97
الكافي ج13

27 ـ بَابُ الْحُلِيِّ ۱

۱۲۶۲۶.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ۲، عَنْ أَبِي الصَّبَّاحِ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الذَّهَبِ يُحَلّى بِهِ الصِّبْيَانُ ؟
فَقَالَ : «كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ۳ عليهماالسلاميُحَلِّي وُلْدَهُ وَنِسَاءَهُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ۴ » . ۵

۱۲۶۲۷.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ وَأَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ جَمِيعاً ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ سِرْحَانَ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الذَّهَبِ يُحَلّى بِهِ الصِّبْيَانُ ؟
فَقَالَ : «إِنَّهُ ۶ كَانَ ۷ أَبِي عليه السلام لَيُحَلِّي وُلْدَهُ وَنِسَاءَهُ بِالذَّهَبِ ۸ وَالْفِضَّةِ ، فَلَا بَأْسَ بِهِ» . ۹

۱۲۶۲۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْعَلَاءِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ :

1.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۴۷۵

2.في «بن» والوسائل والبحار ، ج ۴۲ : - «عن عليّ بن النعمان» ، لكنّ الظاهر ثبوته ؛ فإنّ محمّد بن إسماعيل في مشايخ محمّد بن عبد الجبّار ، هو محمّد بن إسماعيل بن بزيع ، وقد تكرّرت في الأسناد رواية محمّد بن إسماعيل [بن بزيع] عن محمّد بن الفضيل عن أبي الصبّاح [الكناني] ، ووردت في بعض الأسناد رواية محمّد بن إسماعيل عن عليّ بن النعمان عن أبي الصبّاح [الكناني] . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۱۲ ، ص ۳۵۴ ـ ۳۵۵ ؛ وج ۱۶ ، ص ۴۲۰ ؛ وج ۱۷ ، ص ۴۰۲ ـ ۴۰۵ .

3.في «بن» والوسائل والبحار ، ج ۴۲ : - «بن الحسين» .

4.في مرآة العقول ، ج ۲۲ ، ص ۳۶۴ : «يدلّ على جواز تحلية الصبيان بالذهب ، كما قطع به في الذكرى ، وإن اختلفوا في جواز تمكين الصبيان من لبس الحرير» .

5.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۷۹ ، ح ۲۰۴۸۵ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۱۰۳ ، ح ۶۰۴۳ ؛ البحار ، ج ۶۶ ، ص ۵۳۹ ، ح ۴۸ ؛ وفيه ، ج ۴۲ ، ص ۷۱ ، ح ۲۶ ، من قوله : «فقال : كان عليّ بن الحسين عليه السلام » .

6.في «م ، ن ، بح ، بن» والوافي والبحار : «إن» . وفي «جت ، جد» : - «إنّه» .

7.في «بف» : - «إنّه كان» .

8.في «ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوافي : «الذهب» .

9.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۷۹ ، ح ۲۰۴۸۶ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۱۰۳ ، ح ۶۰۴۴ ؛ البحار ، ج ۶۶ ، ص ۵۳۹ ، ح ۴۹ .


الكافي ج13
96

وَخَاتَمِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام «اللّهُ الْمَلِكُ» وَخَاتَمِ الْحَسَنِ عليه السلام «الْعِزَّةُ لِلّهِ» وَخَاتَمِ الْحُسَيْنِ «إِنَّ اللّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ» وَ ۱ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليهماالسلامخَاتَمُ أَبِيهِ ، وَأَبُو جَعْفَرٍ الْأَكْبَرُ خَاتَمُ جَدِّهِ الْحُسَيْنِ عليهماالسلام ، وَخَاتَمُ جَعْفَرٍ «اللّهُ وَلِيِّي وَعِصْمَتِي مِنْ خَلْقِهِ» وَأَبُو الْحَسَنِ الْأَوَّلُ عليه السلام «حَسْبِيَ اللّهُ» وَأَبُو الْحَسَنِ الثَّانِي «مَا شَاءَ اللّهُ ، لَا قُوَّةَ إِلَا بِاللَّهِ» .
وَقَالَ ۲ الْحُسَيْنُ بْنُ خَالِدٍ : وَمَدَّ يَدَهُ إِلَيَّ ، وَقَالَ : «خَاتَمِي خَاتَمُ أَبِي أَيْضاً ۳ » . ۴

۱۲۶۲۵.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ يَحْيى ، عَنْ جَدِّهِ الْحَسَنِ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : مَنْ نَقَشَ عَلى خَاتَمِهِ اسْمَ اللّهِ ، فَلْيُحَوِّلْهُ عَنِ الْيَدِ الَّتِي يَسْتَنْجِي بِهَا فِي الْمُتَوَضَّإِ» . ۵

1.في «بن» : «وخاتم» .

2.في «بف ، جت» : «قال» بدون الواو .

3.في مرآة العقول ، ج ۲۲ ، ص ۳۶۳ : «قوله عليه السلام : وأبو الحسن الثاني ، يعني نفسه عليه السلام ، وقد غيّره الراوي هكذا ، فالمعنى أنّه عليه السلام كان يتختّم بخاتم أبيه ، وكان له أيضا خاتم يختصّ به نقشه هكذا . وحمل أبي الحسن الأوّل على أمير المؤمنين عليه السلام بعد ذكره له سابقا بعيد . وروى الصدوق في عيون الأخبار هذه الرواية بسند آخر عن الحسين بن خالد ، وليس فيه تلك الزيادة ، وفيه هكذا : «وكان نقش خاتم موسى بن جعفر عليه السلام : «حسبي اللّه » قال الحسين بن خالد : وبسط أبو الحسن الرضا عليه السلام كفّه وخاتم أبيه عليه السلام في إصبعه حتّى أراني النقش» .

4.الأمالي للصدوق ، ص ۴۵۶ ، المجلس ۷۰ ، ح ۵ ؛ وعيون الأخبار ، ج ۲ ، ص ۵۴ ، ح ۲۰۶ ، بسندهما عن الحسين بن خالد الصيرفي ، مع اختلاف يسير وزيادة الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۷۷ ، ح ۲۰۴۸۳ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۳۳۱ ، ح ۸۶۹ ، إلى قوله : «أنتم تتختّمون في اليسرى» ؛ وفيه ، ج ۵ ، ص ۱۰۰ ، ح ۶۰۳۷ ، من قوله : «فقال : أتدري ما كان نقش خاتم آدم» .

5.الخصال ، ص ۶۱۲ ، أبواب الثمانين ومافوقه ، ضمن الحديث الطويل ۱۰ ، بسنده عن القاسم بن يحيى ، عن جدّه الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ومحمّد بن مسلم ، عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام . الكافي ، كتاب الطهارة ، باب البول يصيب الثوب أو الجسد ، ح ۴۰۷۵ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير وزيادة . تحف العقول ، ص ۱۰۰ ، عن أمير المؤمنين عليه السلام عن النبيّ صلى الله عليه و آله ، مع اختلاف يسير . راجع : التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۱ ، ح ۲۱ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۸ ، ح ۱ الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۷۸ ، ح ۲۰۴۸۴ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۳۳۱ ، ح ۸۷۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184224
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي