۱۴۸۹۰.وَبِهذَا الْاءِسْنَادِ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ بَشِيرٍ الْأَسَدِيِّ ، عَنِ الْكُمَيْتِ بْنِ زَيْدٍ الْأَسَدِيِّ ، قَالَ :دَخَلْتُ عَلى أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، فَقَالَ : «وَاللّهِ يَا كُمَيْتُ ، لَوْ كَانَ عِنْدَنَا مَالٌ لَأَعْطَيْنَاكَ مِنْهُ ، وَلكِنْ لَكَ مَا قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله لِحَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ : لَنْ يَزَالَ مَعَكَ رُوحُ الْقُدُسِ مَا ذَبَبْتَ عَنَّا» ۱ .
قَالَ : قُلْتُ : خَبِّرْنِي عَنِ الرَّجُلَيْنِ .
۲ قَالَ : فَأَخَذَ الْوِسَادَةَ ۳ ، فَكَسَرَهَا فِي صَدْرِهِ ، ثُمَّ قَالَ : «وَاللّهِ يَا كُمَيْتُ ، مَا ۴ أُهَرِيقَ مِحْجَمَةٌ ۵ مِنْ دَمٍ ، وَلَا أُخِذَ مَالٌ مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ ، وَلَا قُلِبَ حَجَرٌ عَنْ ۶ حَجَرٍ ۷ إِلَا ذَاكَ ۸ فِي أَعْنَاقِهِمَا» . ۹
۱۴۸۹۱.وَبِهذَا الْاءِسْنَادِ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ الْمَكِّيِّ ، قَالَ :
1.الذبّ : المنع والدفع . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : ما ذببت عنّا ، أي دفعت بمدحك عنّا استخفاف الجاحدين ، وفيه إشعار برجوع حسّان عن ذلك ، كما نقل عنه» .
2.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۰۳
3.الوِساد والوِسادة : المِخَدّة ، وهو الذي يوضع الخدّ عليه ، والمتّكأ ، وهو الذي يوضع تحت الرأس ، أو الوساد بغير الهاء : كلّ شيء يوضع تحت الرأس وإن كان من التراب أو الحجارة . راجع : ترتيب كتاب العين ، ج ۳ ، ص ۱۹۵۰ ؛ لسان العرب ، ج ۳ ، ص ۴۵۹ (وسد) .
4.في «جت» : «لا» .
5.في المرآة : «المحجمة ، بالكسر : ما يحجم به ، أي قدر ما يملأها من الدم ، أي كلّ قليل وكثير اُهريق من الدم ظلما فهو بسبب ظلمهما أوّلاً» .
6.في «جت» : «من» .
7.في المرآة : «قلب الحجر عن الحجر كناية عن وضع الأشياء في غير مواضعها وتغيير الأحكام الشرعيّة وإحداث الاُمور المبتدعة» .
8.في «بن» : «وذاك» .
9.رجال الكشّي ، ص ۲۰۷ ، ح ۳۶۵ ، بسنده عن أبان بن عثمان ، إلى قوله : «ما ذببت عنّا» الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۰۱ ، ح ۶۶۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۴ ، ص ۵۹۴ ، ذيل ح ۱۹۸۸۶ ؛ البحار ، ج ۳۰ ، ص ۲۶۶ ، ح ۱۳۲ ؛ و ج ۴۶ ، ص ۳۴۱ ، ح ۳۲ .