299
الكافي ج15

حَدِيثُ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَى عليه السلام ۱

۱۴۹۱۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْخُزَاعِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ سُوَيْدٍ ؛ وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ بَزِيعٍ ، عَنْ عَمِّهِ حَمْزَةَ بْنِ بَزِيعٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ سُوَيْدٍ ؛ وَ الْحَسَينُ بْنُ مُحَمَّدٍ۲، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ سُوَيْدٍ۳، قَالَ :كَتَبْتُ إِلى أَبِي الْحَسَنِ مُوسى ۴ عليه السلام وَهُوَ فِي الْحَبْسِ كِتَاباً أَسْأَلُهُ عَنْ حَالِهِ وَعَنْ مَسَائِلَ كَثِيرَةٍ ، فَاحْتَبَسَ ۵ الْجَوَابُ عَلى أَشْهُرٍ ۶ ، ثُمَّ أَجَابَنِي بِجَوَابٍ هذِهِ نُسْخَتُهُ :
«بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ، الْحَمْدُ لِلّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ الَّذِي بِعَظَمَتِهِ وَنُورِهِ أَبْصَرَ قُلُوبَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَبِعَظَمَتِهِ وَنُورِهِ عَادَاهُ الْجَاهِلُونَ ، وَبِعَظَمَتِهِ وَنُورِهِ ۷ ابْتَغى مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ بِالْأَعْمَالِ الْمُخْتَلِفَةِ وَ الْأَدْيَانِ الْمُتَضَادَّةِ ۸ ، فَمُصِيبٌ وَمُخْطِئٌ ، وَضَالٌّ وَمُهْتَدٍ ۹ ، وَسَمِيعٌ وَأَصَمُّ ، وَبَصِيرٌ وَأَعْمى

1.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۲۴

2.هكذا في «بن» . وفي «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بح ، بف ، جت ، جد» والمطبوع والبحار : «الحسن بن محمّد» . والمتكرّر في أسناد الكافي رواية الحسين بن محمّد شيخ الكليني قدس سره عن محمّد بن أحمد النهدى بعناوينه المختلفة ؛ من حمدان القلانسي و محمّد بن أحمد النهدي والنهدي . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۶ ، ص ۳۴۰ ، ص ۳۴۲ ، ص ۳۴۹ ؛ رجال النجاشي ، ص ۳۴۱ ، الرقم ۹۱۴ .

3.في البحار ، ج ۴۸ : - «ومحمّد بن يحيى ـ إلى قوله ـ عن عليّ بن سويد» .

4.في «جت» : - «موسى» .

5.في «ن» : «واحتبس» .

6.في «ع ، ل ، ن ، بن ، جت» والبحار ، ج ۴۸ : «عَلَيَّ» بدل «على أشهر» . وفي الوافي : «عليّ أشهرا» .

7.في «بف» : - «عاداه الجاهلون وبعظمته ونوره» .

8.في رجال الكشّي : «الشتّى» .

9.في «ن» : «ومهتدي» .


الكافي ج15
298

الْحِمَارُ ۱ فِي الْوَحَلِ ۲ .
فَقَالَ لَهُ : «سَلْ» .
فَقَالَ ۳ : أَخْبِرْنِي عَنْ رَجُلٍ دَنَا مِنِ امْرَأَتِهِ ، فَحَمَلَتْ بِاثْنَيْنِ حَمَلَتْهُمَا جَمِيعاً ۴ فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ ، وَوَلَدَتْهُمَا فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ ، وَمَاتَا فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ ، وَدُفِنَا فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ ، عَاشَ أَحَدُهُمَا خَمْسِينَ وَمِائَةَ سَنَةٍ ، وَعَاشَ الْاخَرُ خَمْسِينَ سَنَةً ، مَنْ هُمَا؟
فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «هُمَا ۵ عُزَيْرٌ وَعَزْرَةُ ۶ ، كَانَا ۷ حَمَلَتْ أُمُّهُمَا بِهِمَا عَلى مَا وَصَفْتَ ، وَوَضَعَتْهُمَا عَلى مَا وَصَفْتَ ، وَعَاشَ عُزَيْرٌ وَعَزْرَةُ ۸ كَذَا وَكَذَا ۹ سَنَةً ، ثُمَّ أَمَاتَ اللّهُ ـ تَبَارَكَ وَتَعَالى ـ عُزَيْراً مِائَةَ سَنَةٍ ، ثُمَّ بُعِثَ وَعَاشَ ۱۰ مَعَ عَزْرَةَ ۱۱ هذِهِ الْخَمْسِينَ سَنَةً ، وَمَاتَا كِلَاهُمَا فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ» .
فَقَالَ النَّصْرَانِيُّ : يَا مَعْشَرَ ۱۲ النَّصَارى ، مَا رَأَيْتُ بِعَيْنِي قَطُّ ۱۳ أَعْلَمَ مِنْ هذَا الرَّجُلِ ، لَاتَسْأَلُونِي عَنْ حَرْفٍ وَهذَا بِالشَّامِ ، رُدُّونِي .
قَالَ ۱۴ : فَرَدُّوهُ إِلى كَهْفِهِ ، وَرَجَعَ النَّصَارى مَعَ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام . ۱۵

1.في «ن» : «الحمير» .

2.الوَحَلُ ، بالتحريك : الطين الرقيق الذي ترتطم فيه الدوابّ . والوَحْل بالتسكين لغة رديئة . راجع : الصحاح ، ج ۵ ، ص ۱۸۴۰ ؛ النهاية ، ج ۵ ، ص ۱۶۲ .

3.في «د ، ل ، جت ، جد» : + «له» .

4.في «بح» : - «جميعا» .

5.هكذا في «د ، ع ، م ، ن ، بح ، بف ، جت ، جد» والوافي وتفسير القمّي . وفي سائر النسخ والمطبوع : - «هما» .

6.في حاشية «د ، ن» : «و عزيرة» .

7.في «بن ، جت» وتفسير القمّي : «كانت» .

8.في تفسير القمّي : «ثلاثين» بدل «كذا وكذا» .

9.في «د ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوافي : «فعاش» .

10.في «بح ، جت» وحاشية «د ، ن» : «عزيرة» .

11.في «ل ، بن» : «يا معاشر» .

12.في «بح» وحاشية «جت» والوافي : «أحدا قطّ» . وفي «د» : «قطّ أحدا» .

13.في «د ، بح» : «فقال» .

14.تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۹۸ ، بسنده عن إسماعيل بن أبان ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۳ ، ص ۷۸۳ ، ح ۱۳۹۸ ؛ البحار ، ج ۵۹ ، ص ۴ ، ح ۹ ، إلى قوله : «و فيها تفيق مرضانا» ملخّصا .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272098
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي