وَ أَيُّمَا ۱ رَجُلٍ أَقَرَّ بِوَلَدِهِ ۲ ، ثُمَّ انْتَفى مِنْهُ ، فَلَيْسَ ذلِكَ لَهُ وَلَا كَرَامَةَ ، يَلْحَقُ ۳ بِهِ وَلَدُهُ ۴ إِذَا ۵ كَانَ مِنِ امْرَأَتِهِ أَوْ وَلِيدَتِهِ ۶ » . ۷
۱۳۶۱۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ سَيْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْأَشْعَرِيِّ ، قَالَ :كَتَبَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا كِتَاباً إِلى أَبِي جَعْفَرٍ الثَّانِي عليه السلام مَعِي ۸ : يَسْأَلُهُ عَنْ رَجُلٍ فَجَرَ بِامْرَأَةٍ ۹ ، ثُمَّ إِنَّهُ تَزَوَّجَهَا بَعْدَ الْحَمْلِ ، فَجَاءَتْ بِوَلَدٍ ۱۰ وَهُوَ ۱۱ أَشْبَهُ خَلْقِ اللّهِ بِهِ .
فَكَتَبَ بِخَطِّهِ وَخَاتَمِهِ : «الْوَلَدُ لِغَيَّةٍ ۱۲ لَا يُوَرَّثُ» . ۱۳
۱۳۶۱۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ يَحْيى :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي رَجُلٍ وَقَعَ عَلى وَلِيدَةٍ حَرَاماً ، ثُمَّ اشْتَرَاهَا ، فَادَّعَى ۱۴ ابْنَهَا .
1.في «ل ، بن» : «و أيّ» .
2.في «بح ، بن» : «بولد» .
3.في «ن» : «ويلحق» .
4.في «ل ، م ، بح ، جد» وحاشية «جت» : «الولد» .
5.في «ل ، م ، بن ، جد» : «إن» .
6.في «ق ، ك ، ن ، بف» : «ووليدته» .
7.التهذيب، ج ۹، ص ۳۴۶، ح ۱۲۴۲؛ والاستبصار، ج ۴، ص ۱۸۵، ح ۶۹۳، بسندهما عن ابن أبي عمير. الفقيه، ج ۴، ص ۳۱۶، ح ۵۶۸۰، معلّقا عن حمّاد الوافي، ج ۲۵، ص ۸۸۷، ح ۲۵۲۱۱؛ الوسائل، ج ۲۶، ص ۲۷۰، ذيل ح ۳۲۹۸۳.
8.في «ل» والاستبصار : - «معي» .
9.في الفقيه : + «فحملت» .
10.في «ل» : «بولدها» .
11.في «بن» والتهذيب والاستبصار : «هو» بدون الواو .
12.ولد غَيَّةٍ ويكسر : زنيّة . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۷۲۹ (غيي) .
13.الفقيه، ج ۴، ص ۳۱۶، ح ۵۶۸۱؛ والتهذيب، ج ۹، ص ۳۴۳، ح ۱۲۳۳؛ والاستبصار، ج ۴، ص ۱۸۲، ح ۶۸۵، بسند آخر عن محمّد بن الحسن الأشعري الوافي، ج ۲۵، ص ۸۸۸، ح ۲۵۲۱۷؛ الوسائل، ج ۲۶، ص ۲۷۴، ذيل ح ۳۲۹۹۱.
14.في «ل ، بن» : «وادّعى» .