571
الكافي ج13

عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ۱ فِي زَوْجٍ وَأَبَوَيْنِ ، قَالَ : «لِلزَّوْجِ ۲ النِّصْفُ ، وَلِلْأُمِّ الثُّلُثُ ، وَلِلْأَبِ ۳ مَا بَقِيَ» .
وَقَالَ فِي امْرَأَةٍ مَعَ أَبَوَيْنِ ۴ قَالَ : «لِلْمَرْأَةِ الرُّبُعُ ، وَلِلْأُمِّ الثُّلُثُ ، وَمَا بَقِيَ فَلِلْأَبِ» . ۵

۱۳۳۹۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ الْجُعْفِيِّ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فِي زَوْجٍ وَأَبَوَيْنِ قَالَ : «لِلزَّوْجِ ۶ النِّصْفُ ، وَلِلْأُمِّ الثُّلُثُ ، وَمَا بَقِيَ فَلِلْأَبِ» . ۷

۱۳۳۹۹.وَعَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ؛ وَ۸مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ جَمِيعاً ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أُذَيْنَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :أَنَّ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام أَقْرَأَهُ صَحِيفَةَ الْفَرَائِضِ الَّتِي أَمْلَاهَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، وَخَطَّ عَلِيٌّ عليه السلام بِيَدِهِ ، فَقَرَأْتُ فِيهَا : «امْرَأَةٌ تَرَكَتْ زَوْجَهَا وَأَبَوَيْهَا ، فَلِلزَّوْجِ النِّصْفُ : ثَلَاثَةُ أَسْهُمٍ ، وَلِلْأُمِّ

1.في «بح» : + «وأبي عبد اللّه عليه السلام » .

2.في «بح» : «فللزوج» .

3.في «م» : «فللأب» .

4.في «ق ، ك ، ن ، بف ، جت» والتهذيب والاستبصار ، ح ۵۲۹ : «وأبوين» بدل «مع أبوين» .

5.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۸۴ ، ح ۱۰۲۸ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۱۴۲ ، ح ۵۲۹ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد [في الاستبصار : + «بن عيسى»] . التهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۸۵ ، ح ۱۰۳۳ ، بسنده عن إسماعيل الجعفي . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۲۶۸ ، صدر ح ۵۱۱۷ ، بسنده عن إسماعيل الجعفي ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، إلى قوله : «وللأب ما بقي» مع اختلاف يسير . وفي التهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۸۶ ، ح ۱۰۳۹ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۱۴۳ ، ح ۵۳۶ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۷۵۹ ، ح ۲۴۹۳۱ ؛ الوسائل ، ج ۲۶ ، ص ۱۲۶ ، ح ۳۲۶۴۳ .

6.في «بح» : «فللزوج» .

7.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۳۸۴ ، ح ۱۰۲۹ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۱۴۲ ، ح ۵۳۰ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . وفي التهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۸۶ ، ح ۱۰۳۵ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۱۴۳ ، ح ۵۳۴ ، بسند آخر . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۲۶۷ ، ذيل ح ۵۶۱۵ ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۷۶۰ ، ح ۲۴۹۳۳ ؛ الوسائل ، ج ۲۶ ، ص ۱۲۶ ، ذيل ح ۳۲۶۴۲ .

8.في السند تحويل بعطف «محمّد بن عيسى ، عن يونس» على «أبيه ، عن ابن أبي عمير» .


الكافي ج13
570

وَبَقِيَ سَهْمٌ وَاحِدٌ مَرْدُودٌ عَلَى الِابْنَةِ وَالْأَبِ عَلى قَدْرِ سِهَامِهِمَا ، وَلَا يُرَدُّ ۱ عَلَى الزَّوْجِ شَيْءٌ ۲ .
وَلَا يَرِثُ أَحَدٌ مِنْ خَلْقِ اللّهِ مَعَ الْوَلَدِ إِلَا الْأَبَوَانِ ۳ وَالزَّوْجُ وَالزَّوْجَةُ ، فَإِنْ ۴ لَمْ يَكُنْ وَلَدٌ وَكَانَ وَلَدُ الْوَلَدِ ـ ذُكُوراً كَانُوا ۵ أَوْ إِنَاثاً ـ فَإِنَّهُمْ بِمَنْزِلَةِ الْوَلَدِ .
وَوَلَدُ الْبَنِينَ بِمَنْزِلَةِ الْبَنِينَ يَرِثُونَ مِيرَاثَ الْبَنِينَ ۶ ، وَوَلَدُ الْبَنَاتِ بِمَنْزِلَةِ الْبَنَاتِ ۷ يَرِثُونَ مِيرَاثَ الْبَنَاتِ ، وَيَحْجُبُونَ ۸ الْأَبَوَيْنِ وَالزَّوْجَ وَالزَّوْجَةَ ۹ عَنْ سِهَامِهِمُ الْأَكْثَرِ ، وَإِنْ ۱۰ سَفَلُوا بِبَطْنَيْنِ وَثَلَاثَةٍ وَأَكْثَرَ ، يَرِثُونَ مَا يَرِثُ وَلَدُ الصُّلْبِ ، وَيَحْجُبُونَ مَا يَحْجُبُ وَلَدُ الصُّلْبِ» . ۱۱

20 ـ بَابُ مِيرَاثِ الْأَبَوَيْنِ مَعَ الزَّوْجِ وَالزَّوْجَةِ ۱۲

۱۳۳۹۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَسِّنِ بْنِ أَحْمَدَ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ الْجُعْفِيِّ :

1.في «بح ، بف» : «ولا تردّ» .

2.في «ق ، بح ، بف» : «شيئا» .

3.في «ل ، بح ، جت» : «الأبوين» .

4.في «بن» والوسائل : «وإن» .

5.في «ل ، بن» والوسائل : - «كانوا» .

6.في «ل» : - «وولد البنين بمنزلة البنين يرثون ميراث البنين» .

7.في «بف» : - «بمنزلة البنات» .

8.في المرآة : «قوله عليه السلام : ويحجبون ، يدلّ على حجب أولاد الأولاد للأبوين عن الأكثر من السدس كما هو المشهور ، خلافا للصدوق ، حيث قال : مع الأبوين لا يرث أولاد الأولاد كما مرّ . وأمّا منعهم الزوجين عن نصيبهما الأعلى فلا خلاف فيه» .

9.في «م ، بح ، بن ، جد» والوسائل : «والزوجين» بدل «والزوج والزوجة» . وفي «ل» : «في الزوجين» بدلها .

10.في «م» : «فإن» .

11.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۲۸۸ ، ح ۱۰۴۳ ، معلّقا عن الحسن بن محمّد بن سماعة الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۷۵۶ ، ح ۲۴۹۲۹ ؛ الوسائل ، ج ۲۶ ، ص ۱۳۲ ، ح ۳۲۶۵۹ .

12.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۹۸

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184275
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي