۱ قُولِي : أَعُوذُ بِمَا عَاذَتْ بِهِ مَلَائِكَةُ اللّهِ الْمُقَرَّبُونَ وَأَنْبِيَاؤُهُ الْمُرْسَلُونَ وَعِبَادُهُ الصَّالِحُونَ مِنْ شَرِّ مَا رَأَيْتُ فِي لَيْلَتِي هذِهِ أَنْ يُصِيبَنِي مِنْهُ سُوءٌ أَوْ ۲ شَيْءٌ أَكْرَهُهُ ، ثُمَّ اتْفِلِي ۳ عَنْ ۴ يَسَارِكِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ» . ۵
حَدِيثُ مُحَاسَبَةِ النَّفْسِ
۱۴۹۲۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ وَعَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ جَمِيعاً ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْمِنْقَرِيِّ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ لَا يَسْأَلَ رَبَّهُ ۶ شَيْئاً إِلَا أَعْطَاهُ ، فَلْيَيْأَسْ مِنَ النَّاسِ كُلِّهِمْ ، وَلَا يَكُونُ لَهُ رَجَاءٌ إِلَا مِنْ ۷ عِنْدِ اللّهِ عَزَّ ذِكْرُهُ ، فَإِذَا عَلِمَ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ ذلِكَ مِنْ قَلْبِهِ ، لَمْ يَسْأَلْهُ ۸ شَيْئاً إِلَا أَعْطَاهُ ، فَحَاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحَاسَبُوا عَلَيْهَا ، فَإِنَّ لِلْقِيَامَةِ خَمْسِينَ مَوْقِفاً كُلُّ مَوْقِفٍ مِقْدَارُهُ ۹ أَلْفُ سَنَةٍ» ثُمَّ
1.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۴۳
2.في «ل» : - «سوء أو» .
3.هكذا في «ل» والوافي والوسائل والبحار . وفي سائر النسخ والمطبوع : «ثمّ انقلبي» . وفي شرح المازندراني : «انقلبي ، من الانقلاب في النسخ التي رأيناها ، و«ثلاث مرّات» متعلّق ب «قولي» . و الانقلاب إنّما هو عن الشقّ الذي وقع النوم عليه ، كما مرّ ، لا عن اليسار ، إلّا إذا ثبت أنّها عليهاالسلام كانت تنام على اليسار ، وهو كماترى . والظاهر أنّه تصحيف «اتفلي» بالتاء المثنّاة الفوقانيّة والفاء ؛ من التفل ، وهو شبيه بالبزق» .
وقال في المرآة : «قوله عليه السلام : انقلبي عن يسارك ، الظاهر أنّه كان : ثمّ اتفلي عن يسارك ثلاث مرّات» ، وجعل «ثلاث مرّات» متعلّقا ب «انقلبي» ، ثمّ ذكر احتمالين في معناه .
4.في حاشية «ن ، بح ، جت» : «على» .
5.الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۵۸۹ ، ح ۸۸۰۱ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۵۰۰ ، ح ۸۵۴۰ ؛ البحار ، ج ۷۶ ، ص ۲۲۰ ، ح ۲۹ .
6.في الوسائل ، ج ۱۶ والأمالي للطوسي والأمالي للمفيد : «اللّه » .
7.في الوسائل ، ج ۹ والبحار : - «من» .
8.في الوسائل والبحار والكافي ، ح ۱۹۶۸ والأمالى للطوسي : «لم يسأل اللّه » .
9.في «بف» وحاشية «ع» : «مقامه» . وفي الوافي : «مقام» .