375
الكافي ج15

۱۴۹۶۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَعِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ جَمِيعاً ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي الصَّبَّاحِ الْكِنَانِيِّ ، عَنِ الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ ، قَالَ :قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : «إِنَّ لِلشَّمْسِ ثَلَاثَمِائَةٍ وَسِتِّينَ بُرْجاً ، كُلُّ بُرْجٍ مِنْهَا مِثْلُ جَزِيرَةٍ مِنْ جَزَائِرِ الْعَرَبِ ، فَتَنْزِلُ ۱ كُلَّ يَوْمٍ عَلى بُرْجٍ مِنْهَا ، فَإِذَا غَابَتِ انْتَهَتْ إِلى حَدِّ بُطْنَانِ الْعَرْشِ ۲ ، فَلَمْ تَزَلْ ۳ سَاجِدَةً إِلَى الْغَدِ ، ثُمَّ تُرَدُّ إِلى مَوْضِعِ مَطْلَعِهَا ، وَمَعَهَا مَلَكَانِ يَهْتِفَانِ مَعَهَا ، وَإِنَّ وَجْهَهَا لِأَهْلِ السَّمَاءِ ، وَقَفَاهَا لِأَهْلِ الْأَرْضِ ، وَلَوْ ۴ كَانَ وَجْهُهَا لِأَهْلِ الْأَرْضِ لَاحْتَرَقَتِ ۵ الْأَرْضُ وَمَنْ عَلَيْهَا مِنْ شِدَّةِ حَرِّهَا . وَمَعْنى سُجُودِهَا مَا قَالَ ۶ سُبْحَانَهُ وَ ۷ تَعَالى : «أَ لَمْ تَرَ أَنَّ اللّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِى السَّمواتِ وَمَنْ فِى الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النّاسِ»۸ » . ۹

۱۴۹۶۴.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ :

1.في «د ، جت» : «وتنزل» .

2.قال ابن الأثير : «من بُطنان العرش ، أي من وسطه . وقيل : من أصله ، وقيل : البطنان : جمع بطن ، وهو الغامض من الأرض ، يريد من دواخل العرش» . واعلم أنّ الشرّاح ذكروا لفقرات هذا الحديث الشريف تأويلات ، والمحقّق الشعراني قال في هامش شرح المازندراني : «الكلام في هذه الرواية كالكلام في رواية زينب العطّارة ، لا نطمئنّ بحفظ الرواة وضبطهم على فرض صدور الحديث من المعصوم عليه السلام ؛ إذا لم يكن الرواة معصومين من الخطأ» ، ثمّ نقد تأويلات العلّامة المازندراني والمجلسي وقال : «والحقّ التوقّف في هذه الروايات التي لا نطمئنّ بصدورها ؛ إذ لم نعرف لها معنى صحيحا من غير تكلّف ، ولا أدري كيف يتكلّف لتأويل الأخبار الواردة في الطبيعيّات من يتحرّز عن تأويل ما يتعلّق بالاُمور المعنويّة حتّى في أبده المسائل» .

3.في «ن» : «ولم تزل» .

4.في «بح» : «فلو» .

5.في البحار وشرح المازندراني : «لأحرقت» .

6.في «بن» : + «اللّه » .

7.في الوافي : - «سبحانه و» .

8.الحجّ (۲۲) : ۱۸ .

9.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۸۳ ، ح ۲۵۵۵۸ ؛ البحار ، ح ۵۸ ، ص ۱۴۱ ، ح ۱ .


الكافي ج15
374

وَاسْتَبْشَرُوا ۱ بِمَنْ لَمْ يَلْحَقْ ۲ بِهِمْ مِنْ إِخْوَانِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ۳ أَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ» . ۴

۱۴۹۶۲.عَنْهُ۵، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «فِيهِنَّ خَيْراتٌ حِسانٌ»۶ ؟
قَالَ ۷ : «هُنَّ صَوَالِحُ الْمُؤْمِنَاتِ الْعَارِفَاتِ» .
قَالَ : قُلْتُ ۸ : «حُورٌ مَقْصُوراتٌ فِى الْخِيامِ»۹ ؟
قَالَ : «الْحُورُ هُنَّ الْبِيضُ الْمَضْمُومَاتُ ۱۰ ، الْمُخَدَّرَاتُ ۱۱۱۲ فِي خِيَامِ الدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ وَالْمَرْجَانِ ، لِكُلِّ خَيْمَةٍ أَرْبَعَةُ أَبْوَابٍ ، عَلى كُلِّ ۱۳ بَابٍ سَبْعُونَ كَاعِباً ۱۴ حُجَّاباً لَهُنَّ ، وَيَأْتِيهِنَّ ۱۵ فِي كُلِّ يَوْمٍ كَرَامَةٌ مِنَ اللّهِ ـ عَزَّ ذِكْرُهُ ـ لِيُبَشِّرَ ۱۶ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ بِهِنَّ الْمُؤْمِنِينَ» . ۱۷

1.في «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بح ، بف ، جد» وشرح المازندراني والوافي : «فاستبشروا» .

2.في «بح» : «لم يلحقوا» .

3.في تفسير القمّي : + «في الدنيا» .

4.تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۱۲۷ ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، من قوله : «هم واللّه شيعتنا» مع زيادة في آخره الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۰۴ ، ح ۳۰۶۸ .

5.الضمير راجع إلى عليّ بن إبراهيم المذكور في صدر سند الحديث ۱۴۵ .

6.الرحمن (۵۵) : ۷۰ .

7.في «بح ، جت» : «فقال» .

8.في «بح» : «وقلت» .

9.الرحمن (۵۵) : ۷۲ .

10.في «بح ، بف ، بن ، جت» والوافي : «المضمرات» . والضمّ : قبض الشيء إلى الشيء ، والمراد ضمّهن إلى الخيام ، أو ضمهنّ إلى خدرهنّ لا يفارقنه .

11.«المخدّرات» ، أي لازمات الخِدْر ، والخِدْر : ناحية في البيت يترك عليها ستر تكون فيه البكر . النهاية ، ج ۲ ، ص ۱۳ (خدر) .

12.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۵۷

13.في «بح ، جت» : «لكلّ» .

14.الكاعب : هي الجارية حين يبدو ثديها للنُهود ، أي الارتفاع عن الصدر ، والجمع : كواعب . الصحاح ، ج ۱ ، ص ۲۱۳ ؛ النهاية ، ج ۴ ، ص ۱۷۹ (كعب) .

15.في «جت» : «وتأتيهنّ» .

16.في حاشية «جت» وشرح المازندراني والمرآة : «يبشّر» .

17.الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۰۵ ، ح ۳۰۷۰ ؛ البحار ، ج ۸ ، ص ۱۶۱ ، ح ۱۰۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272049
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي