223
الكافي ج15

فَقَالَ : إِنْ أَطَعْتُمُونِي أَدْخَلَكُمُ اللّهُ الْجَنَّةَ ، وَإِنْ عَصَيْتُمْ ۱ أَدْخَلَكُمُ اللّهُ النَّارَ . فَقَالُوا : وَمَا الْجَنَّةُ وَالنَّارُ ۲ . فَوَصَفَ لَهُمْ ذلِكَ ، فَقَالُوا : مَتى نَصِيرُ إِلى ذلِكَ؟ فَقَالَ : إِذَا مِتُّمْ . فَقَالُوا : لَقَدْ رَأَيْنَا أَمْوَاتَنَا صَارُوا عِظَاماً وَرُفَاتاً ۳ . فَازْدَادُوا لَهُ تَكْذِيباً وَبِهِ اسْتِخْفَافاً ، فَأَحْدَثَ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ فِيهِمُ الْأَحْلَامَ ، فَأَتَوْهُ ، فَأَخْبَرُوهُ بِمَا رَأَوْا وَمَا أَنْكَرُوا مِنْ ذلِكَ ، فَقَالَ : إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ أَرَادَ أَنْ يَحْتَجَّ عَلَيْكُمْ بِهذَا ، هكَذَا تَكُونُ ۴ أَرْوَاحُكُمْ إِذَا مِتُّمْ ، وَإِنْ ۵ بُلِيَتْ أَبْدَانُكُمْ تَصِيرُ ۶ الْأَرْوَاحُ إِلى عِقَابٍ حَتّى تُبْعَثَ الْأَبْدَانُ» . ۷

۱۴۸۷۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : «رَأْيُ الْمُؤْمِنِ وَرُؤْيَاهُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ عَلى سَبْعِينَ جُزْءاً مِنْ أَجْزَاءِ النُّبُوَّةِ». ۸

۱۴۸۷۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَمَّرِ بْنِ خَلَادٍ :عَنِ الرِّضَا عليه السلام قَالَ : «إِنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله كَانَ إِذَا أَصْبَحَ قَالَ لِأَصْحَابِهِ : هَلْ مِنْ مُبَشِّرَاتٍ؟ يَعْنِي بِهِ الرُّؤْيَا» . ۹

1.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي . وفي «جت» والمطبوع : «عصيتموني» .

2.في «ن» وحاشية «م ، جت» والبحار ، ج ۶۱ : «وما النار» .

3.الرُفات : كلّ ما دُقّ وكُسر . النهاية ، ج ۲ ، ص ۲۴۱ (رفت) .

4.في «جت» : «يكون» .

5.في «بح ، جد» وحاشية «م» : وإذا» .

6.في «بف» : «يصير» .

7.الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۶۴۰ ، ح ۲۴۷۹۵ ؛ البحار ، ج ۶ ، ص ۲۴۳ ، ح ۶۸ ؛ و ج ۱۴ ص ۴۸۴ ، ح ۳۸ ؛ و ج ۶۱ ، ص ۱۸۹ ، ح ۵۵ .

8.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۵۸۴ ، ذيل ح ۳۱۹۱ ؛ والأمالي للصدوق ، ص ۶۴ ، المجلس ۱۵ ، ذيل ح ۱۰ ؛ وعيون الأخبار ، ج ۲ ص ۲۵۷ ، ذيل ح ۱۱ ، بسند آخر عن الرضا عليه السلام ، وتمام الرواية هكذا : «وإنّ الرؤيا الصادقة جزء من سبعين جزءا من النبوّة» . المؤمن ، ص ۳۵ ، ح ۷۱ ، مرسلاً ، مع اختلاف يسير وزيادة في آخره الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۴۶ ، ح ۲۵۶۷۴ ؛ البحار ، ج ۶۱ ، ص ۱۷۷ ، ح ۴۰ .

9.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۴۷ ، ح ۲۵۶۷۵ ؛ البحار ، ج ۶۱ ، ص ۱۷۷ ، ح ۳۹ .


الكافي ج15
222

۱۴۸۷۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام ، قَالَ : «إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ خَلَقَ الْأَرْضَ ، ثُمَّ أَرْسَلَ عَلَيْهَا الْمَاءَ الْمَالِحَ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً ، وَالْمَاءَ الْعَذْبَ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً ، حَتّى إِذَا ۱ الْتَقَتْ ۲ وَاخْتَلَطَتْ أَخَذَ بِيَدِهِ قَبْضَةً ، فَعَرَكَهَا عَرْكاً شَدِيداً جَمِيعاً ، ثُمَّ فَرَّقَهَا فِرْقَتَيْنِ ، فَخَرَجَ مِنْ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا عُنُقٌ ۳ مِثْلُ عُنُقِ الذَّرِّ ، فَأَخَذَ عُنُقٌ إِلَى الْجَنَّةِ ، وَعُنُقٌ إِلَى النَّارِ» . ۴

حَدِيثُ ۵ الْأَحْلَامِ وَالْحُجَّةِ عَلَى أَهْلِ ذلِكَ الزَّمَانِ ۶

۱۴۸۷۲.بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْعَبَّاسِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ الْأَحْلَامَ لَمْ تَكُنْ ۷ فِيمَا مَضى فِي أَوَّلِ الْخَلْقِ ، وَإِنَّمَا ۸ حَدَثَتْ» .
فَقُلْتُ ۹ : وَمَا الْعِلَّةُ فِي ذلِكَ؟
فَقَالَ : «إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ ذِكْرُهُ ـ بَعَثَ رَسُولًا إِلى أَهْلِ زَمَانِهِ ، فَدَعَاهُمْ إِلى عِبَادَةِ اللّهِ وَطَاعَتِهِ ، فَقَالُوا : إِنْ فَعَلْنَا ذلِكَ فَمَا لَنَا؟ فَوَ اللّهِ ۱۰ مَا أَنْتَ بِأَكْثَرِنَا ۱۱ مَالًا ، وَلَا بِأَعَزِّنَا ۱۲ عَشِيرَةً .

1.في «ن» : «إذ» .

2.في حاشية «بح» : «التفت» .

3.العنق : الجماعة من الناس . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۲۱۰ (عنق) .

4.راجع : الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب آخر منه ، ح ۱۴۵۶ ؛ و تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۳۹ ، ح ۱۰۹ الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۵ ، ح ۱۶۵۱ .

5.في «د» : + «أهل» .

6.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۹۰

7.في «ن ، بح ، جد» والوافي : «لم يكن» .

8.في «ن» : «فإنّما» .

9.في «ل ، بن» : «قلت» .

10.في البحار ، ج ۶ : - «فو اللّه » .

11.في «ع ، ل» : «بأكثر» .

12.في «ع ، ل» : «بأعزّ» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272237
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي