أَ تَأْذَنُ لَنَا أَنْ نَضْرِبَ عُنُقَهُ ، ثُمَّ نَطْرَحَهُ فِي النَّهَرِ؟ فَقَالَ ۱ : «كُفَّ يَا مُصَادِفُ» فَلَمْ يَزَلْ يَطْلُبُ إِلَيْهِ حَتّى ذَهَبَ مِنَ اللَّيْلِ أَكْثَرُهُ ، فَأَذِنَ لَهُ فَمَضى .
فَقَالَ : «يَا مُرَازِمُ ، هذَا خَيْرٌ أَمِ الَّذِي قُلْتُمَاهُ؟» .
قُلْتُ : هذَا ، جُعِلْتُ فِدَاكَ .
فَقَالَ ۲ : «يَا مُرَازِمُ ۳ إِنَّ الرَّجُلَ يَخْرُجُ مِنَ الذُّلِّ الصَّغِيرِ ، فَيُدْخِلُهُ ذلِكَ فِي الذُّلِّ الْكَبِيرِ» . ۴
۱۴۸۶۵.عَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَجَّالِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ أَبِي عَائِشَةَ ، قَالَ :بَعَثَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام غُلَاماً لَهُ فِي حَاجَةٍ ، فَأَبْطَأَ ۵ ، فَخَرَجَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَلى أَثَرِهِ لَمَّا أَبْطَأَ عَلَيْهِ ۶ ، فَوَجَدَهُ نَائِماً ، فَجَلَسَ عِنْدَ رَأْسِهِ يُرَوِّحُهُ حَتّى انْتَبَهَ ، فَلَمَّا انْتَبَهَ ، قَالَ ۷ لَهُ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «يَا فُلَانُ ، وَاللّهِ مَا ذَاكَ ۸ لَكَ تَنَامُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ، لَكَ اللَّيْلُ ، وَلَنَا مِنْكَ النَّهَارُ» . ۹
۱۴۸۶۶.عَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ حَسَّانَ أَبِي عَلِيٍّ۱۰، قَالَ :
1.في الوسائل : + «له» .
2.في الوسائل : «قال» .
3.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والبحار . وفي المطبوع : - «يا مرازم» .
4.تحف العقول ، ص ۳۶۶ ، من قوله : «إنّ الرجل يخرج من الذلّ الصغير» الوافي ، ج ۳ ، ص ۷۹۵ ، ح ۱۴۰۹ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۱۶ ، ح ۳۴۵۹۶ ؛ البحار ، ج ۴۷ ، ص ۲۰۶ ، ح ۴۸ .
5.في «ن» : + «عليه» .
6.في البحار والكافي ، ح ۱۸۱۷: - «عليه» . وفي الوسائل : «أبطأه» بدل «أبطأ عليه» .
7.في الوسائل : «فقال» بدل «فلمّا انتبه قال» .
8.في «ع ، ل ، بن» و الوسائل والبحار والكافي ، ح ۱۸۱۷ : «ذلك» .
9.الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الحلم ، ح ۱۸۱۷ ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عبد اللّه الحجّال الوافي ، ج ۳ ، ص ۷۹۵ ، ح ۱۴۰۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۲۶۶ ، ح ۲۰۴۶۶ ؛ البحار ، ج ۴۷ ، ص ۵۶ ، ح ۹۷ ؛ و ج ۷۱ ، ص ۴۰۵ ، ح ۱۷ .
10.هكذا في «ع ، ل ، م ، بن ، جت ، جد» وحاشية «د ، بح» والوسائل . وفي «د ، ن» : «حسّان عن أبي عليّ» . ف وفي «بح» : «حسّان بن أبي عليّ» . وفي «بف» وحاشية «د» : «حسّان بن عليّ» . وفي المطبوع : «حسّان [عن] أبي عليّ» . وحسّان هذا لم نعرفه ، والمحتمل قويّا أن يكون المراد منه حسّان والد عليّ بن حسّان .