۱۳۵۰۴.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ۱، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ عَلِيٌّ عليه السلام لَا يَأْخُذُ مِنْ مِيرَاثِ مَوْلًى لَهُ إِذَا كَانَ لَهُ ذُو قَرَابَةٍ ، وَإِنْ لَمْ يَكُونُوا مِمَّنْ يَجْرِي لَهُمُ الْمِيرَاثُ الْمَفْرُوضُ ، وَكَانَ ۲ يَدْفَعُ مَالَهُ إِلَيْهِمْ» . ۳
۱۳۵۰۵.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ أَبِي ثَابِتٍ۴، عَنْ حَنَانٍ۵، عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَاتَ مَوْلًى لِعَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ۶ عليهماالسلام ، فَقَالَ : انْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ لَهُ وَارِثاً؟
فَقِيلَ ۷ : لَهُ ابْنَتَانِ بِالْيَمَامَةِ مَمْلُوكَتَانِ .
فَاشْتَرَاهُمَا مِنْ مَالِ مَوْلَاهُ الْمَيِّتِ ، ثُمَّ دَفَعَ ۸ إِلَيْهِمَا بَقِيَّةَ الْمَالِ» . ۹
13506.مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ، عَنْ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ
1.هكذا في «ق ، ك ، ل ، م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوسائل . وفي المطبوع : «الحسن بن محمّد بن سماعة» .
2.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوسائل والتهذيب والاستبصار . وفي المطبوع : «فكان» .
3.التهذيب، ج ۹، ص ۳۲۸، ح ۱۱۸۰؛ والاستبصار، ج ۴، ص ۱۷۱، ح ۶۴۶، معلّقا عن الحسن بن محمّد بن سماعة الوافي، ج ۲۵، ص ۸۳۵، ح ۲۵۰۹۸؛ الوسائل، ج ۲۶، ص ۲۳۵، ح ۳۲۹۰۸.
4.في الوسائل : «عن ابن أبي ثابت» . والرجل مجهول لم نعرفه .
5.في حاشية «م ، بن ، جت» والوسائل : «حنان بن سدير» .
6.في «ك ، ن ، بح ، بف ، جت ، جد» : - «بن الحسين» .
7.في الفقيه : + «إنّ» .
8.في «جد» : «ودفع» بدل «ثمّ دفع» .
9.التهذيب، ج ۹، ص ۳۳۰، ح ۱۱۸۶، معلّقا عن أحمد بن محمّد بن عيسى. الفقيه، ج ۴، ص ۳۳۹، ح ۵۷۳۲، معلّقا عن حنان بن سدير، عن ابن أبي يعفور الوافي، ج ۲۵، ص ۸۳۶، ح ۲۵۱۰۰؛ الوسائل، ج ۲۶، ص ۲۳۹، ح ۳۲۹۱۸.