ثُمَّ قَالَ : «إِنْ تَكُونُوا وَحْدَانِيِّينَ ۱ ، فَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله وَحْدَانِيّاً ، يَدْعُو النَّاسَ فَلَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُ ، وَكَانَ أَوَّلَ مَنِ اسْتَجَابَ لَهُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام وَقَدْ ۲ قَالَ ۳ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسى إِلَا أَنَّهُ لَا نَبِيَّ بَعْدِي» . ۴
۱۴۸۹۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ يُونُسَ ، قَالَ :قَالَ ۵ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام لِعَبَّادِ بْنِ كَثِيرٍ الْبَصْرِيِّ الصُّوفِيِّ : «وَيْحَكَ يَا عَبَّادُ ، غَرَّكَ ۶ أَنْ عَفَّ بَطْنُكَ وَفَرْجُكَ ، إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ يَقُولُ فِي كِتَابِهِ : «يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمالَكُمْ»۷ اعْلَمْ أَنَّهُ لَا يَتَقَبَّلُ ۸ اللّهُ ـ عَزَّوَجَلَّ ـ مِنْكَ شَيْئاً حَتّى تَقُولَ قَوْلًا عَدْلًا» . ۹
۱۴۸۹۷.يُونُسُ۱۰، عَنْ عَلِيِّ بْنِ شَجَرَةَ:
1.الوحدانيّ : المفارق للجماعة ، المنفرد بنفسه ، وهو منسوب إلى الوحدة ، أي الانفراد بزيادة الألف والنون للمبالغة . النهاية ، ج ۵ ، ص ۱۶۰ (وحد) . هذا في اللغة ، و أما المراد به في الحديث ففي المرآة : «قوله عليه السلام : وحدانيّين ، أي منفردين في هذا الأمر ، لايشارككم فيه الناس ، فقد كان رسول اللّه في كثير من الأزمنة متفرّدا بالحقّ ، ما كان معه إلّا قليل» .
2.في «بن» : «ولقد» .
3.في «بح ، بن» : + «له» .
4.الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب أنّ الإيمان لا يضرّ معه سيّئة... ، ح ۳۰۵۹ ، بسنده عن ابن فضّال ، عن ثعلبة ، عن أبي اُميّة يوسف بن ثابت بن أبي سعدة ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، وتمام الرواية فيه : «الإيمان لا يضرّ معه عمل و كذلك الكفر لا ينفع معه عمل» . المحاسن ، ص ۱۵۹ ، كتاب الصفوة ، ح ۹۷ ، عن الحسن بن فضّال ، عن ثعلبة بن ميمون ، عن أبي اُميّة يوسف بن ثابت بن أبي سعيد ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، من قوله : «إن تكونوا وحدانيين» . تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۸۹ ، ح ۶۱ ، عن يوسف بن ثابت ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، إلى قوله : «الكفر لا ينفع معه العمل» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۲۷ ، ح ۳۰۹۷ .
5.في «بح» : - «قال» .
6.في «م ، جد» والوافي : «عزَّك» بتقديم المهملة .
7.الأحزاب (۳۳) : ۷۰ و ۷۱ .
8.في «د ، جت» : «لا يقبل» .
9.الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۵۵ ، ح ۲۳۳۹ ؛ البحار ، ج ۴۷ ، ص ۳۵۹ ، ح ۶۸ .
10.السند معلّق على سابقه . ويروي عن يونس ، عليّ بن إبراهيم عن محمّد بن عيسى بن عبيد .