اللّهُ ۱ لَهُ ۲ أَمَانَهُ» . ۳
۱۴۹۷۷.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ حَنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام أَنَّهُ ۴ قَالَ : «لَا يُبَالِي النَّاصِبُ ۵ صَلّى أَمْ زَنى ۶ ، وَهذِهِ الْايَةُ نَزَلَتْ فِيهِمْ ۷ : «عامِلَةٌ ناصِبَةٌ۸تَصْلى ناراً حامِيَةً»۹ » . ۱۰
۱۴۹۷۸.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ۱۱، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُرَازِمٍ وَيَزِيدَ بْنِ حَمَّادٍ جَمِيعاً ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ فِيمَا أَظُنُّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ : «لَوْ أَنَّ غَيْرَ وَلِيِّ عَلِيٍّ عليه السلام أَتَى الْفُرَاتَ وَقَدْ ۱۲ أَشْرَفَ ۱۳
1.في «د ، ع ، ل ، ن ، بن» : - «اللّه » .
2.في «بن» : - «له» .
3.المحاسن ، ص ۳۲۹ ، كتاب العلل ، ذيل ح ۸۸ ؛ وعلل الشرائع ، ص ۵۲۳ ، ح ۱ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير . الأمالي للطوسي ، ص ۴۶ ، المجلس ۲ ، ضمن ح ۲۶ ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله . المحاسن ، ص ۱۸۵ ، كتاب الصفوة ، ذيل ح ۱۹۳ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام ، مع اختلاف يسير . التوحيد ، ص ۲۰۵ ، مرسلاً ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۷۳۳ ، ح ۲۹۴۶ .
4.في «ل» : - «أنّه» .
5.في شرح المازندراني : «الظاهر أنّ «لا يبالى» مبنيّ للمفعول ، يقال : لا اُباليه ولا اُبالي به ، أي لا أهتمّ به ولا أكترث له ، وفي المصباح : الأصل فيه قولهم : تبالى القوم إذا تبادروا إلى الماء القليل ، فاستقوا ، فمعنى «لا اُبالي» : لا اُبادر إهمالاً له» . وراجع : المصباح المنير ، ص ۶۲ (بلي) .
6.في شرح المازندراني : «لعلّ المراد أنّ صلاته غير نافعة له ، أو أنّ صلاته أيضا معصية ، كالزنا ؛ لأنّ الصلاة الفاقدة لبعض شرائط صحّتها معصية يعذّب بها صاحبها ، كما يعذّب من صلّى بغير طهارة ، وهذا أظهر» .
وفي المرآة : «قوله عليه السلام : صلّى أوزنى ؛ إذ هو معاقب بأعماله الباطلة ؛ لإخلاله بما هو من أعظم شروطها ، وهو الولاية ، فهو كمن صلّى بغير وضوء» .
7.في «بن» : «فيه» .
8.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۶۱
9.الغاشية (۸۸) : ۳ و ۴ . وفي المرآة : «و الظاهر أنّه عليه السلام فسّر الناصبة بنصب العداوة لأهل البيت عليهم السلام . و يحتمل أن يكون عليه السلام فسّر النصب بمعنى التعب ، أي يتعب في مشاقّ الأعمال و لاينفعه» .
10.رجال النجاشي ، ص ۲۳۶ ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، وتمام الرواية فيه : «سواء على الناصب صلّى أم زنى» . ثواب الأعمال ، ص ۲۵۰ ، ح ۱۸ ، مرسلاً ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۲۹ ، ح ۱۶۱۷ ؛ البحار ، ج ۸ ، ص ۳۵۶ ، ح ۱۲ .
11.السند معلّق على سابقه ، كما هو واضح .
12.في «د ، ع ، م ، ن ، بف ، بن» : «قد» بدون الواو .
13.في «ع» : «أسرف» .