الدُّنْيَا وَمَؤُونَةُ ۱ الْاخِرَةِ ؛ أَمَّا مَؤُونَةُ الدُّنْيَا ، فَإِنَّكَ ۲ لَا تَمُدُّ يَدَكَ إِلى شَيْءٍ مِنْهَا إِلَا وَجَدْتَ فَاجِراً قَدْ سَبَقَكَ إِلَيْهَا ، وَأَمَّا مَؤُونَةُ الْاخِرَةِ ، فَإِنَّكَ لَا تَجِدُ أَعْوَاناً يُعِينُونَكَ عَلَيْهَا» . ۳
۱۴۹۲۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عَمَّارٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «أَيُّمَا ۴ مُؤْمِنٍ شَكَا حَاجَتَهُ وَضُرَّهُ إِلى كَافِرٍ أَوْ إِلى مَنْ يُخَالِفُهُ ۵ عَلى دِينِهِ ، فَإِنَّمَا ۶ شَكَا اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ إِلى عَدُوٍّ مِنْ أَعْدَاءِ اللّهِ ؛ وَأَيُّمَا رَجُلٍ ۷ مُؤْمِنٍ شَكَا حَاجَتَهُ وَضُرَّهُ إِلى مُؤْمِنٍ مِثْلِهِ ، كَانَتْ شَكْوَاهُ إِلَى اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ» . ۸
۱۴۹۲۹.ابْنُ مَحْبُوبٍ۹، عَنْ جَمِيلِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ صَبِيحٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ أَوْحى إِلى سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ عليهماالسلام أَنَّ آيَةَ مَوْتِكَ أَنَّ شَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ ۱۰ بَيْتِ الْمَقْدِسِ يُقَالُ لَهَا : الْخُرْنُوبَةُ» .
قَالَ: «فَنَظَرَ سُلَيْمَانُ يَوْماً، فَإِذَا الشَّجَرَةُ ۱۱ الْخُرْنُوبَةُ قَدْ طَلَعَتْ مِنْ ۱۲ بَيْتِ الْمَقْدِسِ،
1.في «بن» : - «مؤونة» .
2.في «بح» : - «فإنّك» .
3.التهذيب ، ج ۶ ، ص ۳۷۷ ، ح ۱۱۰۴ ، بسنده عن عليّ بن محمّد القاساني ، عن القاسم بن محمّد ، عن سليمان بن داود المنقري ، عن حفص بن غياث ، عن أبي الحسن الأوّل موسى بن جعفر عليه السلام . تحف العقول ، ص ۴۰۹ ، عن موسى بن جعفر عليه السلام الوافي ، ج ۵ ، ص ۷۳۲ ، ح ۲۹۴۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۷ ، ص ۷۷ ، ذيل ح ۲۲۰۲۸ ؛ البحار ، ج ۱۴ ، ص ۳۳۰ ، ح ۶۸ .
4.في الوسائل : + «رجل» .
5.في «جد» : «خالفه» .
6.هكذا في «ع ، ل ، م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت» وحاشية «جد» والوافي والوسائل . وفي سائر النسخ والمطبوع : «فكأنّما» .
7.في «بن» : - «رجل» .
8.الوافي ، ج ۵ ، ص ۷۰۷ ، ح ۲۹۱۷ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۱۱ ، ح ۲۵۰۱ .
9.السند معلّق على سابقه . ويروي عن ابن محبوب ، محمّد بن يحيى عن أحمد بن محمّد .
10.في حاشية «جت» : «في» .
11.في «جت» : «شجرة» .
12.في حاشية «جت» والبحار : «في» .