7
الكافي ج13

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ۱۲

[ 26 ] كِتَابُ الزِّيِّ وَالتَّجَمُّلِ وَالْمُرُوءَةِ ۳

1 ـ بَابُ التَّجَمُّلِ وَإِظْهَارِ النِّعْمَةِ

۱۲۴۲۷.محَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ يَحْيى ، عَنْ جَدِّهِ الْحَسَنِ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۴ ، قَالَ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : إِنَّ اللّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ ، وَيُحِبُّ أَنْ يَرى أَثَرَ النِّعْمَةِ ۵ عَلى عَبْدِهِ» . ۶

1.في أكثر النسخ : - «بسم اللّه الرحمن الرحيم».

2.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۴۳۸

3.في «ن ، بف ، جت» : - «كتاب الزيّ والتجمّل والمروّة» .

4.في «م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوسائل : - «عن أبي عبد اللّه عليه السلام » ، لكنّ الظاهر ثبوته ؛ فإنّ هذا الخبر جزءٌ من حديث الأربعمائة الذي رواه الحسن بن راشد عن أبي بصير ومحمّد بن مسلم عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، وأورده الشيخ الصدوق في كتابه الخصال ، ص ۶۱۰ ـ ۶۳۷ ، فلا حظ .

5.في «م ، جت ، جد» وحاشية «بح» والوافي والوسائل : «نعمه» .

6.الخصال ، ص ۶۱۲ ، أبواب الثمانين ومافوقه ، ضمن الحديث الطويل ۱۰ ، بسنده عن القاسم بن يحيى ، عن جدّه الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ومحمّد بن مسلم ، عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام . الأمالي للطوسي ، ص ۲۷۵ ، المجلس ۱۰ ، صدر ح ۶۴ ، بسند آخر عن عليّ بن محمّد الهادي ، عن آبائه ، عن الصادق عليهم السلام ، مع اختلاف يسير . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۳۵۴ ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۶۹۳ ، ح ۲۰۲۷۱ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۵ ، ح ۵۷۳۹ .


الكافي ج13
6
  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184236
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي