فَإِذَا كَانَ ذلِكَ فَرَاجِعُوا التَّوْبَةَ ، وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِنِ اتَّبَعْتُمْ طَالِعَ الْمَشْرِقِ ۱ ، سَلَكَ بِكُمْ مَنَاهِجَ ۲ الرَّسُولِ صلى الله عليه و آله ، فَتَدَاوَيْتُمْ مِنَ ۳ الْعَمى وَالصَّمَمِ وَالْبَكَمِ ، وَكُفِيتُمْ مَؤُونَةَ الطَّلَبِ وَالتَّعَسُّفِ ۴ ، وَنَبَذْتُمُ الثِّقْلَ الْفَادِحَ ۵ عَنِ الْأَعْنَاقِ ، وَلَا يُبَعِّدُ اللّهُ إِلَا مَنْ أَبى وَظَلَمَ وَاعْتَسَفَ وَأَخَذَ مَا لَيْسَ لَهُ «وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ»۶ » . ۷
خُطْبَةٌ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ۸۹
۱۴۸۳۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ وَيَعْقُوبَ السَّرَّاجِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «أَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام لَمَّا بُويِعَ بَعْدَ مَقْتَلِ عُثْمَانَ صَعِدَ الْمِنْبَرَ ، فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي عَلَا فَاسْتَعْلى ، وَدَنَا فَتَعَالى ، وَارْتَفَعَ فَوْقَ كُلِّ مَنْظَرٍ ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلهَ إِلَا اللّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ ۱۰ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ
1.المراد بطالع المشرق هو القائم عليه السلام ، وقيل في وجه الشبه وجوه . راجع : شرح المازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۳۸۷ ؛ الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳ ؛ مرآة العقول ، ج ۲۵ ، ص ۱۵۰ .
2.في «جت» وحاشية «بح» والمرآة : «منهاج» .
3.في «بف» : «زمن» .
4.التعسّف والاعتساف : الميل والعدول عن الطريق ، أو فعل الأمر من غير رويّة ، أو سلوك الطريق على غير قصد ، ثمّ عدل إلى الظلم والجور . قال العلّامة المازندراني : «... والتعسّف ، أي الاضطراب والتحيّر في طريق المعاش ، وفي كنز اللغة : التعسّف : بربى آرامى رفتن» . وقال العلّامة المجلسي : «التعسّف هنا : الظلم» . راجع : النهاية ، ج ۳ ، ص ۲۳۷ ؛ المصباح المنير ، ص ۴۰۹ (عسف) .
5.«الفادح» : المُثقل الصعب . القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۳۵۱ (فدح) .
6.الشعراء (۲۶) : ۲۲۷ .
7.الإرشاد ، ج ۱ ، ص ۲۹۱ ، مرسلاً عن مسعدة بن صدقة ، إلى قوله : «بل للّه الخيرة والأمر جميعا» مع اختلاف يسير . نهج البلاغة ، ص ۱۲۱ ، الخطبة ۸۸ ، عن أمير المؤمنين عليه السلام ، إلى قوله : «وأسباب محكمات» الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۹ ، ح ۲۵۳۶۸ ؛ البحار ، ج ۳۱ ، ص ۵۵۴ ؛ و ج ۵۱ ، ص ۱۲۲ ، ح ۲۴ ؛ و ج ۷۷ ، ص ۳۴۵ ، ح ۲۹ .
8.في «جد» : «خطبة أمير المؤمنين» . وفي «جت» : «خطبة له اُخرى صلى الله عليه و آله » . وفي «ع ، ل ، بن» : - «لأمير المؤمنين عليه السلام » .
9.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۶۷
10.في «بف» : - «أشهد» .