137
الكافي ج15

قَالَ : فَقَالَ لِي ۱ : «يَا أَبَا بَصِيرٍ ۲ ، مَا تَقُولُ فِي هذِهِ الْايَةِ؟» .
قَالَ : قُلْتُ : إِنَّ الْمُشْرِكِينَ يَزْعُمُونَ وَيَحْلِفُونَ لِرَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله أَنَّ اللّهَ لَا يَبْعَثُ الْمَوْتى .
قَالَ : فَقَالَ : «تَبّاً لِمَنْ قَالَ هذَا ، سَلْهُمْ ۳ : هَلْ كَانَ الْمُشْرِكُونَ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ أَمْ بِاللَاتِ وَالْعُزّى ۴ ؟» .
قَالَ : قُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، فَأَوْجِدْنِيهِ ۵ .
قَالَ : فَقَالَ لِي ۶ : «يَا أَبَا بَصِيرٍ ۷ ، لَوْ قَدْ قَامَ قَائِمُنَا بَعَثَ اللّهُ إِلَيْهِ ۸ قَوْماً مِنْ شِيعَتِنَا ۹ قِبَاعُ ۱۰ سُيُوفِهِمْ عَلى عَوَاتِقِهِمْ ، فَيَبْلُغُ ۱۱ ذلِكَ قَوْماً مِنْ شِيعَتِنَا لَمْ يَمُوتُوا ، فَيَقُولُونَ : بُعِثَ فُلَانٌ وَفُلَانٌ وَفُلَانٌ ۱۲ مِنْ قُبُورِهِمْ وَهُمْ مَعَ الْقَائِمِ ، فَيَبْلُغُ ۱۳ ذلِكَ قَوْماً مِنْ عَدُوِّنَا ، فَيَقُولُونَ : يَا مَعْشَرَ الشِّيعَةِ ، مَا أَكْذَبَكُمْ ، هذِهِ دَوْلَتُكُمْ ، وَأَنْتُمْ ۱۴ تَقُولُونَ فِيهَا الْكَذِبَ ، لَا وَاللّهِ ،

1.في الوافي : - «لي» .

2.في «د ، ع ، ل ، بح ، بف ، بن ، جد» : «يا بابصير» .

3.في شرح المازندراني : «سلهم ، أي أهل العلم العارفين بأحوال المشركين» .

4.في شرح المازندراني : «هل كان المشركون يحلفون باللّه أم باللات والعزّى؟ فإنّهم يجيبونك أنّهم إنّما كانوا يحلفون بهما لا باللّه ، فهذ التفسير ينافي قوله تعالى : «وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَـنِهِمْ» » .

5.في شرح المازندراني : «فأوجدنيه ، أي بيّن لي المطلوب من الآية وأظفرني به حتّى أعرفه ؛ من أوجد فلانا على مطلوبه : إذا أظفره به» . وراجع : الصحاح ، ج ۲ ، ص ۵۴۳ (وجد) .

6.في «د ، ع ، م ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» وشرح المازندراني : - «لي» .

7.في «د ، ع ، ل ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» : «يا با بصير» .

8.في «بف» : - «إليه» .

9.في شرح المازندراني : + «بعد موتهم» .

10.في الوافي : «قبائع» . والظاهر أنّ القِباع جمع قبيعة السيف ، وفي اللغة : جمع قبيعة السيف : القبائع ، وعلى أيّ حال فقبيعة السيف : ما على طرف مقبضه من فضّة أو حديد ، وفيها أقوال اُخر . راجع : الصحاح ، ج ۳ ، ص ۱۲۶۰ ؛ لسان العرب ، ج ۸ ، ص ۲۵۹ ؛ تاج العروس ، ج ۱۱ ، ص ۳۵۳ و ۳۵۴ (قبع) .

11.في «بف» : «فبلغ» .

12.في «بف» : - «وفلان» .

13.في الوافي : «فبلغ» .

14.في «ن ، بف» والبحار : «فأنتم» .


الكافي ج15
136

۱۴۸۲۸.سَهْلٌ۱، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ : «هَلْ أَتاكَ حَدِيثُ الْغاشِيَةِ»۲ ؟
قَالَ : «يَغْشَاهُمُ الْقَائِمُ بِالسَّيْفِ» .
قَالَ : قُلْتُ : «وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خاشِعَةٌ»۳ ؟
قَالَ : «خَاضِعَةٌ لَا تُطِيقُ الِامْتِنَاعَ» .
قَالَ : قُلْتُ : «عامِلَةٌ» ؟
قَالَ : «عَمِلَتْ بِغَيْرِ مَا أَنْزَلَ اللّهُ» .
قَالَ : قُلْتُ : «ناصِبَةٌ»۴ ؟
قَالَ : «نَصَبَتْ غَيْرَ وُلَاةِ الْأَمْرِ» .
قَالَ : قُلْتُ : «تَصْلى ناراً حامِيَةً»۵ ؟
قَالَ : «تَصْلى نَارَ الْحَرْبِ ۶ فِي الدُّنْيَا عَلى عَهْدِ الْقَائِمِ ، وَفِي الْاخِرَةِ نَارَ جَهَنَّمَ» . ۷

۱۴۸۲۹.سَهْلٌ۸، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، قَالَ :۹ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : قَوْلُهُ تَبَارَكَ وَتَعَالى : «وَأَقْسَمُوا بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لا يَبْعَثُ اللّهُ مَنْ يَمُوتُ بَلى وَعْداً عَلَيْهِ حَقًّا وَلكِنَّ أَكْثَرَ النّاسِ لا يَعْلَمُونَ»۱۰ ؟

1.السند معلّق على سابقه ، كما هو واضح .

2.الغاشية (۸۸) : ۱ .

3.الغاشية (۸۸) : ۲ .

4.الغاشية (۸۸) : ۳ .

5.الغاشية (۸۸) : ۴ .

6.«تصلى نار الحرب» أي تقاسي حرّها ، أو تدخل فيها . راجع : المفردات للراغب ، ص ۴۹۰ (صلا) .

7.ثواب الأعمال ، ص ۲۴۸ ، ح ۱۰ ، بسنده عن محمّد بن سليمان الديلمي ، عن أبيه ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۲۹ ، ح ۱۶۱۶ ؛ البحار ، ج ۲۴ ، ص ۳۱۰ ، ح ۱۶ .

8.السند معلّق كسابقه .

9.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۵۱

10.النحل (۱۶) : ۳۸ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 268842
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي