231
الكافي ج15

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ لِأَبِي جَعْفَرٍ الْأَحْوَلِ وَأَنَا أَسْمَعُ 1 : «أَتَيْتَ الْبَصْرَةَ؟» فَقَالَ : نَعَمْ .
قَالَ : «كَيْفَ رَأَيْتَ مُسَارَعَةَ النَّاسِ إِلى هذَا الْأَمْرِ ، وَدُخُولَهُمْ فِيهِ؟» .
قَالَ : وَاللّهِ إِنَّهُمْ لَقَلِيلٌ ، وَلَقَدْ فَعَلُوا ، وَإِنَّ ذلِكَ لَقَلِيلٌ .
فَقَالَ : «عَلَيْكَ بِالْأَحْدَاثِ 2 ، فَإِنَّهُمْ أَسْرَعُ إِلى كُلِّ خَيْرٍ» .
ثُمَّ قَالَ : «مَا يَقُولُ أَهْلُ الْبَصْرَةِ فِي هذِهِ الْايَةِ «قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى» ؟» 3 .
قُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، إِنَّهُمْ يَقُولُونَ : إِنَّهَا لِأَقَارِبِ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله .
قَالَ 4 : «كَذَبُوا ، إِنَّمَا نَزَلَتْ 5 فِينَا خَاصَّةً ، فِي أَهْلِ الْبَيْتِ ، فِي عَلِيٍّ وَفَاطِمَةَ وَالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ أَصْحَابِ الْكِسَاءِ عليهم السلام » . 6

حَدِيثُ أَهْلِ الشَّامِ ۷

۱۴۸۸۲.عَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَطِيَّةَ ، قَالَ :

1.في الوسائل : - «وأنا أسمع» .

2.في الوافي : «المراد بأبي جعفر الطاق مؤمن الطاق ، وبهذا الأمر التشيّع ، وبالأحداث الشباب» .

3.الشورى (۴۲) : ۲۳ .

4.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي . وفي «بن» والمطبوع : «فقال» .

5.في «ع» : «اُنزلت» .

6.قرب الإسناد ، ص ۱۲۸ ، ح ۴۵۰ ، بسنده عن إسماعيل بن عبد الخالق ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۰۳ ، ح ۱۵۷۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۱۸۷ ، ح ۲۱۳۰۹ ، إلى قوله : «فإنّهم أسرع إلى كلّ خير» .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۹۴


الكافي ج15
230

فَلْيُكْثِرْ مِنْ قَوْلِ «لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَا بِاللّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ» ۱ يَنْفِي ۲ عَنْهُ الْفَقْرَ» .
وَقَالَ ۳ : «فَقَدَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ : مَا غَيَّبَكَ عَنَّا؟
فَقَالَ : الْفَقْرُ يَا رَسُولَ اللّهِ وَطُولُ السُّقْمِ ۴ .
فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : أَ لَا أُعَلِّمُكَ كَلَاماً إِذَا قُلْتَهُ ذَهَبَ عَنْكَ الْفَقْرُ وَالسُّقْمُ ۵ ؟
فَقَالَ : بَلى يَا رَسُولَ اللّهِ .
فَقَالَ : إِذَا أَصْبَحْتَ وَأَمْسَيْتَ ، فَقُلْ : لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَا بِاللّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ ۶ ، تَوَكَّلْتُ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ ، وَالْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ، وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً ۷ .
فَقَالَ الرَّجُلُ : فَوَ اللّهِ ۸ مَا قُلْتُهُ إِلَا ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ حَتّى ذَهَبَ ۹ عَنِّي الْفَقْرُ وَالسُّقْمُ» . ۱۰

14881.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ

1.في «ع ، ل» والمحاسن : - «العليّ العظيم» .

2.في المحاسن : + «اللّه » .

3.في «بح» : «قال» بدون الواو .

4.في الوافي : - «وطول السقم» .

5.في «د ، ع ، ل ، م» : - «والسقم» .

6.في «ع ، ل ، م ، ن ، بن ، جت» والبحار والمحاسن : - «العليّ العظيم» .

7.في المرآة : «قوله تعالى : «وَ كَبِّرْهُ تَكْبِيرَا» [الإسراء (۱۷) : ۱۱۱] في الآية معطوف على القول ، والمخاطب به النبيّ صلى الله عليه و آله ، ويشكل نظمه هاهنا مع الجمل السابقة ، فيحتمل أن يكون معطوفا على الجمل السابقة بأن يكون خبر مبتدأ محذوف بتأويل : مقول في حقّه ، أو يكون خطابا عامّا لكلّ من يستحقّ الخطاب ؛ لبيان أنّه يستحقّ من كلّ أحد أن يصفه بالكبرياء ، ويمكن أن يقرأ على صيغة الماضي ، أي كبّره كلّ شيء تكبيرا . ولا يبعد أن يكون في الأصل : واُكبّره تكبيرا على صيغة المتكلّم ، فصحّفه النسّاخ ليكون موافقا للقرآن» .

8.في «جت» : «واللّه » .

9.في «بن» : «زال» .

10.المحاسن ، ص ۴۲ ، كتاب ثواب الأعمال ، ح ۵۶ ، عن الحسين بن يزيد النوفلي . وفي الجعفريّات ، ص ۲۳۱ ؛ والأمالي للصدوق ، ص ۵۵۶ ، المجلس ۸۲ ، ح ۱۳ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السلام ، عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، إلى قوله : «فليكثر من قول : لا حول ولا قوّة إلّا باللّه العليّ العظيم» مع اختلاف يسير ، وفي الأخير مع زيادة في آخره . الكافي ، كتاب الدعاء ، باب الدعاء للرزق ، ح ۳۳۶۴ ، بسند آخر من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام ، مع اختلاف الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۶۱۰ ، ح ۸۸۳۲ ؛ البحار ، ج ۹۵ ، ص ۲۹۶ ، ح ۱۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272140
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي