فِي الْجَنَّةِ ، وَمَا ذَاكَ إِلى أَحَدٍ ۱ غَيْرِهِ كَرَامَةً مِنَ اللّهِ ـ عَزَّ ذِكْرُهُ ـ وَفَضْلًا فَضَّلَهُ اللّهُ ۲ بِهِ ۳ ، وَمَنَّ بِهِ عَلَيْهِ ، وَهُوَ وَاللّهِ يُدْخِلُ أَهْلَ النَّارِ النَّارَ ۴ ، وَهُوَ الَّذِي يُغْلِقُ عَلى أَهْلِ الْجَنَّةِ إِذَا دَخَلُوا فِيهَا ۵ أَبْوَابَهَا ؛ لِأَنَّ أَبْوَابَ الْجَنَّةِ إِلَيْهِ ، وَأَبْوَابَ النَّارِ إِلَيْهِ» ۶ .
۱۴۹۷۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ السِّنْدِيِّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بَشِيرٍ ، عَنْ عَنْبَسَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ ۷ : «خَالِطُوا النَّاسَ ؛ فَإِنَّهُ إِنْ ۸ لَمْ يَنْفَعْكُمْ حُبُّ عَلِيٍّ وَفَاطِمَةَ عليهماالسلام فِي السِّرِّ ، لَمْ يَنْفَعْكُمْ فِي الْعَلَانِيَةِ» . ۹
۱۴۹۷۱.جَعْفَرٌ۱۰، عَنْ عَنْبَسَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِيَّاكُمْ وَذِكْرَ عَلِيٍّ وَفَاطِمَةَ عليهماالسلام ۱۱ ؛ فَإِنَّ النَّاسَ لَيْسَ شَيْءٌ ۱۲ أَبْغَضَ إِلَيْهِمْ مِنْ ذِكْرِ عَلِيٍّ وَفَاطِمَةَ عليهماالسلام» . ۱۳
۱۴۹۷۲.جَعْفَرٌ۱۴، عَنْ عَنْبَسَةَ ، عَنْ جَابِرٍ :
1.في «جت» : «لأحد» بدل «إلى أحد» .
2.في «ل» : - «اللّه » .
3.في «بح ، جت» : - «به» .
4.في شرح المازندراني : «لا ينافي ما مرّ ؛ لأنّه عليه السلام داخل في «نحن» ، ولأنّ أمرهم واحد» .
5.في «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بف ، بن» : - «فيها» .
6.الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۶۵۸ ، ح ۲۴۸۱۲ ؛ البحار ، ج ۷ ، ص ۳۳۷ ، ح ۲۴ .
7.في الوافي : - «سمعته يقول» .
8.في «ع» : «فإن» بدل «فإنّه إن» .
9.الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۲۶ ، ح ۲۵۰۲ .
10.السند معلّق على سابقه . ويروي عن جعفر ، عليّ بن إبراهيم عن صالح بن السندي .
11.في شرح المازندراني : «حذّر عن ذكرهما عند الناس المبغضين لهما ترغيبا في التقيّة منهم وحفظ النفس من شرّهم ، والثواب المترتّب على ذكرهما مترتّب على ترك ذكرهما تقيّة» .
وفي المرآة: «قوله عليه السلام : إيّاكم وذكر عليّ وفاطمة ، أي عند المخالفين النواصب» .
12.في «ع ، بح ، بف ، جد» وحاشية «م» : «بشيء» .
13.الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۳۶ ، ح ۷۰۱ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۲۳۸ ، ح ۲۱۴۵۴ .
14.السند معلّق كسابقه .