يَا عَجُوزَ الْأَنْصَارِ؟ فَقَالَتْ : أَذْهَبُ إِلى آلِ مُحَمَّدٍ أُسَلِّمُ عَلَيْهِمْ ، وَأُجَدِّدُ ۱ بِهِمْ عَهْداً ، وَأَقْضِي حَقَّهُمْ . فَقَالَ لَهَا عُمَرُ : وَيْلَكِ لَيْسَ لَهُمُ الْيَوْمَ حَقٌّ عَلَيْكِ وَلَا عَلَيْنَا ، إِنَّمَا كَانَ لَهُمْ حَقٌّ عَلى عَهْدِ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، فَأَمَّا الْيَوْمَ فَلَيْسَ لَهُمْ حَقٌّ ۲ ، فَانْصَرِفِي ۳ . فَانْصَرَفَتْ حَتّى أَتَتْ أُمَّ سَلَمَةَ ، فَقَالَتْ لَهَا أُمُّ سَلَمَةَ : مَا ذَا أَبْطَأَ بِكِ عَنَّا ، فَقَالَتْ ۴ : إِنِّي لَقِيتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، وَأَخْبَرَتْهَا ۵ بِمَا قَالَتْ لِعُمَرَ وَمَا قَالَ لَهَا عُمَرُ ، فَقَالَتْ لَهَا أُمُّ سَلَمَةَ : كَذَبَ ، لَا يَزَالُ حَقُّ آلِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله وَاجِباً عَلَى الْمُسْلِمِينَ ۶ إِلى يَوْمِ الْقِيَامَةِ» . ۷
۱۴۹۶۱.ابْنُ مَحْبُوبٍ۸، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ بُرَيْدٍ الْعِجْلِيِّ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ»۹ ؟
قَالَ : «هُمْ وَاللّهِ شِيعَتُنَا حِينَ صَارَتْ أَرْوَاحُهُمْ فِي الْجَنَّةِ ، وَاسْتَقْبَلُوا الْكَرَامَةَ مِنَ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، عَلِمُوا وَاسْتَيْقَنُوا ۱۰ أَنَّهُمْ كَانُوا عَلَى الْحَقِّ وَعَلى ۱۱ دِينِ اللّهِ عَزَّ ذِكْرُهُ ،
1.في «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بح ، بن ، جد» والوافي : «واُحدث» .
2.في «ع» : - «حقّ» .
3.في شرح المازندراني : «قد اعترف بأنّه كان لهم حقّ على عهد رسول اللّه صلى الله عليه و آله فيقال له : ذلك الحقّ إن كان لأجل القرابة فهي باقية بعده ، وإن كان لأجل فضلهم وكمالاتهم فهي أيضا كانت باقية بعده ، فبأيّ شيء بطل حقّهم بعده؟!» .
4.في «ع ، ل ، م ، بف ، بن ، جد» : «قالت» .
5.في البحار : «فأخبرتها» .
6.في «ع ، ن ، بف» وشرح المازندراني والوافي : «على المسلمين واجبا» بدل «واجبا على المسلمين» .
7.الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۰۹ ، ح ۶۷۳ ؛ البحار ، ج ۳۰ ، ص ۲۶۷ ، ح ۱۳۴ .
8.السند معلّق على سابقه . ويروي عن ابن محبوب ، عليّ بن إبراهيم عن أبيه .
9.آل عمران (۳) : ۱۷۰ .
10.في شرح المازندراني : «أي علموا ذلك بالمعاينة ، واستيقنوا بعين اليقين ، وإلّا كان لهم العلم واليقين بذلك قبل الموت ، وبين علم اليقين وعين اليقين فرق ظاهر» .
11.في «م ، بح» وحاشية «جت» : «وأنّهم على» بدل «وعلى» .