743
الكافي ج13

59 ـ بَابٌ آخَرُ مِنْهُ

۱۳۶۱۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي ثَابِتٍ۱، عَنْ حَنَانِ بْنِ سَدِيرٍ۲:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنْ رَجُلٍ فَجَرَ بِنَصْرَانِيَّةٍ ، فَوَلَدَتْ مِنْهُ غُلَاماً ، فَأَقَرَّ بِهِ ، ثُمَّ مَاتَ فَلَمْ يَتْرُكْ ۳ وَلَداً غَيْرَهُ : أَ يَرِثُهُ ۴
قَالَ : «نَعَمْ ۵ » . ۶

۱۳۶۱۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ بَزِيعٍ وَالْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ حَنَانِ بْنِ سَدِيرٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ فَجَرَ بِامْرَأَةٍ يَهُودِيَّةٍ ، فَأَوْلَدَهَا ، ثُمَّ مَاتَ وَلَمْ يَدَعْ وَارِثاً ؟

1.هكذا في «ل ، بح ، بن ، جد» وحاشية «م ، جت» . وفي «ن» والوسائل : «عن ابن ثابت» . وفي «ق ، ك ، بف ، جت» والمطبوع : «عن ابن رئاب» . وفي «م» : + «عن ابن رئاب» . وما أثبتناه هو الظاهر ؛ فإنّا لم نجد رواية ابن رئاب عن حنان بن سدير في موضع ، وقد روى أبو ثابت عن حنان [بن سدير ]في بعض الأسناد . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۲۱ ، ص ۷۵ ، الرقم ۱۳۹۹۴ و ص ۳۴۸ . ويؤيّد ذلك أنّ الخبر ورد في التهذيب ـ وهو مأخوذ من الكافي من غير تصريح ـ عن عليّ بن إبراهيم عن محمّد بن عيسى عن يونس عن أبي ثابت عن حنان .

2.في «ق ، ك ، بف» والوسائل : - «بن سدير» .

3.في «م ، بح ، بن ، جد» والاستبصار : «ولم يترك» .

4.في «ل ، بن» : «يرثه» من دون همزة الاستفهام .

5.في المرآة : «لعلّه والخبر الآتي محمولان على عدم العلم بالفجور أو الشبهة في الوطي» .

6.التهذيب، ج ۹، ص ۳۴۵، ح ۱۲۴۰؛ والاستبصار، ج ۴، ص ۱۸۴، ح ۶۹۱، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم، عن محمّد بن عيسى، عن يونس، عن أبي ثابت [في الاستبصار: «ابن ثابت» ]عن حنان، عن أبي عبداللّه عليه السلام الوافي، ج ۲۵، ص ۸۹۰، ح ۲۵۲۲۲؛ الوسائل، ج ۲۶، ص ۲۷۷، ذيل ح ۳۲۹۹۶.


الكافي ج13
742

قَالَ ۱ : فَقَالَ : «لَا يُوَرَّثُ مِنْهُ ؛ إِنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله قَالَ : الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ ، وَلَا يُوَرَّثُ وَلَدَ الزِّنى إِلَا رَجُلٌ يَدَّعِي ابْنَ وَلِيدَتِهِ» . ۲

۱۳۶۱۵.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْأَشْعَرِيِّ ، قَالَ :۳كَتَبَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا إِلى أَبِي جَعْفَرٍ الثَّانِي عليه السلام مَعِي : يَسْأَلُهُ عَنْ رَجُلٍ فَجَرَ بِامْرَأَةٍ ۴ ، ثُمَّ إِنَّهُ تَزَوَّجَهَا بَعْدَ الْحَمْلِ ، فَجَاءَتْ بِوَلَدٍ وَهُوَ أَشْبَهُ خَلْقِ اللّهِ بِهِ .
فَكَتَبَ بِخَطِّهِ وَخَاتَمِهِ : «الْوَلَدُ ۵ لِغَيَّةٍ ۶ لَا يُوَرَّثُ» . ۷

۱۳۶۱۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، قَالَ :مِيرَاثُ وَلَدِ الزِّنى لِقَرَابَاتِهِ مِنْ قِبَلِ أُمِّهِ عَلى نَحْوِ مِيرَاثِ ابْنِ الْمُلَاعَنَةِ ۸ . ۹

1.في «ل ، بح ، جد» : - «قال» .

2.التهذيب، ج ۹، ص ۳۴۳، ح ۱۲۳۲، معلّقا عن يونس بن عبدالرحمن، عن عليّ بن سالم الوافي، ج ۲۵، ص ۸۸۷، ح ۲۵۲۱۳؛ الوسائل، ج ۲۶، ص ۲۷۵، ذيل ح ۳۲۹۹۳.

3.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۱۶۴

4.في التهذيب : + «فحملت» .

5.في «ل» : «الوليد» .

6.في «بف» : «بغيّة» .

7.التهذيب، ج ۸، ص ۱۸۲، ح ۶۳۷، بسنده عن عليّ بن مهزيار، مع اختلاف يسير الوافي، ج ۲۵، ص ۸۸۸، ح ۲۵۲۱۷؛ الوسائل، ج ۲۶، ص ۲۷۴، ذيل ح ۳۲۹۹۱.

8.قال الشيخ ـ بعد إيراد هذه الرواية ـ : «فهذه رواية موقوفة لم يسندها يونس إلى أحد من الأئمّة عليهم السلام ، ويجوز أن يكون ذلك كان اختياره لنفسه لا من جهة الرواية ؛ بل لضرب من الاعتبار ، وما هذا حكمه لا يعترض به الأخبار الكثيرة التي قدّمناها» . التهذيب ، ج ۹ ، ص ۳۴۵ ، ذيل ح ۱۲۳۸ . وقال الشهيد : «الزنى يقطع النسب من الأبوين ، فلا يرثان الولد ، ولا يرثهما ، ولا من يتقرّب بهما ، وإنّما يرثه ولده وزوجته ، ثمّ المعتق ، ثمّ الضامن ، ثمّ الإمام . وروى إسحاق بن عمّار : «أنّه ترثه اُمّه وإخوته منها أو عصبتها» وكذا في رواية يونس ، وهو قول ابن الجنيد والصدوق والحلبي ، ونسب الشيخ الاُولى إلى توهّم الراوي أنّه ولد الملاعنة ، والثانية إلى الشذوذ ، مع أنّها مقطوعة ، وروى حنان عن الصادق عليه السلام إذا أقرّ به الأب ورثه وهي مطّرحة» . الدروس ، ج ۲ ، ص ۳۵۰ .

9.التهذيب، ج ۹، ص ۳۴۴، ح ۱۲۳۸، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم؛ الاستبصار، ج ۴، ص ۱۸۳، ح ۶۸۹، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمّد بن عيسى. راجع: الكافي ، كتاب المواريث ، باب ميراث ابن الملاعنة ، ح ۱۳۶۰۱ ؛ و الفقيه، ج ۴، ص ۳۲۱، ذيل ح ۵۶۹۰ الوافي، ج ۲۵، ص ۸۸۹، ح ۲۵۲۱۸؛ الوسائل، ج ۲۶، ص ۲۷۶، ذيل ح ۳۲۹۹۵.

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184337
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي