77
الكافي ج13

مَنْ أَرَادَ لُبْسَ النَّعْلِ ، فَوَقَعَتْ لَهُ صَفْرَاءُ إِلَى الْبَيَاضِ ، لَمْ يَعْدَمْ مَالًا وَوَلَداً ؛ وَمَنْ وَقَعَتْ لَهُ سَوْدَاءُ ، لَمْ يَعْدَمْ غَمّاً وَ هَمّاً ۱ . ۲

19 ـ بَابُ الْخُفِّ

۱۲۵۷۱.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي حَيَّةَ۳:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لُبْسُ الْخُفِّ يَزِيدُ فِي قُوَّةِ الْبَصَرِ» . ۴

۱۲۵۷۲.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنِ الْعَوْسِيِّ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْمُسْلِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سَعْدٍ۵، عَنْ مَنِيعٍ ، قَالَ :قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «لُبْسُ الْخُفِّ أَمَانٌ مِنَ السِّلِّ» . ۶

۱۲۵۷۳.عَنْهُ۷، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، عَنْ مُبَارَكٍ غُلَامِ الْعَقَرْقُوفِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِدْمَانُ لُبْسِ الْخُفِّ أَمَانٌ مِنَ السِّلِّ» . ۸

1.في «بح» وحاشية «جت» : «عماها» . وفي «بن» : «غمّاها» كلاهما بدل «غمّا وهمّا» .

2.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۵۵ ، ح ۲۰۴۲۶ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۶۸ ، ح ۵۹۳۴ .

3.هكذا في «م ، ن ، بن ، جت ، جد» وظاهر «بف» . وفي «بح» والمطبوع والوسائل : «سلمة بن أبي حبّة» . هذا ، والظاهر اتّحاد هذا العنوان مع مسلم بن أبي حيّة الوارد في رجال الكشّي ، ص ۳۳۱ ، الرقم ۶۰۴ وسليم بن أبي حيّة المذكور في رجال النجاشي ، ص ۱۳ ، في ترجمة أبان بن تغلب وسالم بن أبي حيّة الذي ورد في الغيبة للطوسي ، ص ۲۳۳ . وتصحيف أحد العناوين الأربعة ـ مسلم، سليم ، سالم و سلمة ـ بالآخر في الخطوط القديمة أمر رائج .

4.ثواب الأعمال ، ص ۴۳ ، ح ۱ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۵۷ ، ح ۲۰۴۲۷ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۷۱ ، ح ۵۹۴۴ .

5.في «بح» وهامش المطبوع : «سليمان بن سعيد» .

6.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۵۷ ، ح ۲۰۴۲۸ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۷۱ ، ح ۵۹۴۲ .

7.الضمير راجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه المذكور في السند السابق .

8.الأمالي للطوسي ، ص ۶۶۷ ، المجلس ۳۶ ، ذيل ح ۳ ، بسند آخر . ثواب الأعمال ، ص ۴۴ ، ح ۲ ، بسند آخر ، وتمام الرواية فيه : «إدمان لبس الخفّ أمان من الجذام» مع زيادة في آخره الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۵۷ ، ح ۲۰۴۲۹ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۷۱ ، ح ۵۹۴۱ .


الكافي ج13
76

مُحَمَّدٍ الْغَاضِرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ زُرَارَةَ ، قَالَ :رَآنِي أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام وَعَلَيَّ 1 نَعْلٌ سَوْدَاءُ ، فَقَالَ : «يَا عُبَيْدُ ، مَا لَكَ وَلِلنَّعْلِ السَّوْدَاءِ ؟ أَ مَا عَلِمْتَ أَنَّ فِيهَا ثَلَاثَ 2 خِصَالٍ : تُرْخِي الذَّكَرَ ، وَتُضْعِفُ 3 الْبَصَرَ 4 ، وَهِيَ أَغْلى ثَمَناً مِنْ غَيْرِهَا ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَلْبَسُهَا 5 وَمَا يَمْلِكُ إِلَا 6 أَهْلَهُ وَوَلَدَهُ ، فَيَبْعَثُهُ اللّهُ جَبَّاراً» . 7

۱۲۵۶۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ لَبِسَ نَعْلاً صَفْرَاءَ ، كَانَ فِي سُرُورٍ حَتّى يُبْلِيَهَا ۸ » . ۹

۱۲۵۶۹.عَنْهُ۱۰، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا۱۱بَلَغَ بِهِ جَابِرَ الْجُعْفِيَّ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ لَبِسَ نَعْلًا صَفْرَاءَ ، لَمْ يَزَلْ يَنْظُرُ فِي سُرُورٍ مَا دَامَتْ عَلَيْهِ ؛ لِأَنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ يَقُولُ : «صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها تَسُرُّ النّاظِرِينَ»۱۲ » . ۱۳

۱۲۵۷۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمَاعَةَ ، عَنْ دَاوُدَ الْحَذَّاءِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ بَحْرٍ صَاحِبِ اللُّؤْلُؤِ ، قَالَ :

1.في «بح» : «وعليه» .

2.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۴۶۶

3.في «بف» : «ويضعّف» .

4.في «بح» : «تضعف البصر وترخي الذكر» .

5.في الوسائل : «يلبسها» .

6.في «بن» : «لا» .

7.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۵۴ ، ح ۲۰۴۲۳ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۶۸ ، ح ۵۹۳۳ .

8.في تفسير العيّاشي : «لم يبلها حتّى يستفيد علما أو مالاً» بدل «كان فى سرور حتّى يبليها» .

9.تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۴۷ ، ح ۶۰ ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۵۴ ، ح ۲۰۴۲۴ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۶۹ ، ح ۵۹۳۶ .

10.الظاهر رجوع الضمير إلى أحمد بن أبي عبد اللّه المعتمد على المراسيل .

11.في «بح» والبحار : «أصحابه» .

12.البقرة (۲) : ۶۹ .

13.تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۴۷ ، ح ۵۹ ، عن الفضل بن شاذان ، عن بعض أصحابنا ، رفعه إلى أبي عبد اللّه عليه السلام الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۵۴ ، ح ۲۰۴۲۵ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۶۹ ، ح ۵۹۳۷ ؛ البحار ، ج ۱۳ ، ص ۲۶۱ .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184328
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي