377
الكافي ج15

الْمُغِيرَةِ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «لآخُذَنَّ الْبَرِيءَ 1 مِنْكُمْ بِذَنْبِ السَّقِيمِ . وَلِمَ لَا أَفْعَلُ وَيَبْلُغُكُمْ عَنِ الرَّجُلِ مَا يَشِينُكُمْ وَيَشِينُنِي فَتُجَالِسُونَهُمْ وَتُحَدِّثُونَهُمْ ، فَيَمُرُّ بِكُمُ الْمَارُّ ، فَيَقُولُ : هؤُلَاءِ شَرٌّ مِنْ هذَا 2 ، فَلَوْ أَنَّكُمْ إِذَا بَلَغَكُمْ عَنْهُ مَا تَكْرَهُونَ زَبَرْتُمُوهُمْ 3 وَنَهَيْتُمُوهُمْ ، كَانَ أَبَرَّ 4 بِكُمْ وَبِي 5 » . 6

۱۴۹۶۶.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ۷، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِهِ تَعَالى : «فَلَمّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ»۸ قَالَ : «كَانُوا ثَلَاثَةَ أَصْنَافٍ : صِنْفٌ ائْتَمَرُوا وَأَمَرُوا ، فَنَجَوْا ؛ وَصِنْفٌ ائْتَمَرُوا وَلَمْ يَأْمُرُوا ، فَمُسِخُوا ذَرّاً ۹ ؛ وَصِنْفٌ لَمْ يَأْتَمِرُوا وَلَمْ يَأْمُرُوا ، فَهَلَكُوا» . ۱۰

۱۴۹۶۷.عَنْهُ۱۱، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ :

1.في شرح المازندراني : «اُريد بالبريء البريء من مثل ذنب السقيم وإن كان هو أيضا مذنبا باعتبار ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» . وفي المرآة : «إنّما سمّى عليه السلام تارك النهي عن المنكر بريئا بحسب ظنّه أنّه بريء من الذنب ، أو لبراءته عن الذنوب التي يرتكبها غيره» .

2.في المرآة : «أي هؤلاء الذين يجالسون هذا الفاسق ولايزبرونه ولا ينهونه شرّ منه» .

3.الزَبْر : المنع والزجر ، يقال : زَبَرَهُ يَزْبُرُه زَبْرا ، أي انتهره ، أي زجره بمغالظة ، وأغلظ له في القول والردّ . راجع : الصحاح ، ج ۲ ، ص ۶۶۷ ؛ النهاية ، ج ۲ ، ص ۲۹۳ (زبر) .

4.في «جت» : «أزين» .

5.في «بن» : «بي وبكم» .

6.الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۴۳ ، ح ۷۱۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۱۴۴ ، ح ۲۱۱۹۷ .

7.السند معلّق على سابقه . ويروي عن سهل بن زياد ، عدّة من أصحابنا .

8.الأعراف (۷) : ۱۶۵ .

9.الذَرُّ : جمع الذَرّه ، هي أصغر النمل . الصحاح ، ج ۲ ، ص ۶۶۲ (ذرر) .

10.الخصال ، ص ۱۰۰ ، باب الثلاثة ، ح ۵۴ ، بسنده عن سهل بن زياد الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۳۵ ، ح ۲۵۵۲۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۱۴۹ ، ح ۲۱۲۰۸ ؛ البحار ، ج ۱۴ ، ص ۵۴ ، ح ۶ .

11.الضمير راجع إلى سهل بن زياد المذكور في السند السابق .


الكافي ج15
376

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ عليهماالسلام سَبْعِينَ ۱ حَدِيثاً لَمْ أُحَدِّثْ بِهَا أَحَداً ۲ قَطُّ ، وَلَا أُحَدِّثُ بِهَا أَحَداً ۳ أَبَداً ، فَلَمَّا مَضى مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ عليهماالسلام ، ثَقُلَتْ عَلى عُنُقِي ، وَضَاقَ بِهَا صَدْرِي ، فَأَتَيْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، فَقُلْتُ ۴ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، إِنَّ أَبَاكَ حَدَّثَنِي سَبْعِينَ حَدِيثاً لَمْ يَخْرُجْ مِنِّي شَيْءٌ مِنْهَا ، وَ لَا يَخْرُجُ ۵ شَيْءٌ مِنْهَا ۶ إِلى أَحَدٍ ، وَأَمَرَنِي بِسَتْرِهَا ۷ وَقَدْ ثَقُلَتْ عَلى عُنُقِي ، وَضَاقَ بِهَا صَدْرِي ، فَمَا تَأْمُرُنِي؟
فَقَالَ : «يَا جَابِرُ ، إِذَا ضَاقَ بِكَ مِنْ ذلِكَ شَيْءٌ ، فَاخْرُجْ إِلَى الْجَبَّانَةِ ۸ ، وَاحْتَفِرْ حَفِيرَةً ، ثُمَّ دَلِّ رَأْسَكَ ۹ فِيهَا ، وَقُلْ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ بِكَذَا وَكَذَا ، ثُمَّ طُمَّهُ ۱۰ ؛ فَإِنَّ الْأَرْضَ تَسْتُرُ ۱۱ عَلَيْكَ» .
قَالَ جَابِرٌ ، فَفَعَلْتُ ذلِكَ ، فَخَفَّ عَنِّي مَا كُنْتُ أَجِدُهُ .
۱۲ عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ مِثْلَهُ . ۱۳

14965.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ

1.في «د ، م ، جت» والبحار : «بسبعين» .

2.في «د ، ع ، جت» : «أحدا بها» .

3.في «بح ، جت» : «أحدا بها» . وفي «د» : - «أحدا» .

4.في «بف» : + «له» .

5.في «ع ، بف ، بن ، جد» وحاشية «د» : «ولا خرج» .

6.في «م» : «منها شيء» . وفي الوافي : - «ولا يخرج شيء منها» .

7.في «ع ، بح» وحاشية «د» : «بسرّها» .

8.الجَبّان والجَبّانة : الصحراء ، وتسمّى بهما المقابر لأنّها تكون بالصحراء ، تسمية للشيء بموضعه . النهاية ، ج ۱ ، ص ۲۳۶ (جبن) .

9.«دلّ رأسك» أي أرسلها . راجع : لسان العرب ، ج ۱۴ ، ص ۲۶۶ (دلو) .

10.في «ل» : «وضمّه» بدل «ثمّ طمّه» . والطمّ : طمّ البئر بالتراب ، وهو الكبس ، يقال : طمّ البئر وغيرها بالتراب طمّا من باب قتل ، أي ملأها حتّى استوت مع الأرض . قال العلّامة المازندراني : «في طمّ الحفر تنبيه على عدم إفشائه ، وإنّما لم يأمره عليه السلام بإظهاره له ، وهو عليه السلام احفظ منه ، إمّا لأنّه عليه السلام لمّا كان عالما به لم يكن الإظهار له دافعا للضيق ، أو ليعلم كيفيّة التخلّص من الضيق من لم يجد مثله عليه السلام إلى قيام القائم عليه السلام » . راجع : لسان العرب ، ج ۱۲ ، ص ۳۷۰ ؛ المصباح المنير ، ص ۳۷۸ (طمم) .

11.في «ن» : «يستر» .

12.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۵۸

13.الوافي ، ج ۵ ، ص ۷۰۴ ، ح ۲۹۱۶ ؛ البحار ، ج ۴۶ ، ص ۳۴۴ ، ح ۳۷ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272182
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي