بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ۱۲
[ 26 ] كِتَابُ الزِّيِّ وَالتَّجَمُّلِ وَالْمُرُوءَةِ ۳
1 ـ بَابُ التَّجَمُّلِ وَإِظْهَارِ النِّعْمَةِ
۱۲۴۲۷.محَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ يَحْيى ، عَنْ جَدِّهِ الْحَسَنِ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۴ ، قَالَ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : إِنَّ اللّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ ، وَيُحِبُّ أَنْ يَرى أَثَرَ النِّعْمَةِ ۵ عَلى عَبْدِهِ» . ۶
1.في أكثر النسخ : - «بسم اللّه الرحمن الرحيم».
2.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۴۳۸
3.في «ن ، بف ، جت» : - «كتاب الزيّ والتجمّل والمروّة» .
4.في «م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوسائل : - «عن أبي عبد اللّه عليه السلام » ، لكنّ الظاهر ثبوته ؛ فإنّ هذا الخبر جزءٌ من حديث الأربعمائة الذي رواه الحسن بن راشد عن أبي بصير ومحمّد بن مسلم عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، وأورده الشيخ الصدوق في كتابه الخصال ، ص ۶۱۰ ـ ۶۳۷ ، فلا حظ .
5.في «م ، جت ، جد» وحاشية «بح» والوافي والوسائل : «نعمه» .
6.الخصال ، ص ۶۱۲ ، أبواب الثمانين ومافوقه ، ضمن الحديث الطويل ۱۰ ، بسنده عن القاسم بن يحيى ، عن جدّه الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ومحمّد بن مسلم ، عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام . الأمالي للطوسي ، ص ۲۷۵ ، المجلس ۱۰ ، صدر ح ۶۴ ، بسند آخر عن عليّ بن محمّد الهادي ، عن آبائه ، عن الصادق عليهم السلام ، مع اختلاف يسير . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۳۵۴ ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۶۹۳ ، ح ۲۰۲۷۱ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۵ ، ح ۵۷۳۹ .