253
الكافي ج15

سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ : «إِنَّ عُمَرَ لَقِيَ عَلِيّاًـ ۱ صَلَوَاتُ اللّهِ عَلَيْهِ ـ فَقَالَ لَهُ ۲ : أَنْتَ الَّذِي تَقْرَأُ هذِهِ الْايَةَ «بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ»۳ وَتُعَرِّضُ ۴ بِي وَبِصَاحِبِي ۵ ؟ فَقَالَ ۶ : أَفَلَا أُخْبِرُكَ بِآيَةٍ نَزَلَتْ فِي بَنِي أُمَيَّةَ؟ «فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِى الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ»۷ . فَقَالَ : كَذَبْتَ ، بَنُو أُمَيَّةَ أَوْصَلُ لِلرَّحِمِ مِنْكَ ، وَلكِنَّكَ أَبَيْتَ إِلَا عَدَاوَةً ۸ لِبَنِي تَيْمٍ وَبَنِي ۹ عَدِيٍّ وَبَنِي ۱۰ أُمَيَّةَ» . ۱۱

۱۴۸۹۲.وَبِهذَا الْاءِسْنَادِ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنِ الْحَارِثِ النَّصْرِيِّ۱۲، قَالَ :

1.في الكافي ، ح ۱۵۱۴۰ : «أمير المؤمنين» .

2.في الكافي ، ح ۱۵۱۴۰ وتفسير القمّي : - «له» .

3.القلم (۶۸) : ۶ . وفي المرآة : «قوله تعالى «بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ» ، أي أيّكم الذي فتن بالجنون؟ والباء مزيدة ، أو بأيّكم الجنون؟ على أنّ المفتون مصدر كالمعقول والمجلود ، أي بأيّ الفريقين منكم الجنون؟ أبفريق المؤمنين ، أو بفريق الكافرين؟ أي في أيّهما يوجد من يستحقّ بهذا الاسم؟ كذا ذكره البيضاوي . أقول : تعريضه عليه السلام بهما لنزول الآية فيهما ، حيث قال صلى الله عليه و آله في أميرالمؤمنين عليه السلام ما قال» . و راجع : أنوار التنزيل ، ج ۵ ، ص ۳۶۹ ، ذيل الآية المذكورة .

4.في «د ، ع ، ل ، بن ، جت» و شرح المازندراني والوافي وتفسير القمّي : «تعرّض» بدون الواو . وفي الكافي ، ح ۱۵۱۴۰ : «تعرّضا» بدل «وتعرّض» .

5.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت . وفي المطبوع والوافي : + «قال» .

6.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت . وفي «جت» والمطبوع والوافي : + «له» . وفي الكافي ، ح ۱۵۱۴۰ : «قال» .

7.محمّد (۴۷) : ۲۲ .

8.في تفسير القمّي : «أثبت العداوة» بدل «أبيت الّا عداوة» .

9.في «م ، بح» : «ولبني» . وفي الكافي ، ح ۱۵۱۴۰ : - «بني» .

10.في «بح» : «ولبني» .

11.الكافي ، كتاب الروضة ، ح ۱۵۱۴۰ . تفسير القمّي ، ج ۲ ، ص ۳۰۸ ، بسنده عن الحسن بن عليّ الخزّاز ، عن أبان بن عثمان ، عن عبد الرحمن بن أبي عبد اللّه . راجع : تفسير القمّي ، ج ۲ ، ص ۳۸۰ ؛ وتفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۲۹۷ ، ح ۹۴ الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۳۴ ، ح ۱۶۲۳ ؛ البحار ، ج ۳۰ ، ص ۱۶۱ ، ح ۲۱ .

