535
الكافي ج13

11 ـ بَابُ الْعِلَّةِ فِي أَنَّ السِّهَامَ لَا تَكُونُ أَكْثَرَ مِنْ سِتَّةٍ وَهُوَ مِنْ ۱ كَلَامِ يُونُسَ

۱۳۳۵۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، قَالَ :الْعِلَّةُ فِي وَضْعِ السِّهَامِ عَلى سِتَّةٍ ۲ لَا أَقَلَّ وَلَا أَكْثَرَ لِعِلَّةِ وُجُوهِ أَهْلِ الْمِيرَاثِ ؛ لِأَنَّ الْوُجُوهَ الَّتِي مِنْهَا سِهَامُ الْمَوَارِيثِ سِتَّةُ جِهَاتٍ ۳ ، لِكُلِّ جِهَةٍ سَهْمٌ ، فَأَوَّلُ جِهَاتِهَا سَهْمُ الْوَلَدِ ، وَالثَّانِي سَهْمُ الْأَبِ ، وَالثَّالِثُ سَهْمُ الْأُمِّ ، وَالرَّابِعُ سَهْمُ الْكَلَالَةِ ۴ : كَلَالَةِ الْأَبِ ، وَالْخَامِسُ سَهْمُ كَلَالَةِ الْأُمِّ ، وَالسَّادِسُ سَهْمُ الزَّوْجِ وَالزَّوْجَةِ ، فَخَمْسَةُ أَسْهُمٍ ۵ مِنْ هذِهِ السِّهَامِ السِّتَّةِ سِهَامُ الْقَرَابَاتِ ۶ ، وَالسَّهْمُ السَّادِسُ هُوَ سَهْمُ الزَّوْجِ وَالزَّوْجَةِ مِنْ جِهَةِ الْبَيِّنَةِ وَالشُّهُودِ .
فَهذِهِ ۷ عِلَّةُ مَجَارِي السِّهَامِ وَإِجْرَائِهَا مِنْ سِتَّةِ أَسْهُمٍ ، لَا يَجُوزُ أَنْ يُزَادَ عَلَيْهَا وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُنْقَصَ مِنْهَا إِلَا عَلى جِهَةِ الرَّدِّ ؛ لِأَنَّهُ لَا حَاجَةَ ۸ إِلى زِيَادَةٍ فِي السِّهَامِ ؛ لِأَنَّ السِّهَامَ قَدِ اسْتَغْرَقَهَا ۹ سِهَامُ الْقَرَابَةِ ، وَلَا قَرَابَةَ غَيْرُ مَنْ جَعَلَ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ لَهُمْ سَهْماً، فَصَارَتْ سِهَامُ الْمَوَارِيثِ مَجْمُوعَةً فِي سِتَّةِ أَسْهُمٍ ، مَخْرَجَ ۱۰ كُلِّ مِيرَاثٍ

1.في «ك» : - «من» .

2.في «ك» : «الستّة» .

3.في «م ، جد» وحاشية «جت» : «وجوه» .

4.في «ن ، بف ، جت» : - «الكلالة» .

5.في «ل ، بن» : - «أسهم» .

6.في «ن» : «القربات» .

7.في «م ، جد» : «وهذه» .

8.في «ل ، م ، بح ، بن ، جد» : «ولا حاجة» بدل «لأنّه لا حاجة» .

9.في «م» : «استغرقتها» .

10.في «بف» وحاشية «م ، بح ، جت» : «يخرج» . وفي حاشية «جد» : «فخرج» .


الكافي ج13
534

الرُّبُعُ ، وَلِلْمَرْأَةِ الثُّمُنُ» . ۱

۱۳۳۵۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ؛ وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ؛ وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ جَمِيعاً ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ ، عَنْ زُرَارَةَ ، قَالَ :إِذَا تَرَكَ الرَّجُلُ أُمَّهُ أَوْ أَبَاهُ أَوِ ابْنَهُ أَوِ ابْنَتَهُ ۲ ، فَإِذَا تَرَكَ وَاحِداً مِنَ الْأَرْبَعَةِ ، فَلَيْسَ بِالَّذِي ۳ عَنَى اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ فِي كِتَابِهِ : «قُلِ اللّهُ۴يُفْتِيكُمْ فِى الْكَلالَةِ»۵ وَلَا يَرِثُ ۶ مَعَ الْأُمِّ ، وَلَا مَعَ الْأَبِ ۷ ، وَلَا مَعَ الِابْنِ ، وَلَا مَعَ الِابْنَةِ أَحَدٌ خَلَقَهُ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ غَيْرَ زَوْجٍ أَوْ زَوْجَةٍ» . ۸

1.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۵۱ ، ح ۹۶۹ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد ، عن ابن محبوب . وفي الفقيه ، ج ۴ ، ص ۲۵۷ ، ضمن ح ۵۶۰۳ ؛ والتهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۴۹ ، ضمن ح ۹۶۴ ؛ وعلل الشرائع ، ص ۵۶۹ ، ضمن الحديث ، بسند آخر عن عليّ عليه السلام ، مع اختلاف يسير . عيون الأخبار ، ج ۲ ، ص ۱۲۵ ، ضمن الحديث الطويل ۱ ، بسند آخر عن الرضا عليه السلام . وفي الأمالي للصدوق ، ص ۶۵۲ ، ضمن المجلس ۹۳ ؛ وكمال الدين ، ص ۴۷ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام ، وفي الثلاثة الأخيرة إلى قوله : «إلّا الزوج والزوجة» مع اختلاف يسير . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۲۸۶ ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۷۱۱ ، ص ۲۴۸۴۵ ؛ الوسائل ، ج ۲۶ ، ص ۸۰ ، ح ۳۲۵۳۱ ؛ وص ۹۱ ، ح ۳۲۵۵۴ ؛ وص ۱۹۵ ، ح ۳۲۸۰۵ .

2.في «بن» : «أو بنته» . وفي «بف» والتهذيب : «وأباه وابنه وابنته» بدل «أو أباه أو ابنه أو ابنته» .

3.في «بح» : «الذي» .

4.في «بف» والتهذيب : - «قُلِ اللَّهُ» .

5.النساء (۴) : ۱۷۶ .

6.في «بف» : - «ولا يرث» .

7.في «بف» : - «ولا مع الأب» .

8.الكافي ، كتاب المواريث ، باب الكلالة ، ح ۱۳۴۰۲ ، عن عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، و محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ؛ و عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه جميعا ، عن ابن محبوب ، عن أبي أيّوب و عبداللّه بن بكير ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام ، إلى قوله : «قُلْ اللّه يُفْتِيكُمْ فِى الْكَلَــلَةِ» مع اختلاف يسير . التهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۵۱ ، ح ۹۷۰ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد ، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر ، عن جميل بن درّاج . رجال الكشّي ، ص ۱۳۳ ، صدر ح ۲۱۱ ، بسنده عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام ، من قوله : «ولا يرث مع الاُمّ» . تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۲۸۷ ، ح ۳۱۳ ، عن زرارة ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۷۱۱ ، ح ۲۴۸۴۶ ؛ الوسائل ، ج ۲۶ ، ص ۸۰ ، ح ۳۲۵۳۲ .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184310
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي