مَرُّوا بِرَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله حَوْلَ الْبَيْتِ طَأْطَأَ ۱ أَحَدُهُمْ ظَهْرَهُ وَرَأْسَهُ هكَذَا ، وَغَطّى رَأْسَهُ بِثَوْبِهِ ۲ لَا يَرَاهُ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، فَأَنْزَلَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ : «أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيابَهُمْ يَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وَما يُعْلِنُونَ»۳ » . ۴
۱۴۹۳۱.ابْنُ مَحْبُوبٍ۵، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ سَلَامِ بْنِ الْمُسْتَنِيرِ :۶عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ خَلَقَ الْجَنَّةَ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ النَّارَ ، وَخَلَقَ الطَّاعَةَ ۷ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ الْمَعْصِيَةَ ، وَخَلَقَ الرَّحْمَةَ قَبْلَ الْغَضَبِ ، وَخَلَقَ الْخَيْرَ قَبْلَ الشَّرِّ ، وَخَلَقَ الْأَرْضَ قَبْلَ السَّمَاءِ ، وَخَلَقَ الْحَيَاةَ قَبْلَ الْمَوْتِ ، وَخَلَقَ الشَّمْسَ قَبْلَ الْقَمَرِ ، وَخَلَقَ النُّورَ قَبْلَ ۸ الظُّلْمَةِ» . ۹
۱۴۹۳۲.عَنْهُ۱۰، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «إِنَّ اللّهَ خَلَقَ الْخَيْرَ يَوْمَ الْأَحَدِ ، وَمَا كَانَ لِيَخْلُقَ الشَّرَّ قَبْلَ الْخَيْرِ ، وَفِي يَوْمِ ۱۱ الْأَحَدِ وَالْاءِثْنَيْنِ خَلَقَ الْأَرَضِينَ ، وَخَلَقَ أَقْوَاتَهَا فِي ۱۲ يَوْمِ
1.«طأطأ» أي حنى وعطف . راجع : القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۱۱ (طأطأ) .
2.في «م ، ن ، بح ، بف» وحاشية «د» وتفسير العيّاشي والوافي : + «حتّى» .
3.هود (۱۱) : ۵ .
4.تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۱۳۹ ، ح ۲ ، عن سدير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۳۵ ، ح ۲۵۵۲۳ ؛ البحار ، ج ۱۸ ، ص ۲۳۷ ، ذيل ح ۸۱ .
5.السند معلّق كسابقيه .
6.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۴۵
7.في المرآة : «قوله عليه السلام : و خلق الطاعة ، أي قدّرها قبل المعصية وتقديرها ، وكذا في الفقرتين بعدها ، والخلق بمعنى التقدير شايع . ولعلّ المراد بخلق الشرّ خلق ما يترتّب عليه شرّ وإن كان إيجاده خيرا وصلاحا» .
8.في البحار ، ج ۵۷ : + «أن يخلق» .
9.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۷۲ ، ح ۲۵۵۵۱ ؛ البحار ، ج ۵۷ ، ص ۹۸ ، ح ۸۳ ؛ وفيه ، ج ۸ ، ص ۳۰۸ ، ح ۷۲ ، إلى قوله : «قبل أن يخلق النار» .
10.الضمير راجع إلى ابن محبوب ؛ فقد روى [الحسن] بن محبوب عن عبد اللّه بن سنان في كثيرٍ من الأسناد جدّا . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۵ ، ص ۳۵۴ ـ ۳۵۶ ؛ و ج ۲۳ ، ص ۲۶۴ ـ ۲۶۶ .
11.في «ع ، ل ، بف ، بن ، جد» وشرح المازندراني : - «يوم» .
12.في «بف» : - «في» .