وَتَقْلِيبِهِمَا ۱ ، وَعَلَيْكَ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ ۲ ، وَعَلَيْكَ بِمَحَاسِنِ الْأَخْلَاقِ فَارْكَبْهَا ۳ ، وَمَسَاوِي الْأَخْلَاقِ فَاجْتَنِبْهَا ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَلَا تَلُومَنَّ إِلَا نَفْسَكَ» . ۴
۱۴۸۴۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ۵، قَالَ : حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ۶:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ أَبِيهِ عليهماالسلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : حَسَبُ ۷
1.في الزهد : «دعائك وتقليبها» بدل «صلاتك وتقليبهما» . وفي الوافي ، ح ۵۲۲۱ : + «يا عليّ» . وفي الوافي ، ح ۲۵۳۹۱ : «وتقلّبهما» . وفي المحاسن : «إلى ربّك وكثرة تقلّبها» بدل «في صلاتك وتقليبهما» . وفي الفقيه : + «بكلتيهما» .
2.في التهذيب : + «وكلّ صلاة» . وفي الزهد : + «صلاة» . وفي الفقيه : + «كلّ صلاة» .
3.في الوافي : «فارتكبها» .
4.التهذيب ، ج ۹ ، ص ۱۷۵ ، ح ۷۱۳ ، بسنده عن معاوية بن عمّار . المحاسن ، ص ۱۷ ، كتاب القرائن ، ح ۴۸ ، بسند آخر . وفي الفقيه ، ج ۴ ، ص ۱۸۸ ، ح ۵۴۳۲ ؛ والزهد ، ص ۲۱ ، ح ۴۷ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام ، وفي كلّ المصادر مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۱۶۷ ، ح ۲۵۳۹۱ ؛ وفيه ، ج ۶ ، ص ۶۷۲ ، ح ۵۲۲۱ ، قطعة منه ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۶ ، ح ۱۳۴۳ ؛ و ج ۴ ، ص ۴۵ ، ح ۴۴۷۳ ؛ و ص ۹۱ ، ح ۴۵۹۲ ؛ و ج ۸ ، ص ۱۴۵ ، ح ۱۰۲۶۲ ؛ وج ۹ ، ص ۳۷۸ ، ح ۱۲۲۸۴ ، قطعة منه ؛ البحار ، ج ۷۷ ، ص ۶۸ ، ح ۸ .
5.لم نجد رواية عبد اللّه بن المغيرة عن جعفر بن إبراهيم هذا ، في موضع . والمتكرّر في الأسناد رواية عبد اللّه بن إبراهيم الغفاري بعناوينه المختلفة من عبد اللّه بن إبراهيم وعبد اللّه بن إبراهيم الغفاري و عبد اللّه الغفاري ، عن جعفر بن إبراهيم . وعبد اللّه هذا ، هو عبد اللّه بن إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري المذكور في رجال النجاشي ، ص ۲۲۵ ، الرقم ۵۹۰ . راجع : الكافي ، ح ۱۹۶۳ و ۳۲۴۸ و ۴۱۲۹ ؛ مصادقة الإخوان ، ص ۴۶ ، ح ۱ ؛ كمال الدين ، ص ۲۲۸ ، ح ۲۲ .
والمظنون قويّا أن يكون عبد اللّه بن المغيرة في ما نحن فيه ، محرّفا من «عبد اللّه الغفاري» .
ثمّ إنّه تبيّن ممّا مرّ أنّ ما ورد في المحاسن ، ص ۳۶۲ ، ح ۹۶ ، من رواية عبد اللّه بن إبراهيم عن أبي عمرو الغفاري عن جعفر بن إبراهيم الجعفري ، لا يخلو من تحريف ، والصواب فيه «عبد اللّه بن إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري» .
6.هكذا في «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بف ، بن ، جت» وحاشية «بح» . وفي «بح ، جد» وحاشية «م» والمطبوع : «جعفر بن إبراهيم بن محمّد بن عليّ بن عبد اللّه بن جعفر الطيّار» .
7.الحَسَب في الأصل : الشرف بالآباء ما يعدّه الناس من مفاخرهم . وقال ابن السكّيت : «الحسب والكرم يكونان في الرجل وإن لم يكن له آباء لهم شرف ، والشرف والمجد لا يكونان إلّا بالآباء» . راجع : الصحاح ، ج ۱ ، ص ۱۱۰ ؛ النهاية ، ج ۱ ، ص ۳۸۱ (حسب) .