12.في «ن ، بن» والبحار ، ج ۳۰ : «النضري» . والحارث هذا ، وهو الحارث بن المغيرة النصري ، من بني نصر بن معاوية ، روى الكليني بنفس الإسناد عن أبان [بن عثمان ]عن الحارث بن المغيرة ، في الكافي ، ح ۵۱۱۷ و ۵۶۷۹ و ۱۵۱۷۱ . راجع : رجال البرقي ، ص ۱۵ ؛ رجال الطوسي ، ص ۱۳۲ ، الرقم ۱۳۶۳ ؛ رجال النجاشي ، ص ۱۳۹ ، الرقم ۳۶۱ ؛ الأنساب للسمعاني ، ج ۵ ، ص ۴۹۴ .


الكافي ج15
252

۱۴۸۹۰.وَبِهذَا الْاءِسْنَادِ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ بَشِيرٍ الْأَسَدِيِّ ، عَنِ الْكُمَيْتِ بْنِ زَيْدٍ الْأَسَدِيِّ ، قَالَ :دَخَلْتُ عَلى أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، فَقَالَ : «وَاللّهِ يَا كُمَيْتُ ، لَوْ كَانَ عِنْدَنَا مَالٌ لَأَعْطَيْنَاكَ مِنْهُ ، وَلكِنْ لَكَ مَا قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله لِحَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ : لَنْ يَزَالَ مَعَكَ رُوحُ الْقُدُسِ مَا ذَبَبْتَ عَنَّا» ۱ .
قَالَ : قُلْتُ : خَبِّرْنِي عَنِ الرَّجُلَيْنِ .
۲ قَالَ : فَأَخَذَ الْوِسَادَةَ ۳ ، فَكَسَرَهَا فِي صَدْرِهِ ، ثُمَّ قَالَ : «وَاللّهِ يَا كُمَيْتُ ، مَا ۴ أُهَرِيقَ مِحْجَمَةٌ ۵ مِنْ دَمٍ ، وَلَا أُخِذَ مَالٌ مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ ، وَلَا قُلِبَ حَجَرٌ عَنْ ۶ حَجَرٍ ۷ إِلَا ذَاكَ ۸ فِي أَعْنَاقِهِمَا» . ۹

۱۴۸۹۱.وَبِهذَا الْاءِسْنَادِ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ الْمَكِّيِّ ، قَالَ :

1.الذبّ : المنع والدفع . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : ما ذببت عنّا ، أي دفعت بمدحك عنّا استخفاف الجاحدين ، وفيه إشعار برجوع حسّان عن ذلك ، كما نقل عنه» .

2.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۰۳

3.الوِساد والوِسادة : المِخَدّة ، وهو الذي يوضع الخدّ عليه ، والمتّكأ ، وهو الذي يوضع تحت الرأس ، أو الوساد بغير الهاء : كلّ شيء يوضع تحت الرأس وإن كان من التراب أو الحجارة . راجع : ترتيب كتاب العين ، ج ۳ ، ص ۱۹۵۰ ؛ لسان العرب ، ج ۳ ، ص ۴۵۹ (وسد) .

4.في «جت» : «لا» .

5.في المرآة : «المحجمة ، بالكسر : ما يحجم به ، أي قدر ما يملأها من الدم ، أي كلّ قليل وكثير اُهريق من الدم ظلما فهو بسبب ظلمهما أوّلاً» .

6.في «جت» : «من» .

7.في المرآة : «قلب الحجر عن الحجر كناية عن وضع الأشياء في غير مواضعها وتغيير الأحكام الشرعيّة وإحداث الاُمور المبتدعة» .

8.في «بن» : «وذاك» .

9.رجال الكشّي ، ص ۲۰۷ ، ح ۳۶۵ ، بسنده عن أبان بن عثمان ، إلى قوله : «ما ذببت عنّا» الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۰۱ ، ح ۶۶۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۴ ، ص ۵۹۴ ، ذيل ح ۱۹۸۸۶ ؛ البحار ، ج ۳۰ ، ص ۲۶۶ ، ح ۱۳۲ ؛ و ج ۴۶ ، ص ۳۴۱ ، ح ۳۲ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272170
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي