نَفَراً مِنَ الْمُشْرِكِينَ» . ۱
۱۴۹۱۲.أَبَانٌ۲، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قال ۳ : نَزَلَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله فِي غَزْوَةِ ۴ ذَاتِ الرِّقَاعِ تَحْتَ شَجَرَةٍ عَلى شَفِيرِ وَادٍ ، فَأَقْبَلَ ۵ سَيْلٌ ، فَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَصْحَابِهِ ، فَرَآهُ رَجُلٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَالْمُسْلِمُونَ قِيَامٌ عَلى شَفِيرِ ۶ الْوَادِي يَنْتَظِرُونَ مَتى يَنْقَطِعُ السَّيْلُ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ لِقَوْمِهِ : أَنَا أَقْتُلُ مُحَمَّداً ، فَجَاءَ ، وَشَدَّ ۷ عَلى رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله بِالسَّيْفِ ، ثُمَّ قَالَ ۸ : مَنْ يُنْجِيكَ مِنِّي يَا مُحَمَّدُ؟ فَقَالَ : رَبِّي وَرَبُّكَ ، فَنَسَفَهُ ۹ جَبْرَئِيلُ عليه السلام عَنْ ۱۰ فَرَسِهِ ، فَسَقَطَ عَلى ظَهْرِهِ ، فَقَامَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، وَأَخَذَ ۱۱ السَّيْفَ ، وَجَلَسَ عَلى صَدْرِهِ ، وَقَالَ ۱۲ : مَنْ يُنْجِيكَ مِنِّي يَا غَوْرَثُ ۱۳ ؟ فَقَالَ : جُودُكَ وَكَرَمُكَ يَا مُحَمَّدُ ، فَتَرَكَهُ ۱۴ فَقَامَ ۱۵ وَهُوَ يَقُولُ : وَاللّهِ لَأَنْتَ خَيْرٌ مِنِّي وَأَكْرَمُ» . ۱۶
1.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۹۲ ، ح ۲۵۴۷۹ ؛ البحار ، ج ۲۲ ، ص ۴۰۲ ، ح ۱۳ .
2.السند معلّق على سابقه ، فيجري عليه كلا الطريقين المتقدّمين .
3.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والبحار . وفي المطبوع : - «قال» .
4.في الوافي : «بغزوة» .
5.في «جت» : «فإذا قبل» .
6.شفير كلّ شيء : حرفه وجانبه . النهاية ، ج ۲ ، ص ۴۸۵ (شفر) .
7.«شدّ» أي حمل ، يقال : شدّ عليه في الحرب يَشُدّ شَدّا ، أي حمل عليه . راجع : الصحاح ، ج ۲ ، ص ۴۹۲ (شدد) .
8.في «بن» : + «له» .
9.«نسفه» أي قلعه ، يقال : نسف البناء، أي قلعه من أصله . راجع : القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۱۳۸ (نسف) .
10.في «جت» : «من» .
11.في «د ، ع ، م ، ن ، بح ، بف ، جت ، جد» والبحار : «فأخذ» .
12.في حاشية «جت» : «ثمّ قال» بدل «وقال» .
13.في «ع ، جد» : «عورث» . و«غورث» ، اسم ذلك الرجل ، وهو غَوْرث بن الحارث ، على ما نصّ عليه في القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۲۷۴ (غرث) .
14.في الوافي : «فترك» .
15.في «م ، ن ، بح ، جت» وشرح المازندراني والبحار : «وقام» .
16.الوافي ، ج ۳ ، ص ۷۱۱ ، ح ۱۳۲۶ ؛ البحار ، ج ۲۰ ، ص ۱۷۹ ، ح ۶ .