623
الكافي ج13

قَالَ الْفَضْلُ : غَلِطَ هَاهُنَا فِي مَوْضِعَيْنِ :
أَحَدُهُمَا : أَنَّهُ جَعَلَ لِلْخَالَةِ وَالْعَمَّةِ ۱ مَعَ الْجَدَّةِ ـ أُمِّ الْأَبِ ـ نَصِيباً .
وَ الثَّانِي : أَنَّهُ سَوّى بَيْنَ الْجَدَّةِ وَالْعَمَّةِ ، وَالْعَمَّةُ إِنَّمَا تَتَقَرَّبُ ۲ بِالْجَدَّةِ .
فَإِنْ تَرَكَ ۳ ابْنَ ابْنِ ابْنٍ وَجَدّاً ۴ : أَبَا ۵ الْأَبِ ۶ ، قَالَ يُونُسُ : الْمَالُ كُلُّهُ لِلْجَدِّ .
قَالَ الْفَضْلُ : غَلِطَ فِي ذلِكَ ؛ لِأَنَّ الْجَدَّ لَا يَرِثُ مَعَ الْوَلَدِ وَلَا مَعَ وَلَدِ الْوَلَدِ ۷ ، فَالْمَالُ كُلُّهُ لِابْنِ ابْنِ الاِبْنِ ۸ وَإِنْ سَفَلَ ؛ لِأَنَّهُ وَلَدٌ ، وَالْجَدُّ إِنَّمَا هُوَ كَالْأَخِ ۹ ، وَلَا خِلَافَ أَنَّ ابْنَ ابْنِ ابْنٍ ۱۰ أَوْلى بِالْمِيرَاثِ مِنَ الْأَخِ . ۱۱

26 ـ بَابُ مِيرَاثِ ذَوِي الْأَرْحَامِ ۱۲

۱۳۴۵۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ؛ وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَ حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، كُلُّهُمْ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، قَالَ :

1.في «بن» : «للعمّة والخالة» .

2.في «ك ، ن ، بف ، جت» : «يتقرّب» .

3.في «ق» : - «فإن ترك» .

4.في «م ، بن ، جد» : «وجدّه» . وفي «ك ، ل ، بح» : «وجدّة» . وفي «ق» : «وجدّ» .

5.في «ق ، بف» : «أبو» . وفي حاشية «ن» : + «وجدّه أبا أبيه» .

6.في «ل ، م ، بح ، بن ، جد» : «أبيه» . وفي «ك» : «لأب» .

7.في «ق ، بف» : - «ولا مع ولد الولد» .

8.في «ق ، ك ، ن ، بف ، جت» : «ابن» .

9.في «ق ، بف ، جت» : «أخ» .

10.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت . وفي المطبوع : «الابن» .

11.الوسائل، ج ۲۶، ص ۱۳۹، ح ۳۲۶۷۴.

12.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۱۱۹


الكافي ج13
622

وَ إِنْ تَرَكَ أُخْتَهُ لِأَبِيهِ وَأُمِّهِ ، وَجَدَّتَهُ : أُمَّ أُمِّهِ ، فَلِجَدَّتِهِ ـ أُمِّ أُمِّهِ ـ السُّدُسُ ؛ فَإِنَّهَا ۱ بِمَنْزِلَةِ الْأُخْتِ ۲ لِأُمٍّ ، وَلِلْأُخْتِ لِلْأَبِ وَالْأُمِّ النِّصْفُ ، وَمَا بَقِيَ رُدَّ عَلَيْهِمَا عَلى قَدْرِ أَنْصِبَائِهِمَا .
فَإِنْ ۳ تَرَكَ أُمّاً وَامْرَأَةً وَأَخاً وَجَدّاً ، فَلِلْمَرْأَةِ الرُّبُعُ ، وَلِلْأُمِّ الثُّلُثُ ، وَمَا بَقِيَ رُدَّ عَلَى الْأُمِّ ؛ لِأَنَّهَا أَقْرَبُ الْأَرْحَامِ .
فَإِنْ تَرَكَ أُمّاً وَأَخاً ۴ لِأَبٍ وَأُمٍّ وَأَخاً لِأَبٍ وَجَدّاً ، فَالْمَالُ كُلُّهُ لِلْأُمِّ .
وَ إِنْ ۵ تَرَكَ ۶ زَوْجاً وَأُمّاً وَأُخْتاً لِأَبٍ وَأُمٍّ وَجَدّاً ۷ وَ هِيَ كَالْأَكْدَرِيَّةِ ۸ ، فَلِلزَّوْجِ النِّصْفُ ، وَمَا بَقِيَ فَلِلْأُمِّ ، وَسَقَطَ الْبَاقُونَ ۹ ؛ لِأَنَّهُمْ لَا يَرِثُونَ ۱۰ مَعَ الْأُمِّ .
فَإِنْ ۱۱ تَرَكَ جَدَّتَهُ : أُمَّ أُمِّهِ ، وَابْنَةَ ابْنَتِهِ ، فَالْمَالُ لِابْنَةِ الِابْنَةِ ؛ لِأَنَّ الْجَدَّةَ ـ أُمَّ الْأُمِّ ـ بِمَنْزِلَةِ أُخْتٍ ۱۲ لِأُمٍّ ۱۳ ، وَالْأُخْتُ لِلْأُمِّ ۱۴ لَا تَرِثُ مَعَ الْوَلَدِ وَلَا مَعَ وَلَدِ الْوَلَدِ شَيْئاً .
فَإِنْ تَرَكَ جَدَّتَهُ : أُمَّ أَبِيهِ ، وَعَمَّتَهُ وَخَالَتَهُ ۱۵ ، فَالْمَالُ لِلْجَدَّةِ ، وَجَعَلَ يُونُسُ الْمَالَ بَيْنَهُنَّ ۱۶ .

1.في «ق ، بف ، جت» : «بينهم» .

2.في «ق ، ل ، م ، ن ، جت ، جد» : «لأنّها» . وفي «ك ، بن» : «لأنّهما» .

3.في «ل ، بح ، بن» : «اُخت» .

4.في حاشية «جت» : «وإن» .

5.في «بف» : «و اُختا» .

6.في «بن» : «فإن» .

7.في «ل ، بن» : «تركت» .

8.في «ق ، بف» : «وجدّ» .

9.في «بح ، بن» وحاشية «م ، جت» : «الأكدريّة» . وفي «ك ، م ، ن ، جت ، جد» : - «وهي الأكدريّة» . وقال الفيروزآبادي : «الأكدريّة في الفرائض : زوج ، واُمّ ، وجدّ ، واُخت لأب ، واُمّ ، لقّبت بها لأنّ عبدالملك بن مروان سأل عنها رجلاً يقال له : أكدر ، فلم يعرفها» . القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۶۵۲ (كدر) .

10.في «م ، بن ، جد» وحاشية «بح ، جت» : «الباقيان» .

11.في «م ، بن ، جت ، جد» : «لأنّهما لا يرثان» .

12.في «بن ، جت ، جد» : «وإن» .

13.في «بح» : «الاُخت» .

14.في «جت» : «للاُمّ» .

15.في «ق» : - «للاُمّ» .

16.في «بف» : «وخاله» .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184325
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي