هُمْ فِيهِ مِنَ الْجُرْأَةِ عَلَى اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ، وَأَنَّ رَحْمَةَ اللّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ» . ۱
حَدِيثُ مُوسى عليه السلام
۱۴۸۲۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عِيسى رَفَعَهُ ، قَالَ :«إِنَّ مُوسى عليه السلام نَاجَاهُ اللّهُ ـ تَبَارَكَ وَتَعَالى ـ فَقَالَ لَهُ فِي مُنَاجَاتِهِ :
يَا مُوسى ، لَا يَطُولُ ۲ فِي الدُّنْيَا أَمَلُكَ ، فَيَقْسُوَ لِذلِكَ ۳ قَلْبُكَ ، وَقَاسِي الْقَلْبِ مِنِّي بَعِيدٌ .
يَا مُوسى ، كُنْ كَمَسَرَّتِي ۴ فِيكَ ، فَإِنَّ مَسَرَّتِي أَنْ أُطَاعَ فَلَا أُعْصى ، وَأَمِتْ ۵ قَلْبَكَ بِالْخَشْيَةِ ، وَكُنْ خَلَقَ الثِّيَابِ ، جَدِيدَ الْقَلْبِ ، تُخْفى عَلى أَهْلِ الْأَرْضِ ، وَتُعْرَفُ فِي أَهْلِ ۶ السَّمَاءِ ، حِلْسَ ۷ الْبُيُوتِ ، مِصْبَاحَ اللَّيْلِ ، وَاقْنُتْ بَيْنَ يَدَيَّ قُنُوتَ ۸ الصَّابِرِينَ ، وَصِحْ إِلَيَّ
1.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۵۱ ، ح ۲۵۵۴۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۲۷۵ ، ح ۲۱۵۵۴ ، من قوله : «ألا تعلم أنّ من انتظر أمرنا وصبر على ما يرى من الأذى والخوف» ؛ البحار ، ج ۵۲ ، ص ۲۵۴ ، ح ۱۴۷ .
2.في «ن ، بح ، بف ، بن ، جد» والوافي والكافي ، ح ۲۶۴۷ : «لا تطوّل» . وفي تحف العقول : «لا تطل» .
3.في شرح المازندراني : «بذلك» .
4.في الوافي : «لمسرّتي» . وفي شرح المازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۳۱۰ : «سيأتي مثل هذه العبارة في حديث عيسى عليه السلام وفيه : كن لمسرّتي ، باللام ، وهو أظهر ، والمآل واحد ، واللّه يعلم» .
5.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت وشرح المازندراني والوافي والبحار ، ج ۷۷ . وفي المطبوع : «فأمت» .
6.في «د ، ع ، ل ، م ، بف ، بن ، جت ، جد» : - «أهل» .
7.في شرح المازندراني عن بعض النسخ : «جليس» . والحلس ـ بالكسر والتحريك ـ : ما يبسط في البيت تحت حُرّ الثياب ، أي فاخرها ، ويقال : هو حلس بيته ، إذا لم يبرح مكانه ، فالمراد لزوم البيت وعدم الخروج منه إلّا بقدر الضرورة . راجع : الصحاح ، ج ۳ ، ص ۹۱۹ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۷۴۰ (حلس) .
8.القنوت : الطاعة ، والخشوع ، والصلاة ، والدعاء ، والعبادة والقيام ، وطول القيام . راجع : الصحاح ، ج ۱ ،ص ۲۶۱ ؛ النهاية ، ج ۴ ، ص ۱۱۱ (قنت) .