251
الكافي ج15

بِهِ ، وَمَنِ اسْتَخَفَّ بِمُؤْمِنٍ فَبِنَا ۱ اسْتَخَفَّ ۲ ، وَضَيَّعَ حُرْمَةَ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ» . ۳

۱۴۸۸۹.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ ذِكْرُهُ ـ مَنَّ عَلَيْنَا بِأَنْ عَرَّفَنَا تَوْحِيدَهُ ، ثُمَّ مَنَّ عَلَيْنَا بِأَنْ أَقْرَرْنَا بِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله بِالرِّسَالَةِ ، ثُمَّ اخْتَصَّنَا بِحُبِّكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ نَتَوَلَاكُمْ ، وَنَتَبَرَّأُ ۴ مِنْ عَدُوِّكُمْ ، وَإِنَّمَا نُرِيدُ ۵ بِذلِكَ خَلَاصَ أَنْفُسِنَا مِنَ النَّارِ ، قَالَ : وَرَقَقْتُ فَبَكَيْتُ ۶ .
فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «سَلْنِي ، فَوَ اللّهِ ۷ لَا تَسْأَلُنِي ۸ عَنْ شَيْءٍ إِلَا أَخْبَرْتُكَ بِهِ» ـ قَالَ : فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَعْيَنَ : مَا سَمِعْتُهُ قَالَهَا لِمَخْلُوقٍ قَبْلَكَ ـ .
قَالَ : قُلْتُ : خَبِّرْنِي عَنِ الرَّجُلَيْنِ .
قَالَ ۹ : «ظَلَمَانَا حَقَّنَا فِي كِتَابِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَمَنَعَا فَاطِمَهَ ـ صَلَوَاتُ اللّهِ عَلَيْهَا ـ مِيرَاثَهَا مِنْ أَبِيهَا ، وَجَرى ظُلْمُهُمَا إِلَى الْيَوْمِ» قَالَ ـ وَأَشَارَ إِلى خَلْفِهِ ـ : «وَنَبَذَا كِتَابَ اللّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمَا» . ۱۰

1.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت و شرح المازندراني و الوافي والمرآة والوسائل . وفي المطبوع : «فينا» .

2.في شرح المازندراني : «قال الفاضل الأسترآبادي : لا يقال : يلزم من ذلك أن يستخفّ باللّه ، فيلزم الكفر . لأنّا نقول : المراد بالاستخفاف أن لا يعدّه عظيما ، كما يعدّ شرب الخمر عظيما ، والمتّقي يعدّ الكلّ عظيما ؛ لأنّ حاكم الكلّ هو اللّه تعالى» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : فبنا استخفّ ، هذا نوع من الاستخفاف يستلزمه ارتكاب الكبائر وترك الفرائض والإخلال بتعظيم ما عظّمه اللّه ولا ينتهي إلى حدّ الكفر باللّه » .

3.الوافي ، ج ۵ ، ص ۹۸۸ ، ح ۳۴۴۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۷۲ ، ح ۱۶۲۸۶ .

4.في «ع ، ل ، بف ، بن» : «ونبرأ» .

5.في حاشية «ن» والبحار : «يريد» . وفي حاشية «ن» والبحار : + «اللّه » .

6.في البحار : «وبكيت قال» بدل «فبكيت» . وفي الوافي : «فرققت وبكيت» .

7.في «ل» : «واللّه » .

8.في «بح» : «ما تسألني» .

9.في حاشية «بح ، جت» والوافي : «فقال» .

10.الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۰۰ ، ح ۶۶۷ ؛ البحار ، ج ۳۰ ، ص ۲۶۵ ، ح ۱۳۱ .


الكافي ج15
250

أَدْنَى الْمُؤْمِنِينَ شَفَاعَةً لَيَشْفَعُ لِثَلَاثِينَ إِنْسَاناً ، فَعِنْدَ ذلِكَ يَقُولُ أَهْلُ النَّارِ : «فَما لَنا مِنْ شافِعِينَ وَلا صَدِيقٍ حَمِيمٍ»۱ » . ۲

۱۴۸۸۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ بَزِيعٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أَبِي هَارُونَ :۳عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قَالَ لِنَفَرٍ عِنْدَهُ ـ وَأَنَا حَاضِرٌ ـ : «مَا لَكُمْ تَسْتَخِفُّونَ بِنَا؟» .
قَالَ ۴ : فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ خُرَاسَانَ ، فَقَالَ : مَعَاذٌ ۵ لِوَجْهِ ۶ اللّهِ أَنْ نَسْتَخِفَّ ۷ بِكَ أَوْ بِشَيْءٍ مِنْ أَمْرِكَ .
فَقَالَ : «بَلى ، إِنَّكَ أَحَدُ مَنِ اسْتَخَفَّ ۸ بِي» .
فَقَالَ : مَعَاذٌ ۹ لِوَجْهِ اللّهِ أَنْ أَسْتَخِفَّ ۱۰ بِكَ .
فَقَالَ لَهُ ۱۱ : «وَيْحَكَ ، أَوَلَمْ ۱۲ تَسْمَعْ فُلَاناً وَنَحْنُ بِقُرْبِ الْجُحْفَةِ وَهُوَ يَقُولُ لَكَ ۱۳ : احْمِلْنِي قَدْرَ مِيلٍ ، فَقَدْ ۱۴ وَاللّهِ أَعْيَيْتُ ۱۵ ؟ وَاللّهِ مَا رَفَعْتَ بِهِ ۱۶ رَأْساً ، وَلَقَدِ ۱۷ اسْتَخْفَفْتَ

1.الشعراء (۲۶) : ۱۰۰ و ۱۰۱ .

2.ثواب الأعمال ، ص ۲۵۲ ، ح ۲۳ ، عن محمّد بن يحيى العطّار ، عن أحمد بن محمّد ، عن ابن فضّال ، عن عليّ بن عقبة ، عن عمر بن أبان ، عن عبد الحميد ، إلى قوله : «قال : الناصب لنا شرّ منه» . المحاسن ، ص ۱۸۶ ، ح ۱۹۷ ، عن ابن فضّال ، عن عليّ بن عقبة ، عن عمر بن أبان ، عن عبد الحميد الواسطي الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۳۱ ، ح ۶۹۳ ؛ البحار ، ج ۸ ، ص ۵۶ ، ح ۷۰ .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۰۲

4.في «بن» : - «قال» .

5.في «ن» : «معاذا» .

6.في «د ، بح» وحاشية «م ، جد» : - «لوجه» .

7.في «د» : «استخفّ» .

8.في حاشية «جت» : «يستخفّ» .

9.في «بف» : «أن نستخفّ» .

10.في «بف» : - «له» .

11.في «د ، ل ، م ، بح ، بن ، جت ، جد» والوافي والوسائل : «ألم» .

12.في الوافي : - «لك» .

13.في «جت» : - «فقد» .

14.في الوسائل : «عييت» . ويقال : أعيا الماشي ، أي كلّ وتعب وضعف . راجع : لسان العرب ، ج ۱۵ ، ص ۱۱۲ ؛ القاموس المحيط ، ح ۱۷۲۵ (عيا) .

15.في «بح» : - «به» .

16.في «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بن ، جت ، جد» والوافي والوسائل : «لقد» بدون الواو .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272192
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي