قَالَ : قُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، إِنَّا لَا نَقْرَؤُهَا هكَذَا ، فَقَالَ : «هكَذَا وَاللّهِ نَزَلَ ۱ بِهَا جَبْرَئِيلُ عَلى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله ، وَهكَذَا هُوَ وَاللّهِ مُثْبَتٌ فِي مُصْحَفِ فَاطِمَةَ عليهاالسلام» .
فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ ۲ صلى الله عليه و آله لِمَنْ حَوْلَهُ مِنَ الْمُنَافِقِينَ : «انْطَلِقُوا إِلى صَاحِبِكُمْ ، فَقَدْ أَتَاهُ مَا اسْتَفْتَحَ بِهِ ، قَالَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ : «وَاسْتَفْتَحُوا۳وَخابَ كُلُّ جَبّارٍ عَنِيدٍ»۴ » . ۵
۱۴۸۳۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فِي قَوْلِهِ ۶ عَزَّ وَجَلَّ : «ظَهَرَ الْفَسادُ فِى الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِما كَسَبَتْ أَيْدِى النّاسِ»۷ قَالَ : «ذَاكَ ۸ وَاللّهِ حِينَ قَالَتِ الْأَنْصَارُ : مِنَّا أَمِيرٌ ، وَمِنْكُمْ أَمِيرٌ» . ۹
۱۴۸۳۵.وَعَنْهُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ۱۰، عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ ، عَنْ مُيَسِّرٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ : قَوْلُ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «وَلا تُفْسِدُوا فِى الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها» ؟
قَالَ : فَقَالَ : «يَا مُيَسِّرُ ، إِنَّ الْأَرْضَ كَانَتْ فَاسِدَةً ، فَأَصْلَحَهَا اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ
1.في «جت» : «أنزل اللّه » .
2.في «م» : «النبيّ» .
3.في المرآة : «ظاهر الخبر أنّ المراد بالاستفتاح استفتاح العذاب» .
4.إبراهيم (۱۴) : ۱۵ .
5.راجع : تفسير فرات الكوفي ، ص ۴۰۵ و ۴۰۶ ، ح ۵۴۳ و ۵۴۴ الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۳۲ ، ح ۱۶۲۱ ؛ و فيه ، ص ۷۳۱ ، ح ۱۳۴۲ ، إلى قوله : «يلتمسون بذلك البركة» ؛ البحار ، ج ۳۵ ، ص ۳۲۳ ، ح ۲۲ .
6.في «بح ، جت» وحاشية «د» : «في قول اللّه » .
7.الروم (۳۰) : ۴۱ .
8.في «بف» وتفسير القمّي : «ذلك» .
9.تفسير القمّي ، ج ۲ ، ص ۱۶۰ ، بسنده عن عليّ بن النعمان الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۳۳ ، ح ۱۶۲۲ ؛ البحار ، ج ۲۸ ، ص ۲۵۰ ، ح ۳۱ .
10.لم نجد رواية محمّد بن عليّ عن ابن مسكان ـ وهو عبد اللّه ـ مع الفحص الأكيد في موضع . فلا يبعد وقوع التحريف في السند ، بأن يكون الأصل فيه هكذا : «وعنه ، عن محمّد ، عن عليّ ، عن ابن مسكان» ، فيتّضح أمر السند .