63
الكافي ج13

هَاهُنَا وَهَاهُنَا» . ۱

۱۲۵۳۶.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ كَثِيرٍ الْمَدَائِنِيِّ ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ ۲ : دَخَلَ عَلَيْهِ بَعْضُ أَصْحَابِهِ ، فَرَأى عَلَيْهِ قَمِيصاً فِيهِ قَبٌّ ۳ قَدْ رَقَعَهُ ، فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «مَا لَكَ تَنْظُرُ ؟» فَقَالَ ۴ : قَبٌّ مُلْقًى ۵ فِي قَمِيصِكَ ، قَالَ ۶ : فَقَالَ لِيَ ۷ : «اضْرِبْ يَدَكَ ۸ إِلى هذَا الْكِتَابِ ، فَاقْرَأْ مَا فِيهِ» وَكَانَ بَيْنَ يَدَيْهِ كِتَابٌ ، أَوْ قَرِيبٌ مِنْهُ ، فَنَظَرَ الرَّجُلُ فِيهِ ۹ ، فَإِذَا فِيهِ : لَا إِيمَانَ لِمَنْ لَا حَيَاءَ لَهُ ، وَلَا مَالَ لِمَنْ لَا تَقْدِيرَ لَهُ ، وَلَا جَدِيدَ لِمَنْ لَا خَلَقَ لَهُ . ۱۰

15 ـ بَابُ الْعَمَائِمِ

۱۲۵۳۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ تَعَمَّمَ وَلَمْ يَتَحَنَّكْ ۱۱ ، فَأَصَابَهُ دَاءٌ لَا دَوَاءَ لَهُ ، فَلَا

1.الكافي ، كتاب الزكاة ، باب كراهية السرف والتقتير ، ح ۶۲۲۹ . وراجع : الكافي ، كتاب الزيّ والتجمّل ، باب اللباس ، ح ۱۲۴۴۵ الوافي ، ج ۱۷ ، ص ۸۵ ، ح ۱۶۹۱۶ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۵۱ ، ح ۵۸۷۵ .

2.في الكافي ، ح ۹۴۱۱ : «أنّه» .

3.«القبّ» : ما يدخل في جيب القميص من الرقاع . القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۲۱۰ (قبب) .

4.في «بن» : «قال» . وفي الكافي ، ح ۹۴۱۱ : + «له جعلت فداك» .

5.في «م ، بن ، جد» والبحار والكافي ، ح ۹۴۱۱ : «يلقى» . وفي الوسائل : «يلفى» .

6.في الكافي ، ح ۹۴۱۱ : - «قال» .

7.في «م ، ن ، جد» والبحار : - «لي» . وفي الكافي ، ح ۹۴۱۱ : «له» .

8.في «بف» والوسائل : «يديك» .

9.في «بف» : - «فيه» .

10.الكافي ، كتاب المعيشة ، باب النوادر ، ح ۹۴۱۱ . وفيه ، كتاب الزيّ والتجمّل ، باب الحياء ، ح ۱۷۸۵ ، وتمام الرواية فيه : «لا إيمان لمن لاحياء له» الوافي ، ج ۱۷ ، ص ۸۳ ، ح ۱۶۹۰۶ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۵۳ ، ح ۵۸۸۲ .

11.في «م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» : «ولم يحنّك» . وفي الوافي : «ولم يحتنك» .


الكافي ج13
62

تَبْرَأْ مِنَ ۱ الْافَةِ ، وَإِذَا أَحْبَبْتَ شَيْئاً ، فَلَا تُكْثِرْ ۲ مِنْ ۳ ذِكْرِهِ ؛ فَإِنَّ ذلِكَ مِمَّا يَهُدُّكَ ۴ ، وَإِذَا كَانَتْ لَكَ إِلى رَجُلٍ حَاجَةٌ ، فَلَا تَشْتِمْهُ مِنْ خَلْفِهِ ؛ فَإِنَّ اللّهَ يُوقِعُ ذلِكَ فِي قَلْبِهِ» . ۵

14 ـ بَابُ لُبْسِ الْخُلْقَانِ ۶۷

۱۲۵۳۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : أَدْنَى الْاءِسْرَافِ هِرَاقَةُ ۸ فَضْلِ الْاءِنَاءِ ، وَابْتِذَالُ ثَوْبِ ۹ الصَّوْنِ ۱۰ ، وَإِلْقَاءُ النَّوى» . ۱۱

۱۲۵۳۵.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : مَا أَدْنى مَا يَجِيءُ مِنَ الْاءِسْرَافِ ؟
قَالَ : «ابْتِذَالُكَ ثَوْبَ صَوْنِكَ ، وَإِهْرَاقُكَ فَضْلَ إِنَائِكَ ، وَأَكْلُكَ التَّمْرَ ۱۲ ، وَرَمْيُكَ بِالنَّوى ۱۳

1.في الوافي : «تدرأ» بدل «تبرأ من» .

2.في «بح» : «فلا يكثر» . وفي «جت» بالتاء والياء معا .

3.في «م ، ن ، بن» والوسائل : - «من» .

4.في «بح ، بف ، جت» : «يهدّه» . وفي الوافي : «يهدكه» . و الهدّ : الهدم الشديد والكسر . القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۴۷۲ (هدد) .

5.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۴۰ ، ح ۲۰۳۸۷ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۵۰ ، ح ۵۸۷۲ .

6.الخَلَق ـ محرّكة ـ : البالي ، للمذكّر والمؤنّث ، والجمع : خُلقان . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۱۷۰ (خلق) .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۴۶۰

8.في «م ، جد» وحاشية «جت» : «إراقة» . وهراقة فضل الإناء : أي إراقته وسكبه . اُنظر : النهاية ، ج ۵ ، ص ۲۶۰ (هرق) .

9.في «بف» : «الثوب» .

10.في «بف» والوافي : «المصون» .

11.الفقيه ، ج ۳ ، ص ۱۶۷ ، ح ۳۶۲۶ ، معلّقا عن إسحاق بن عمّار . الخصال ، ص ۹۳ ، باب الثلاثة ، ح ۳۷ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير وزيادة في آخره الوافي ، ج ۱۷ ، ص ۸۵ ، ح ۱۶۹۱۵ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۵۱ ، ح ۵۸۷۴ .

12.في «جد» وحاشية «بن» : «التمرة» .

13.في الكافي ، ح ۶۲۲۹ : «النوى» .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184220
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي