605
الكافي ج13

سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الْاءِخْوَةِ مِنَ الْأُمِّ مَعَ الْجَدِّ ؟
قَالَ : «الْاءِخْوَةُ مِنَ الْأُمِّ فَرِيضَتُهُمُ الثُّلُثُ مَعَ الْجَدِّ» . ۱

۱۳۴۲۸.وَعَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ؛ وَ۲عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ۳، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عُمَارَةَ۴، عَنْ مِسْمَعٍ أَبِي سَيَّارٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ رَجُلٍ مَاتَ ، وَتَرَكَ إِخْوَةً وَأَخَوَاتٍ لِأُمٍّ وَجَدّاً ۵
قَالَ : فَقَالَ ۶ : «الْجَدُّ بِمَنْزِلَةِ الْأَخِ مِنَ الْأَبِ ، لَهُ الثُّلُثَانِ ، وَلِلْاءِخْوَةِ ۷ وَالْأَخَوَاتِ مِنَ الْأُمِّ الثُّلُثُ ، فَهُمْ فِيهِ ۸ شُرَكَاءُ سَوَاءً» . ۹

1.التهذيب، ج ۹، ص ۳۰۷، ح ۱۹۷؛ والاستبصار، ج ۴، ص ۱۵۹، ح ۶۰۱، معلّقا عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن إسماعيل، عن محمّد بن الفضيل. الفقيه، ج ۴، ص ۲۸۳، ح ۵۶۳۵، معلّقا عن محمّد بن الفضيل الوافي، ج ۲۵، ص ۸۱۲، ح ۲۵۰۴۰؛ الوسائل، ج ۲۶، ص ۱۷۲، ح ۳۲۷۵۶.

2.في السند تحويل بعطف «عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه» على «محمّد بن يحيى ـ وقد عبّر عنه بالضمير ـ عن أحمد بن محمّد» .

3.في «بن» والوسائل : «الحسن بن محبوب» .

4.روى ابن محبوب عن الحسن بن عمارة عن مسمع في الكافي ، ح ۹۱۸۵ . ووردت رواية الحسن بن محبوب عن الحسن بن عمارة عن ابن سيّارة في تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۳۵۴ ، لكنّ المذكور في البحار ، ج ۱۲ ، ص ۲۴۷ ، ح ۱۳ و ج ۵۹ ، ص ۱۸۶ ، ح ۷ «أبي سيّار» بدل «ابن سيّارة» . وهو الظاهر ؛ فقد ورد الخبر في قصص الأنبياء للراوندي ، ص ۱۲۸ ، عن ابن محبوب عن الحسن بن عمارة عن مسمع أبي سيّار . كما أنّ مضمون الخبر ورد في الكافي ، ح ۳۳۸۲ عن ابن محبوب عن الحسن بن عمّار الدهّان عن مسمع . إذا تبيّن هذا ، فنقول : احتمال وقوع التحريف في عنوان «الحسين بن عمارة» وأنّ الصواب فيه هو الحسن بن عمارة ، المراد منه الحسن بن عمارة بن المضرب المذكور في مصادرنا ومصادر العامّة ، غير منفيّ . راجع : رجال الطوسي ، ص ۱۸۰ ، الرقم ۲۱۵۸ ؛ رجال البرقي ، ص ۲۶ ؛ تهذيب الكمال ، ج ۶ ، ص ۲۶۵ ، الرقم ۱۲۵۲ .

5.في «ق ، بف» : «وجدّ» .

6.في «بن» والوسائل : «قال» . وفي «ك ، بح» : - «فقال» .

7.في «ق ، ك ، بف ، جت ، جد» وحاشية «م» : «والإخوة» .

8.في الوسائل : - «فيه» .

9.التهذيب، ج ۹، ص ۳۰۷، ح ۱۰۹۸؛ والاستبصار، ج ۴، ص ۱۵۹. ح ۶۰۲. معلّقا عن أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب الوافي، ج ۲۵، ص ۸۱۰، ح ۲۵۰۳۵؛ الوسائل، ج ۲۶. ص ۱۷۳، ح ۳۲۷۵۸.


الكافي ج13
604

24 ـ بَابُ الْاءِخْوَةِ مِنَ الْأُمِّ مَعَ الْجَدِّ

۱۳۴۲۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ ابْنِ سِنَانٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ رَجُلٍ تَرَكَ أَخَاهُ لِأُمِّهِ لَمْ يَتْرُكْ ۱ وَارِثاً غَيْرَهُ ؟
قَالَ : «الْمَالُ لَهُ» .
قُلْتُ : فَإِنْ كَانَ مَعَ الْأَخِ لِلْأُمِّ ۲ جَدٌّ؟
قَالَ : «يُعْطَى الْأَخُ لِلْأُمِّ السُّدُسَ ، وَيُعْطَى الْجَدُّ الْبَاقِيَ» .
قُلْتُ : فَإِنْ كَانَ الْأَخُ ۳ لِأَبٍ وَجَدٌّ؟
قَالَ : «الْمَالُ بَيْنَهُمَا سَوَاءٌ ۴ » . ۵

۱۳۴۲۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ؛ وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ جَمِيعاً ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ ، عَنْ أَبِي الصَّبَّاحِ الْكِنَانِيِّ ، قَالَ :

1.في «م ، بح ، بن ، جت ، جد» والوسائل والفقيه والتهذيب ، ح ۱۱۶۰ : «ولم يترك» .

2.في «جد» وحاشية «م» : «من الاُمّ» .

3.في «ق ، م ، ن ، جت ، جد» : «أخٌ» .

4.في الوافي : «أراد بالجدّ في الصورتين الجدّ من قبل الأب ؛ لأنّه إن كان من قبل الاُمّ يقاسم الأخ في الصورة الاُولى ، ويعطى السدس في الثانية أو الثلث على اختلاف القولين . ولعلّ منشأ الخلاف أنّ الجدّ من قبل الاُمّ هل هو من الكلالة لأنّه ليس بولد ولا والد ، أم ليس من الكلالة لأنّه والد من وجه فيرث نصيب الاُمّ الغير المحجوبة» .

5.التهذيب ، ج ۹، ص ۳۰۷، ح ۱۰۹۶، معلّقا عن أحمد بن محمّد؛ وفيه، ص ۳۲۳، ح ۱۱۶۰. بسنده عن أحمد بن محمّد. الفقيه، ج ۴، ص ۲۸۳، ح ۵۶۳۴، معلّقا عن الحسن بن محبوب، عن عبداللّه بن سنان، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، إلى قوله: «ويعطى الجدّ الباقي» الوافي، ج ۲۵، ص ۸۱۰، ح ۲۵۰۳۴؛ الوسائل، ج ۲۶، ص ۱۷۲، ح ۳۲۷۵۵.

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184317
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي