تَبْرَأْ مِنَ ۱ الْافَةِ ، وَإِذَا أَحْبَبْتَ شَيْئاً ، فَلَا تُكْثِرْ ۲ مِنْ ۳ ذِكْرِهِ ؛ فَإِنَّ ذلِكَ مِمَّا يَهُدُّكَ ۴ ، وَإِذَا كَانَتْ لَكَ إِلى رَجُلٍ حَاجَةٌ ، فَلَا تَشْتِمْهُ مِنْ خَلْفِهِ ؛ فَإِنَّ اللّهَ يُوقِعُ ذلِكَ فِي قَلْبِهِ» . ۵
14 ـ بَابُ لُبْسِ الْخُلْقَانِ ۶۷
۱۲۵۳۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : أَدْنَى الْاءِسْرَافِ هِرَاقَةُ ۸ فَضْلِ الْاءِنَاءِ ، وَابْتِذَالُ ثَوْبِ ۹ الصَّوْنِ ۱۰ ، وَإِلْقَاءُ النَّوى» . ۱۱
۱۲۵۳۵.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : مَا أَدْنى مَا يَجِيءُ مِنَ الْاءِسْرَافِ ؟
قَالَ : «ابْتِذَالُكَ ثَوْبَ صَوْنِكَ ، وَإِهْرَاقُكَ فَضْلَ إِنَائِكَ ، وَأَكْلُكَ التَّمْرَ ۱۲ ، وَرَمْيُكَ بِالنَّوى ۱۳
1.في الوافي : «تدرأ» بدل «تبرأ من» .
2.في «بح» : «فلا يكثر» . وفي «جت» بالتاء والياء معا .
3.في «م ، ن ، بن» والوسائل : - «من» .
4.في «بح ، بف ، جت» : «يهدّه» . وفي الوافي : «يهدكه» . و الهدّ : الهدم الشديد والكسر . القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۴۷۲ (هدد) .
5.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۴۰ ، ح ۲۰۳۸۷ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۵۰ ، ح ۵۸۷۲ .
6.الخَلَق ـ محرّكة ـ : البالي ، للمذكّر والمؤنّث ، والجمع : خُلقان . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۱۷۰ (خلق) .
7.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۴۶۰
8.في «م ، جد» وحاشية «جت» : «إراقة» . وهراقة فضل الإناء : أي إراقته وسكبه . اُنظر : النهاية ، ج ۵ ، ص ۲۶۰ (هرق) .
9.في «بف» : «الثوب» .
10.في «بف» والوافي : «المصون» .
11.الفقيه ، ج ۳ ، ص ۱۶۷ ، ح ۳۶۲۶ ، معلّقا عن إسحاق بن عمّار . الخصال ، ص ۹۳ ، باب الثلاثة ، ح ۳۷ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير وزيادة في آخره الوافي ، ج ۱۷ ، ص ۸۵ ، ح ۱۶۹۱۵ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۵۱ ، ح ۵۸۷۴ .
12.في «جد» وحاشية «بن» : «التمرة» .
13.في الكافي ، ح ۶۲۲۹ : «النوى» .