355
الكافي ج15

قَالَ : فَقَالَ : «نَعَمْ ، فَأَنَا ۱ أَفْعَلُهُ كَثِيراً ، فَافْعَلْهُ» ثُمَّ قَالَ لِي ۲ : «أَمَا إِنَّهُ أَرْزَقُ لَكَ» . ۳

۱۴۹۴۰.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ۴، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ جَبَلَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْأَوَّلِ عليه السلام ، قَالَ: قُلْتُ لَهُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ۵ ، الرَّجُلُ مِنْ إِخْوَانِي يَبْلُغُنِي عَنْهُ الشَّيْءُ الَّذِي أَكْرَهُهُ ۶ ، فَأَسْأَلُهُ عَنْ ذلِكَ ، فَيُنْكِرُ ذلِكَ وَقَدْ أَخْبَرَنِي عَنْهُ قَوْمٌ ثِقَاتٌ.
فَقَالَ لِي : «يَا مُحَمَّدُ ۷ ، كَذِّبْ سَمْعَكَ وَبَصَرَكَ عَنْ أَخِيكَ ، فَإِنْ شَهِدَ عِنْدَكَ خَمْسُونَ قَسَامَةً ۸ وَقَالَ لَكَ قَوْلًا ، فَصَدِّقْهُ وَكَذِّبْهُمْ ۹ ، لَا تُذِيعَنَّ ۱۰ عَلَيْهِ شَيْئاً تَشِينُهُ ۱۱ بِهِ وَتَهْدِمُ بِهِ مُرُوءَتَهُ ، فَتَكُونَ مِنَ الَّذِينَ قَالَ اللّهُ فِي كِتَابِهِ : «إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفاحِشَةُ فِى الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ»۱۲ » . ۱۳

1.في الوافي والوسائل ، ج ۱۷ والكافي ، ح ۹۴۰۰ والتهذيب : «وأنا» .

2.في «جت» والوافي : - «لي» .

3.الكافي ، كتاب المعيشة ، باب النوادر ، ح ۹۴۰۰ . وفي التهذيب ، ج ۷ ، ص ۲۲۶ ، ح ۹۸۷ ، معلّقا عن سهل بن زياد الوافي ، ج ۱۷ ، ص ۱۱۱ ، ح ۱۶۹۶۱ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۴۷۹ ، ح ۹۹۰۷ ؛ و ج ۱۷ ، ص ۴۶۳ ، ح ۲۳۰۰۲ ؛ البحار ، ج ۱۶ ، ص ۲۷۶ ، ح ۱۱۴ ، ملخّصا .

4.السند معلّق على سابقه . ويروي عن سهل بن زياد ، عدّة من أصحابنا .

5.في «بن» : + «إنّ» .

6.في ثواب الأعمال : «أكره له» .

7.في «بح» : «يا با محمّد» . وفي شرح المازندراني : «يا أبا محمّد» .

8.في المرآة : «قوله عليه السلام : خمسون قسامة ، أي خمسون رجلاً يشهدون ويقسمون عليه» .

9.في شرح المازندراني : «لعلّ المراد بتصديقه تصديقه ظاهرا والإغماض عنه وعدم المؤاخذة به والإذاعة عليه ، لا الحكم بأنّه صادق في نفس الأمر ؛ لأنّه قد يحصل العلم بخلاف ذلك بتلك الشهود خصوصا مع أيمانهم ، أو بالإبصار ، أو بالاستماع منه...» . وقيل غير ذلك . راجع : مرآة العقول ، ج ۲۵ ، ص ۳۵۷ .

10.في «د ، ع ، م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جد» وحاشية «جت» : «لا تدعينّ» . و الإذاعة : الإفشاء . الصحاح ، ج ۳ ، ص ۱۲۱۱ (ذيع) .

11.في «ع» : «يشينه» . وفي «ل» بالتاء والياء معا .

12.النور (۲۴) : ۱۹ .

13.ثواب الأعمال ، ص ۲۹۵ ، ح ۱ ، بسنده عن سهل بن زياد الآدمي ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۹۷۶ ، ح ۳۴۱۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۹۵ ، ذيل ح ۱۶۳۴۳ .


الكافي ج15
354

لَقِيَاهُ ، فَقَالَا ۱ : مَا حَدَّثَكَ ۲ ؟ فَقَالَ : حَدَّثَنِي بِأَلْفِ ۳ بَابٍ مِنَ الْعِلْمِ ۴ يُفْتَحُ كُلُّ بَابٍ إِلى ۵ أَلْفِ بَابٍ ۶ » . ۷

۱۴۹۳۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ أَبِي مَسْرُوقٍ النَّهْدِيِّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُمَرَ بْنِ بَزِيعٍ ، قَالَ :قُلْتُ لِلرِّضَا عليه السلام ۸ : إِنَّ النَّاسَ رَوَوْا أَنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله كَانَ إِذَا أَخَذَ فِي طَرِيقٍ رَجَعَ فِي غَيْرِهِ ، فَهكَذَا ۹ كَانَ يَفْعَلُ ۱۰ ؟

1.في «جت» والوافي : + «له» .

2.في الوافي : + «خليلك» .

3.في الوافي والمرآة : «ألف» .

4.في «ع ، ل ، بف ، بن» والوافي : - «من العلم» .

5.في الوافي : - «إلى» .

6.في المرآة : «أي ألف نوع أو ألف قاعدة من القواعد الكلّيّة التي تستنبط من كلّ قاعدة منها ألف قاعدة اُخرى . والأوّل أظهر» .

7.المحاسن ، ص ۱۵۳ ، كتاب الصفوة ، ح ۷۸ ، عن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن بشير الدهان ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، من قوله : «قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله من مات» إلى قوله : «فقد رأيتم أصحاب عليّ عليه السلام » . وفيه ، ص ۱۶۲ ، ح ۱۰۸ ، عن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى الحلبي ، إلى قوله : «وأنكر الناس وهو الحقّ» . وفي الكافي ، كتاب الحجّة ، باب الإشارة والنصّ على أمير المؤمنين عليه السلام ، ح ۷۶۹ ؛ وبصائر الدرجات ، ص ۳۱۴ ، ح ۵ ؛ والخصال ، ص ۶۴۷ و ۶۴۸ ، أبواب الثمانين وما فوقه ، ح ۳۲ و ۳۸ ، بسند آخر ، من قوله : «إنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله قال في مرضه» مع اختلاف يسير . وفي بصائر الدرجات ، ص ۳۱۴ ، ح ۳ ؛ و الخصال ، ص ۶۵۱ ، أبواب الثمانين وما فوقه ، ح ۵۲ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام ، من قوله : «إنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله قال في مرضه» مع اختلاف يسير . وفي بصائر الدرجات ، ص ۳۱۳ و ۳۱۴ ، ح ۱ و ۲ ؛ والخصال ، ص ۶۴۲ ، أبواب الثمانين وما فوقه ، ح ۲۱ ؛ والاختصاص ، ص ۲۸۵ ، بسند آخر عن أُمّ سلمة ، من قوله : «إنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله قال في مرضه» مع اختلاف يسير . تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۴۸ ، ح ۱۹ ، عن بشير الدهّان ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، إلى قوله : «فقد رأيتم أصحاب عليّ عليه السلام » مع اختلاف يسير . راجع : الكافي ، كتاب الحجّة ، باب فرض طاعة الأئمة عليهم السلام ، ح ۴۸۵ ؛ وباب من مات وليس له إمام من أئمّة الهدى ، ح ۹۷۸ و ۹۷۹ و ۹۸۰ ؛ وباب الفيء والأنفال... ، ح ۱۴۳۷ ومصادره الوافي ، ج ۲ ، ص ۹۶ ، ح ۵۴۹ ، إلى قوله : «فقد رأيتم أصحاب عليّ عليه السلام » ؛ وفيه ، ص ۳۲۳ ، ح ۷۷۸ ، من قوله : «ثمّ قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله » .

8.في الوافي : + «جعلت فداك» .

9.في الوافي والوسائل ، ج ۱۷ والكافي ، ح ۹۴۰۰ والتهذيب : «فكذا» .

10.في «ع ، ل» : - «يفعل» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272128
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي