ابْنِ مُسْكَانَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ فَرْقَدٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سُئِلَ عَنْ مَوْلُودٍ وُلِدَ ، وَلَهُ 1 قُبُلٌ وَذَكَرٌ ، كَيْفَ يُوَرَّثُ؟
قَالَ : «إِنْ كَانَ يَبُولُ مِنْ ذَكَرِهِ ، فَلَهُ مِيرَاثُ الذَّكَرِ ، وَإِنْ كَانَ يَبُولُ 2 مِنَ الْقُبُلِ 3 ، فَلَهُ مِيرَاثُ الْأُنْثى» . 4
۱۳۵۹۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيى ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ۵:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ۶ عليه السلام يُوَرِّثُ الْخُنْثى مِنْ حَيْثُ يَبُولُ» . ۷
۱۳۵۹۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ جَمِيعاً۸، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ :۹
1.في «ل ، بن» والوسائل والتهذيب : «له» بدون الواو .
2.في «ن ، بف» : - «يبول» .
3.في «ق ، بف» : «الدبر» .
4.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۳۵۳ ، ح ۱۲۶۷ ، معلّقا عن الفضل بن شاذان ، عن صفوان بن يحيى . الغارات ، ص ۱۱۴ ، ذيل الحديث ، بسند آخر عن عليّ عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۸۹۹ ، ح ۲۵۲۳۷ ؛ الوسائل ، ج ۲۶ ، ص ۲۸۳ ، ح ۳۳۰۰۷ .
5.ورد الخبر في التهذيب عن أحمد بن محمّد عن طلحة بن زيد . والمتكرّر في الأسناد رواية أحمد بن محمّد [بن عيسى ]عن محمّد بن يحيى عن طلحة بن زيد . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۱۸ ، ص ۳۷۸ ـ ۳۸۸ .
6.في «م ، بح» : «عليّ» بدل «أميرالمؤمنين» .
7.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۳۵۳ ، ح ۱۲۶۸ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد ، عن طلحة بن زيد. عيون الأخبار ، ج ۲ ، ص ۷۵ ، ح ۳۵۰ ، بسند آخر عن الرضا ، عن آبائه ، عن عليّ عليهم السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۸۹۹ ، ح ۲۵۲۳۸ ؛ الوسائل ، ج ۲۶ ، ص ۲۸۳ ، ح ۳۳۰۰۸ .
8.في «بف» : - «جميعا» .
9.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۱۵۷