۱۴۹۲۵.وَبِهذَا الْاءِسْنَادِ ، عَنْ حَفْصٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَثَلُ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِذَا قَامُوا لِرَبِّ الْعَالَمِينَ مَثَلُ السَّهْمِ فِي الْقُرْبِ ۱ ، لَيْسَ لَهُ مِنَ الْأَرْضِ إِلَا مَوْضِعُ قَدَمِهِ كَالسَّهْمِ فِي الْكِنَانَةِ ۲ ، لَا يَقْدِرُ أَنْ يَزُولَ هاهُنَا وَلَا هاهُنَا» . ۳
۱۴۹۲۶.وَبِهذَا الْاءِسْنَادِ ، عَنْ حَفْصٍ ، قَالَ :رَأَيْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَتَخَلَّلُ بَسَاتِينَ ۴ الْكُوفَةِ ، فَانْتَهى إِلى نَخْلَةٍ ، فَتَوَضَّأَ عِنْدَهَا ، ثُمَّ رَكَعَ وَسَجَدَ ، فَأَحْصَيْتُ فِي سُجُودِهِ خَمْسَمِائَةِ تَسْبِيحَةٍ ، ثُمَّ اسْتَنَدَ إِلَى النَّخْلَةِ ، فَدَعَا بِدَعَوَاتٍ ، ثُمَّ قَالَ : «يَا أَبَا حَفْصٍ ، إِنَّهَا ـ وَاللّهِ ۵ ـ النَّخْلَةُ الَّتِي ۶۷ قَالَ اللّهُ ـ جَلَّ وَعَزَّ ـ لِمَرْيَمَ ۸ عليهاالسلام : «وَهُزِّى إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُساقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا»۹ » . ۱۰
۱۴۹۲۷.حَفْصٌ۱۱، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ :«قَالَ عِيسى عليه السلام : اشْتَدَّتْ مَؤُونَةُ
1.في «بف» وحاشية «ن ، بح» : «القرن» . و«في القرب» أي في قرب كلّ من الآخر وقرب بعضهم من بعض . والعلّامة الفيض قرأها «القُرُب» بضمّتين جمع القِراب ، وهو الغمد ، أو جفنه ، حيث قال في الوافي : «القِراب : شبه الجراب يطرح فيه الراكب سيفه بغمده وسوطه ونحو ذلك» . راجع : القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۲۱۱ (قرب) ؛ شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۱۳۸ ؛ مرآة العقول ، ج ۲۵ ، ص ۳۴۴ .
2.كنانة السهام بالكسر : جعبة من جلد لا خشب فيها ، أو بالعكس . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۶۱۳ (كنن) .
3.الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۶۵۷ ، ح ۲۴۸۱۱ ؛ البحار ، ج ۷ ، ص ۱۱۱ ، ح ۴۳ .
4.في الوافي : «ببساتين» . و «يتخلّل بساتين الكوفة» أي يدخل بينها وفي خلالها . راجع : القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۳۱۵ (خلل) .
5.في الوسائل : - «واللّه » .
6.في «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بن ، جت ، جد» : «الذي» .
7.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۴۴
8.في المرآة : «هذا الخبر مؤيّد لما ورد في الأخبار من أنّ عيسى عليه السلام ولد بشاطئ الفرات . وما اشتهر بين المورّخين من كون سكناها في بيت المقدّس لا ينافي ذلك ؛ لجواز أن يكون اللّه أجاءها عند المخاض إلى هذا المكان بطي?الأرض ، ثمّ أرجعها إلى بيت المقدس» . ونحوه في الوافي .
9.مريم (۱۹) : ۲۵ .
10.الوافي ، ج ۸ ، ص ۷۱۴ ، ح ۶۹۳۹ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۳۷۹ ، ح ۸۲۳۴ ؛ البحار ، ج ۱۴ ، ص ۲۰۸ ، ح ۵ ؛ و ج ۴۷ ، ص ۳۷ ، ح ۳۸ .
11.السند معلّق . ويروي عن حفص ـ وهو حفص بن غياث ـ عليّ بن إبراهيم عن أبيه وعليّ بن محمّد عن ف القاسم بن محمّد عن سليمان بن داود المنقري ، وقد عُبِّر عن هذا الطريق المنتهي إلى حفص في الأسناد الثلاثة الماضية بهذا الإسناد .