُ أُولُو الْأَرْحَامِ مَعَ الْوَلَدِ وَلَا مَعَ الْوَالِدَيْنِ وَلَا مَعَ الْكَلَالَةِ شَيْئاً ، وَإِنَّمَا يَرِثُ أُولُو الْأَرْحَامِ بِالرَّحِمِ ، فَأَقْرَبُهُمْ ۱۰ إِلَى الْمَيِّتِ أَحَقُّهُمْ بِالْمِيرَاثِ ، وَإِذَا ۱۱ اسْتَوَوْا فِي الْبُطُونِ ، فَلِقَرَابَةِ الْأُمِّ الثُّلُثُ ، وَلِقَرَابَةِ الْأَبِ الثُّلُثَانِ ، وَإِذَا ۱۲ كَانَ أَحَدُ الْفَرِيقَيْنِ أَبْعَدَ ، فَالْمِيرَاثُ لِلْأَقْرَبِ عَلى مَا نَحْنُ ذَاكِرُوهُ ۱۳ إِنْ شَاءَ اللّهُ .

2 ـ بَابُ بَيَانِ الْفَرَائِضِ فِي الْكِتَابِ ۱۴

إِنَّ اللّهَ ـ جَلَّ ذِكْرُهُ ـ جَعَلَ الْمَالَ كُلَّهُ لِلْوَلَدِ فِي كِتَابِهِ ، ثُمَّ أَدْخَلَ عَلَيْهِمْ بَعْدُ الْأَبَوَيْنِ وَالزَّوْجَيْنِ ، فَلَا يَرِثُ مَعَ الْوَلَدِ غَيْرُ هؤُلَاءِ الْأَرْبَعَةِ ، وَذلِكَ أَنَّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ قَالَ :

1.في المرآة : «وقد يسقطون في مواضع ، وهي التي لم يتحقّق فيها الشرط المذكور» .

2.في «ل ، بن» : «لا يرثون» بدون الواو .

3.في «بن» : «فإن» .

4.في «ق ، بف» : «ولده» .

5.في «ق ، ك ، بح ، بف ، جت» : «المسمّى» .

6.في المرآة : «قوله : إلّا من كان في مثل معناهم ، وهم الأجداد ؛ لأنّهم أيضا يتقرّبون بالأب» .

7.في المرآة : «قوله : الذين لهم أبعد ، أي الأعمام والأخوال وأولادهم ، فإنّهم يتقرّبون بالجدّ ، والجدّ يتقرّب بالأب أو الاُمّ» .

8.في «ق ، ك ، بف ، جت» : «للأقرب» .

9.في «ق ، بف» : «وأقربهم» .

10.في «بح ، بن ، جد» : «فإذا» .

11.في «بن» : «وإن» .

12.في «بف» : «ذاكرون» .

13.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۷۲


الكافي ج13
508

وَكَذلِكَ ۱ وَلَدُ الْاءِخْوَةِ يَقُومُونَ مَقَامَ الإخْوَةِ ۲ إِذَا لَمْ يَكُنْ وَلَدُ الصُّلْبِ وَلَا إِخْوَةٌ ۳ ، وَهذَا مِنْ أَمْرِ الْوَلَدِ مُجْمَعٌ عَلَيْهِ ، لَا أَعْلَمُ ۴ بَيْنَ الْأُمَّةِ فِي ذلِكَ اخْتِلَافاً ؛ فَهؤُلَاءِ أَحَدُ الْأَصْنَافِ الْأَرْبَعَةِ .
۵ وَأَمَّا الصِّنْفُ الثَّانِي ، فَهُوَ الزَّوْجُ وَالزَّوْجَةُ ، فَإِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ ثَنّى بِذِكْرِهِمَا بَعْدَ ذِكْرِ الْوَلَدِ وَالْوَالِدَيْنِ ، فَلَهُمُ السَّهْمُ الْمُسَمّى لَهُمْ ، وَيَرِثُونَ مَعَ كُلِّ أَحَدٍ ، وَلَا يَسْقُطُونَ عَنِ ۶ الْمِيرَاثِ أَبَداً .
وَأَمَّا الصِّنْفُ الثَّالِثُ ، فَهُمُ ۷ الْكَلَالَةُ وَهُمُ الْاءِخْوَةُ وَالْأَخَوَاتُ إِذَا لَمْ يَكُنْ وَلَدٌ وَلَا الْوَالِدَانِ ۸ ؛ لِأَنَّهُمْ لَا يَتَقَرَّبُونَ بِأَنْفُسِهِمْ ، وَإِنَّمَا يَتَقَرَّبُونَ بِالْوَالِدَيْنِ ، فَمَنْ تَقَرَّبَ بِنَفْسِهِ كَانَ أَوْلى بِالْمِيرَاثِ مِمَّنْ تَقَرَّبَ ۹ بِغَيْرِهِ ، وَإِنْ كَانَ لِلْمَيِّتِ وَلَدٌ وَوَالِدَانِ ۱۰ أَوْ وَاحِدٌ مِنْهُمْ ، لَمْ تَكُنِ ۱۱ الْاءِخْوَةُ وَالْأَخَوَاتُ كَلَالَةً؛ لِقَوْلِ ۱۲ اللّهِ ۱۳ عَزَّ وَجَلَّ: «يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِى الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَها نِصْفُ ما تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُها» يَعْنِي الْأَخَ ۱۴«إِنْ لَمْ يَكُنْ لَها وَلَدٌ»۱۵ وَإِنَّمَا جَعَلَ اللّهُ لَهُمُ الْمِيرَاثَ بِشَرْطٍ ،

1.في «م» : «كذلك» بدون الواو .

2.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت . وفي «ك» والمطبوع : - «يقومون مقام الإخوة» .

3.في «بن» : «و لا الإخوة» .

4.هكذا في «ق ، ك ، ل ، م ، ن ، بن ، جت ، جد» . وفي «بح ، بف» والمطبوع : «ولا أعلم» .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۷۱

6.هكذا في «ق ، ك ، ل ، بح ، بف ، جت ، جد» . وفي «م ، ن» والمطبوع : «من» .

7.في «بن» وحاشية «جت» : «فهو» .

8.في «ك ، ل ، بن» وحاشية «جت» : «والدان» .

9.في «بح» : «يتقرّب» . وفي «ق» : «يقرب» .

10.في «ق» : «أو الوالدان» وفي «ك ، ل ، م ، ن ، بح ، بن ، جد» : «أو والدان» .

11.في «ك ، بح ، بف ، بن ، جت» : «لم يكن» .

12.في «بف» : «يقول» .

13.في حاشية «جت» : «لقوله» بدل «لقول اللّه » .

14.في «ل ، بن» : - «يعني الأخ» .

15.النساء (۴) : ۱۷۶ . وفي «ل ، بن» : + «يعني الأخ» .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184311
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي