۱۴۸۸۳.مُحَمَّدٌ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ؛ وَ۱الْحَجَّالِ ، عَنِ الْعَلَاءِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ :قَالَ لِي أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «كَانَ كُلُّ شَيْءٍ مَاءً ، وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ ، فَأَمَرَ اللّهُ ـ جَلَّ وَعَزَّ ـ الْمَاءَ فَاضْطَرَمَ ۲ نَاراً ، ثُمَّ أَمَرَ النَّارَ فَخَمَدَتْ ۳ ، فَارْتَفَعَ مِنْ خُمُودِهَا دُخَانٌ ، فَخَلَقَ ۴ السَّمَاوَاتِ ۵ مِنْ ذلِكَ الدُّخَانِ ، وَخَلَقَ الْأَرْضَ مِنَ الرَّمَادِ ۶ ، ثُمَّ اخْتَصَمَ الْمَاءُ وَ النَّارُ وَالرِّيحُ ، فَقَالَ الْمَاءُ : أَنَا جُنْدُ اللّهِ الْأَكْبَرُ ، وَقَالَتِ ۷ الرِّيحُ ۸ : أَنَا جُنْدُ اللّهِ الْأَكْبَرُ ، وَقَالَتِ ۹ النَّارُ ۱۰ : أَنَا جُنْدُ اللّهِ الْأَكْبَرُ ، فَأَوْحَى اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ إِلَى الرِّيحِ : أَنْتِ جُنْدِيَ الْأَكْبَرُ» . ۱۱
1.في السند تحويل بعطف «الحجّال ، عن العلاء ، عن محمّد بن مسلم» على «ابن محبوب ، عن العلاء بن رزين ، عن محمّد بن مسلم» .
2.«فاضطرم» أي اشتعل ، يقال : ضرمت النار وتضرّمت واضطرمت ، إذا اشتعلت والتهبت ، وأضرمتها أنا وضرّمتها ، شدّد للمبالغة . راجع : الصحاح ، ج ۵ ، ص ۱۹۷۱ ؛ لسان العرب ، ج ۱۲ ، ص ۳۵۴ (ضرم) .
3.قال الجوهري : «خَمَدَتِ النارُ تَخْمُدُ خُمُودا : سكن لهبها ولم يطفأ جَمْرها . وخَمَدَتْ ، إذا طفئ جمرها» . الصحاح ، ج ۲ ، ص ۴۶۹ (خمد) .
4.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت . وفي المطبوع والوافي : + «اللّه » .
5.في «جت» : «السماء» .
6.في شرح المازندراني : «وخلق الأرض من الرماد ، هذا لا ينافي ما مرّ من أنّها خلقت من زبد الماء ؛ لأنّ الرماد زبد ، سمّي رمادا باعتبار أنّه بقي بعد تأثير النار فيه وخروج أجزاء مائيّته وتصاعدها من تأثير النار» . وقيل غير ذلك ، فراجع : مرآة العقول ، ج ۲۵ ، ص ۲۳۲ .
7.في «بح» : «وقال» .
8.في الكافي ، ح ۱۴۹۵۷ : «النار» .
9.في الكافي ، ح ۱۴۹۵۷ : «الريح» .
10.الكافي ، كتاب الروضة ، ح ۱۴۹۵۷ . وفي كمال الدين ، ص ۲۴۷ ؛ ومعاني الأخبار ، ص ۹۳ ، مرسلاً عن النبيّ صلى الله عليه و آله ، وتمام الرواية هكذا : «الريح جند اللّه الأكبر» الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۷۲ ، ح ۲۵۵۴۹ ؛ بحارالأنوار ، ج ۵۷ ، ص ۹۸ ، ح ۸۲ .