261
الكافي ج15

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : أَنَّهُمْ قَالُوا حِينَ دَخَلُوا عَلَيْهِ : إِنَّمَا ۱ أَحْبَبْنَاكُمْ لِقَرَابَتِكُمْ مِنْ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، وَلِمَا أَوْجَبَ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ مِنْ حَقِّكُمْ مَا أَحْبَبْنَاكُمْ لِلدُّنْيَا ۲ نُصِيبُهَا مِنْكُمْ إِلَا لِوَجْهِ اللّهِ وَالدَّارِ الْاخِرَةِ ، وَلِيَصْلُحَ لِامْرِىً? ۳ مِنَّا دِينُهُ .
۴ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «صَدَقْتُمْ صَدَقْتُمْ» ۵ ثُمَّ قَالَ : «مَنْ أَحَبَّنَا كَانَ مَعَنَا ـ أَوْ جَاءَ مَعَنَا ۶ ـ يَوْمَ الْقِيَامَةِ هكَذَا» ثُمَّ جَمَعَ بَيْنَ السَّبَّابَتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : «وَ اللّهِ لَوْ أَنَّ رَجُلًا صَامَ النَّهَارَ وَقَامَ اللَّيْلَ ، ثُمَّ لَقِيَ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ بِغَيْرِ وَلَايَتِنَا أَهْلَ الْبَيْتِ ، لَلَقِيَهُ وَهُوَ عَنْهُ غَيْرُ رَاضٍ أَوْ سَاخِطٌ عَلَيْهِ» ۷ .
ثُمَّ قَالَ : «وَذلِكَ قَوْلُ اللّهِ ۸ عَزَّ وَجَلَّ : «وَما مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقاتُهُمْ إِلّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلّا وَهُمْ كُسالى وَلا يُنْفِقُونَ إِلّا وَهُمْ كارِهُونَ فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ إِنَّما يُرِيدُ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِها فِى الْحَياةِ الدُّنْيا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كافِرُونَ» ». ۹
ثُمَّ قَالَ : «وَكَذلِكَ الْاءِيمَانُ لَا يَضُرُّ مَعَهُ الْعَمَلُ ، وَكَذلِكَ ۱۰ الْكُفْرُ لَا يَنْفَعُ مَعَهُ الْعَمَلُ» ۱۱ .

1.في «ع ، ل ، ن ، بح ، بف ، بن» وحاشية «د» . والوافي : «إنّا» .

2.في «ع ، ل ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت» وتفسير العيّاشي : «لدنيا» .

3.في «بح» : «المرء» . وفي الوافي : «امرئ» . وفي المرآة : «قوله : وليصلح لامرئ ، أي لكلّ امرئ» .

4.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۰۷

5.في «ن» : - «صدقتم» .

6.في المرآة : «قوله : أوجاء معنا ، الترديد من الراوي» .

7.في المرآة : «قوله : أو ساخط ، الترديد من الراوي» .

8.في «بن» : «قوله» .

9.التوبة (۹) : ۵۴ و ۵۵ .

10.في الوافي : «وكذا» .

11.في شرح المازندراني : «لعلّ المراد بالعمل الأوّل العمل الحقير القليل ، وبالعمل الثاني العمل العظيم الكثير ؛ فإنّ قليل العمل مع الإيمان مقبول ، وكثير العمل مع الكفر غير مقبول . ويحتمل أن يراد بالضرر الضرر الموجب للخلود في النار ، وبالنفع النفع الموجب للدخول في الجنّة» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : لا يضرّ معه العمل ، أي بحيث يصير سببا لخلوده في النار ، أو لعدم استحقاق الشفاعة والرحمة . قوله عليه السلام : لا ينفع معه العمل ، أي نفعا يوجب خلاصه عن العذاب ، أو استحقاقه للشفاعة والمغفرة . ويحتمل أن يكون المراد بالعمل هنا العبادات ؛ لاشتراطها بالإيمان» .


الكافي ج15
260

مَظْلَمَتِهِ ۱ » .
قَالَ : فَقَالَ لَهُ الْقُرَشِيُّ : فَإِذَا كَانَتِ الْمَظْلِمَةُ لِمُسْلِمٍ ۲ عِنْدَ ۳ مُسْلِمٍ كَيْفَ تُؤْخَذُ ۴ مَظْلِمَتُهُ ۵ مِنَ الْمُسْلِمِ؟
قَالَ : «يُؤْخَذُ لِلْمَظْلُومِ مِنَ الظَّالِمِ مِنْ حَسَنَاتِهِ بِقَدْرِ حَقِّ الْمَظْلُومِ ، فَتُزَادُ ۶ عَلى حَسَنَاتِ الْمَظْلُومِ» .
قَالَ : فَقَالَ لَهُ الْقُرَشِيُّ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لِلظَّالِمِ حَسَنَاتٌ؟
قَالَ : «إِنْ لَمْ يَكُنْ ۷ لِلظَّالِمِ حَسَنَاتٌ ، فَإِنَّ لِلْمَظْلُومِ سَيِّئَاتٍ يُؤْخَذُ ۸ مِنْ سَيِّئَاتِ الْمَظْلُومِ ، فَتُزَادُ ۹ عَلى سَيِّئَاتِ الظَّالِمِ» . ۱۰

۱۴۸۹۵.أَبُو عَلِيٍّ۱۱الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ أَبِي أُمَيَّةَ يُوسُفَ بْنِ ثَابِتِ بْنِ أَبِي سَعِيدَةَ۱۲:

1.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت . وفي «بح» والمطبوع والوافي : «مظلمة» .

2.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والبحار . وفي «بف» والمطبوع والوافي : «للمسلم» .

3.في حاشية «د» : «على» .

4.في «د ، ن ، بح ، جد» والوافي : «يؤخذ» . وفي «جت» بالتاء والياء معا .

5.في «ن» : - «مظلمته» .

6.في «د» والبحار : «فيزاد» . وفي «جت» بالتاء والياء معا .

7.في «جت» : «لم تكن» .

8.في «بح» : «فيؤخذ» .

9.في «د» : «فيزاد» .

10.الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۶۴۹ ، ح ۲۴۸۱۰ ؛ البحار ، ج ۷ ، ص ۲۶۸ ، ح ۳۵ .

11.إنّ هذا الحديث معنون بعنوان «في حبّ الأئمّة عليهم السلام » في شرح المازندراني ؛ حيث قال فيه : «قوله : في حبّ الأئمّة عليهم السلام ، عنوان وليس في أكثر النسخ» .

12.كذا في النسخ والمطبوع . والمذكور في كتب الرجال هو أبو اُميّة يوسف بن ثابت بن أبي سعدة . راجع : رجال النجاشي ، ص ۴۵۲ ، الرقم ۱۲۲۲ ؛ رجال البرقي ، ص ۲۹ ؛ رجال الطوسي ، ص ۳۲۴ ، الرقم ۴۸۴۵ . و يؤكِّد ذلك أنّه تقدّم حزءٌ من الخبر بسند آخر عن ابن فضّال عن ثعلبة عن أبي اُميّة يوسف بن ثابت بن أبي سعدة في ح ۳۰۵۹ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272229
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي