367
الكافي ج15

إِلَى الرِّيحِ : أَنْتِ جُنْدِيِّ الْأَكْبَرُ ۱ » . ۲

حَدِيثُ زَيْنَبَ الْعَطَّارَةِ

۱۴۹۵۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ أَبِي نَجْرَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ خَلَفِ بْنِ حَمَّادٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ الْهَاشِمِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «جَاءَتْ زَيْنَبُ الْعَطَّارَةُ الْحَوْلَاءُ إِلى نِسَاءِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله وَبَنَاتِهِ ، وَكَانَتْ ۳ تَبِيعُ مِنْهُنَّ الْعِطْرَ ، فَجَاءَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله وَهِيَ عِنْدَهُنَّ ، فَقَالَ ۴ : إِذَا أَتَيْتِنَا ۵ طَابَتْ ۶ بُيُوتُنَا .
فَقَالَتْ : بُيُوتُكَ بِرِيحِكَ أَطْيَبُ يَا رَسُولَ اللّهِ .
قَالَ : إِذَا بِعْتِ فَأَحْسِنِي وَلَا تَغُشِّي ، فَإِنَّهُ أَتْقى ۷ وَأَبْقى لِلْمَالِ .
فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللّهِ ، مَا أَتَيْتُ بِشَيْءٍ مِنْ بَيْعِي ، وَإِنَّمَا أَتَيْتُ أَسْأَلُكَ عَنْ عَظَمَةِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ .
فَقَالَ : جَلَّ جَلَالُ اللّهِ ، سَأُحَدِّثُكِ عَنْ بَعْضِ ذلِكِ .
ثُمَّ قَالَ : إِنَّ هذِهِ الْأَرْضَ بِمَنْ ۸ عَلَيْهَا عِنْدَ الَّتِي ۹ تَحْتَهَا كَحَلْقَةٍ مُلْقَاةٍ ۱۰ فِي

1.مرّهذا الحديث بعينه متنا وسندا في حديث أهل الشام تحت الرقم ۱۴۸۸۳ وشرحنا غرائب مفرداته هناك ، إن شئت فراجع هناك .

2.الكافي ، كتاب الروضة ، ح ۱۴۸۸۳ . وفي كمال الدين ، ص ۲۴۷ ؛ ومعاني الأخبار ، ص ۹۳ ، مرسلاً عن النبيّ صلى الله عليه و آله ، وتمام الرواية هكذا : «الريح جند اللّه الأكبر» الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۷۱ ، ح ۲۵۵۴۹ ؛ البحار ، ج ۵۷ ، ص ۹۸ ، ح ۸۲ .

3.في «بح» : «كانت» بدون الواو .

4.في «بح» : «وقال» .

5.في «جت ، جد» وحاشية «ع» : «أتيتينا» .

6.في «جد» وحاشية «م» : «طيّبت» . وفي «بف» : «أطابت» .

7.في المرآة : «قوله صلى الله عليه و آله : فإنّه أتقى ، أي أقرب إلى التقوى وأنسب بها» .

8.في التوحيد : + «فيها ومن» .

9.في معظم النسخ : «الذي» . و ما أثبتناه مطابق للوافي و شرح المازندراني والمرآة والمطبوع و نسخة «ف» .

10.في «ع ، بف» والتوحيد : - «ملقاة» .


الكافي ج15
366

عَنْ أَخِيهِ أَبِي الْحَسَنِ مُوسى عليه السلام ، قَالَ : «أَخَذَ أَبِي بِيَدِي ، ثُمَّ قَالَ ۱ : ۲ يَا بُنَيَّ ، إِنَّ أَبِي مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ عليهماالسلام أَخَذَ بِيَدِي كَمَا أَخَذْتُ بِيَدِكَ ، وَقَالَ : إِنَّ أَبِي عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ عليهماالسلامأَخَذَ بِيَدِي ، وَقَالَ ۳ : يَا بُنَيَّ ، افْعَلِ الْخَيْرَ إِلى كُلِّ مَنْ طَلَبَهُ مِنْكَ ، فَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِهِ فَقَدْ أَصَبْتَ مَوْضِعَهُ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ أَهْلِهِ كُنْتَ أَنْتَ مِنْ أَهْلِهِ ؛ وَإِنْ شَتَمَكَ رَجُلٌ عَنْ يَمِينِكَ ، ثُمَّ تَحَوَّلَ إِلى يَسَارِكَ ، فَاعْتَذَرَ إِلَيْكَ ، فَاقْبَلْ عُذْرَهُ» . ۴

۱۴۹۵۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ؛ وَ۵الْحَجَّالِ ، عَنِ الْعَلَاءِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ :قَالَ لِي أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «كَانَ كُلُّ شَيْءٍ مَاءً ، وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ ، فَأَمَرَ اللّهُ ـ عَزَّ ذِكْرُهُ ـ الْمَاءَ ، فَاضْطَرَمَ نَاراً ، ثُمَّ أَمَرَ النَّارَ ، فَخَمَدَتْ فَارْتَفَعَ مِنْ خُمُودِهَا دُخَانٌ ، فَخَلَقَ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ ۶ السَّمَاوَاتِ مِنْ ذلِكَ الدُّخَانِ ، وَخَلَقَ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ الْأَرْضَ مِنَ الرَّمَادِ ، ثُمَّ اخْتَصَمَ الْمَاءُ وَالنَّارُ وَالرِّيحُ ، فَقَالَ الْمَاءُ : أَنَا جُنْدُ اللّهِ الْأَكْبَرُ ، وَقَالَتِ النَّارُ : أَنَا جُنْدُ اللّهِ الْأَكْبَرُ ، وَقَالَتِ ۷ الرِّيحُ : أَنَا جُنْدُ اللّهِ الْأَكْبَرُ ۸ ، فَأَوْحَى اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ

1.في «ن» : «فقال» بدل «ثمّ قال» .

2.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۵۳

3.في الوافي : «ثمّ قال» .

4.تحف العقول ، ص ۲۸۲ ، عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام ، من قوله : «افعل الخير» الوافي ، ج ۱۰ ، ص ۴۵۰ ، ح ۹۸۶۱ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۲۹۴ ، ح ۲۱۵۸۴ .

5.في السند تحويل بعطف «الحجّال ، عن العلاء ، عن محمّد بن مسلم» على «ابن محبوب ، عن العلاء بن رزين ، عن محمّد بن مسلم» .

6.في البحار والكافي ، ح ۱۴۸۸۳ : - «اللّه عزّوجلّ» .

7.في «ن» : «وقال» .

8.في «ع ، م» والوافي والبحار والكافي ، ح ۱۴۸۸۳ : «وقالت [البحار : قال] الريح : أنا جند اللّه الأكبر ، وقالت النار ، أنا جند اللّه الأكبر» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272055
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي