91
الكافي ج13

الْمَلِكُ» فَأَدَمْتُ النَّظَرَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : «مَا لَكَ تُدِيمُ النَّظَرَ إِلَيْهِ ؟».
فَقُلْتُ ۱ : بَلَغَنِي أَنَّهُ كَانَ لِعَلِيٍّ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام خَاتَمٌ فَصُّهُ فَيْرُوزَجٌ ، نَقْشُهُ «اللّهُ الْمَلِكُ» .
فَقَالَ ۲ : «أَ تَعْرِفُهُ؟» قُلْتُ ۳ : لَا ، فَقَالَ ۴ : «هذَا هُوَ ۵ ، تَدْرِي ۶ مَا سَبَبُهُ ؟» قُلْتُ : لَا ، قَالَ : «هذَا حَجَرٌ أَهْدَاهُ جَبْرَئِيلُ عليه السلام إِلى رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله مِنَ الْجَنَّةِ ۷ ، فَوَهَبَهُ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ، أَ تَدْرِي مَا اسْمُهُ ؟» قُلْتُ : فَيْرُوزَجٌ ، قَالَ : «هذَا بِالْفَارِسِيَّةِ ، فَمَا اسْمُهُ بِالْعَرَبِيَّةِ ؟» قُلْتُ : لَا أَدْرِي ، قَالَ : «اسْمُهُ الظَّفَرُ» . ۸

25 ـ بَابُ الْجَزْعِ الْيَمَانِيِّ ۹ وَ الْبِلَّوْرِ ۱۰

۱۲۶۱۵.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ:

1.في «ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوسائل : «قلت» .

2.في «بح ، بف ، جت» والوافي : «قال» .

3.في «جت ، جد» والبحار : «فقلت» .

4.في «م ، ن ، بح ، بف ، جد» والوافي والوسائل والبحار : «قال» .

5.في «بح» : «هو هذا» .

6.في الوسائل : «أتدري» .

7.هكذا في «م ، ن ، بح ، بف ، جت ، جد» والوافي وثواب الأعمال . وفي سائر النسخ والمطبوع : - «من الجنّة» .

8.ثواب الأعمال ، ص ۲۰۹ ، ح ۲ ، بسنده عن الحسن بن سهل البصري ، عن الحسن بن عليّ بن مهزيار ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۷۱ ، ح ۲۰۴۷۲ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۹۴ ، ح ۶۰۲۰ ؛ البحار ، ج ۴۲ ، ص ۷۰ ، ح ۲۲ .

9.الجزع اليماني : الخرز الذي فيه سواد وبياض ، تشبّه به الأعين . مجمع البحرين ، ج ۱ ، ص ۳۷۱ (جزع) . وفي مرآة العقول ، ج ۲۲ ، ص ۳۶۱ : «رأيتُ في بعض الكتب ، قال أرسطو : هو حجر ذو ألوان كثيرة يؤتى به من اليمن أو الصين ، وقال في الذكرى : الجزع بسكون الزاي بعد الجيم المفتوحة : خرز ، واليماني : خرز فيها بياض وسواد» . و راجع : ذكرى الشيعة ، ج ۳ ، ص ۷۵ .

10.«البلّور» : حجر معروف أبيض شفّاف . و قيل : هو نوع من الزجاج . راجع : المصباح المنير ، ص ۶۰ ؛ تاج العروس ، ج ۶ ، ص ۱۱۴ (بلر) .


الكافي ج13
90

۱۲۶۱۱.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ۱، عَنِ الدِّهْقَانِ عُبَيْدِ اللّهِ۲، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : «تَخَتَّمُوا بِالْيَوَاقِيتِ ؛ فَإِنَّهَا تَنْفِي الْفَقْرَ» . ۳

۱۲۶۱۲.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى ، عَنْ بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «يُسْتَحَبُّ التَّخَتُّمُ بِالْيَاقُوتِ ۴ » . ۵

24 ـ بَابُ الْفَيْرُوزَجِ ۶

۱۲۶۱۳.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ :رَفَعَهُ إِلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ تَخَتَّمَ بِالْفَيْرُوزَجِ لَمْ يَفْتَقِرْ كَفُّهُ ۷ » . ۸

۱۲۶۱۴.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُنْدَارَ۹، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ الْأَحْمَرِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ سَهْلٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مِهْرَانَ۱۰، قَالَ :دَخَلْتُ عَلى أَبِي الْحَسَنِ مُوسى عليه السلام وَفِي إِصْبَعِهِ خَاتَمٌ فَصُّهُ فَيْرُوزَجٌ ، نَقْشُهُ «اللّهُ

1.السند معلّق على سابقه . ويروي عن سهل بن زياد ، عدّة من أصحابنا .

2.في «ن» : «عبيد اللّه الدهقان» .

3.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۶۹ ، ح ۲۰۴۶۹ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۹۳ ، ح ۶۰۱۸ .

4.في «ن ، بح ، بف ، جت» : «باليواقيت» .

5.راجع : التهذيب ، ج ۶ ، ص ۳۷ ، ح ۷۵ الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۷۰ ، ح ۲۰۴۷۰ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۹۲ ، ح ۶۰۱۶ .

6.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۴۷۲

7.في «بن» والوسائل : + «إن شاء اللّه » .

8.ثواب الأعمال ، ص ۲۰۹ ، ح ۱ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۷۱ ، ح ۲۰۴۷۱ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۹۴ ، ح ۶۰۲۱ .

9.في الوافي : «عليّ ، عن أبيه» ، و هو سهو ، كما تقدّم في الكافي ، ذيل ح ۱۱۶۱۹ .

10.في الوافي : «مهزيار» ، و هو سهو ؛ فإنَّ الحسن بن عليّ بن مهزيار يروي في أكثر أسناده عن أبيه عليّ بن مهزيار الذي كان من أصحاب عليّ بن موسى الرضا و أبي جعفر الجواد عليهماالسلام .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184290
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي