وَاعْلَمْ رَحِمَكَ اللّهُ أَنَّهُ ۱ لَا تُنَالُ ۲ مَحَبَّةُ اللّهِ إِلَا بِبُغْضِ كَثِيرٍ مِنَ النَّاسِ ، وَلَا وَلَايَتُهُ إِلَا بِمُعَادَاتِهِمْ ، وَفَوْتُ ذلِكَ قَلِيلٌ يَسِيرٌ لِدَرْكِ ذلِكَ مِنَ اللّهِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ.
يَا أَخِي ۳ ، إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ جَعَلَ فِي كُلٍّ مِنَ الرُّسُلِ ۴ بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ يَدْعُونَ مَنْ ضَلَّ إِلَى الْهُدى ، وَيَصْبِرُونَ مَعَهُمْ عَلَى الْأَذى ، يُجِيبُونَ دَاعِيَ اللّهِ ، وَيَدْعُونَ إِلَى اللّهِ ۵ ، فَأَبْصِرْهُمْ رَحِمَكَ اللّهُ ، فَإِنَّهُمْ فِي مَنْزِلَةٍ رَفِيعَةٍ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُمْ فِي الدُّنْيَا وَضِيعَةٌ ۶ إِنَّهُمْ يُحْيُونَ بِكِتَابِ اللّهِ الْمَوْتى ، وَيُبَصِّرُونَ ۷۸ بِنُورِ اللّهِ مِنَ الْعَمى ، كَمْ مِنْ قَتِيلٍ لِاءِبْلِيسَ قَدْ أَحْيَوْهُ ، وَكَمْ مِنْ تَائِهٍ ضَالٍّ قَدْ هَدَوْهُ ، يَبْذُلُونَ دِمَاءَهُمْ دُونَ هَلَكَةِ الْعِبَادِ ۹ ، مَا ۱۰ أَحْسَنَ أَثَرَهُمْ عَلَى الْعِبَادِ ، وَأَقْبَحَ آثَارَ الْعِبَادِ عَلَيْهِمْ» . ۱۱
۱۴۸۳۳.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، قَالَ۱۲:بَيْنَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ذَاتَ يَوْمٍ جَالِساً ۱۳ إِذْ أَقْبَلَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ، فَقَالَ لَهُ ۱۴
1.في «د ، ع ، ل ، م ، بح ، بن ، جت ، جد» والبحار : «أنّا» . وفي حاشية «م ، بح» : «أنّك» . وفي «بف» وحاشية اُخرى ل «بح» : «أن» .
2.في «د ، ع ، ل ، م ، بح ، بن ، جت ، جد» وحاشية «بح» والبحار : «لا ننال» .
3.في «د ، ع ، ل ، بف ، بن ، جت ، جد» والوافي : «أيا أخي» .
4.في المرآة : «قوله عليه السلام : في كلّ من الرسل ، أي في اُمّة كلّ من الرسل ، أو لكلّ منهم بأن يكون «في» بمعنى اللام» .
5.في حاشية «د ، بح» : + «على بصيرة» .
6.الوضيعة : الخسارة ، والحطيطة ، أي النازلة والهابطة والساقطة . راجع : النهاية ، ج ۵ ، ص ۱۹۸ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۰۳۳ (وضع) .
7.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت وشرح المازندراني والوافي . وفي المطبوع : «ويبصّرنّ» .
8.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۵۷
9.في المرآة : «قوله عليه السلام : دون هلكة العباد ، أي عند إشرافهم على الهلاك ؛ لئلّا يهلكوا» .
10.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت وشرح المازندراني . وفي «ن» والمطبوع والوافي : «وما» .
11.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۹۵ ، ح ۲۵۳۷۷ ؛ البحار ، ج ۷۸ ، ص ۳۶۲ ، ح ۳ .
12.في شرح المازندراني : «الظاهر أنّه نقله عن المعصوم وأنّه الصادق عليه السلام » .
13.في حاشية «بح» و الوافي : «جالس» .
14.في «د ، ع ، جت» : - «له» .